مدى تضمين مقرر الحديث للصف الثاني متوسط مهارة اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارك

المستخلص

            هدف البحث إلى التعرف على مدى تضمين كتاب الحديث المقرر على الصف الثاني متوسط مهارةَ اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي، ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم بطاقة تحليل المحتوى كأداة له: والتي تكوَّنت من أربعة محاور: (تحديد المشكلة، جمع المعلومات، اختيار بين عدة البدائل، إصدار القرار). وكانت عينة البحث هي محتوى كتاب الحديث للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول والثاني طبعة 1442- 2020م. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: أن درجة تضمين مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي في محتوى كتاب الحديث (الفصل الدراسي الأول – الفصل الدراسي الثاني) المقرر على طالبات الصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية بلغت (1694) مرة بمتوسط نسبة تضمين إجمالية (25.0%) وهي درجة تضمين منخفضة، حيث جاءت مهارة إصدار القرار بالمرتبة الأولى بين مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي بتكرار (803) مرة وبنسبة (47.4%)، تليها مهارة جمع المعلومات بتكرار (528) مرة وبنسبة (31.2%)، وبالمرتبة الثالثة تأتي مهارة تحديد المشكلة  بتكرار (188) مرة وبنسبة (11.1%)، وفي الأخير تأتي مهارة الاختيار بين عدة بدائل كأقل مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي من حيث التضمين في كتاب الحديث للصف الثاني متوسط بتكرار (175) مرة وبنسبة (10.3%). وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات، أهمها: اعتماد قائمة مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي التي توصَّل إليها البحث الحالي عند تحليل محتوى مقرر الحديث للمراحل الأخرى باعتبارها معايير للتحليل، وإعادة النظر في تضمين مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي في محتوى مقرر الحديث للصف الثاني متوسط؛ حيث لم تحظَ تلك المهارات بالاهتمام الكافي في محتوى المنهج، والتركيز على مهارة تحديد المشكلة ومهارة الاختيار بين عدة بدائل كأحد المهارات الفرعية لمهارات اتخاذ القرار الأخلاقي في محتوى مقرر الحديث للصف الثاني من المرحلة المتوسطة باعتبارها المهارات الأقل تناولاً داخل الكتاب.

أبو لطيفة، شادي (2013). دور مناهج التربية الإسلامية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا من وجه نظر الطلبة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 2(132)، 473-508.
الأحمدي، علي (2009). المدخل الأخلاقي في تدريس العلوم, جامعة القصيم.   
إدريس، جعفر (2017). نظم دعم اتخاذ القرارات, خوارزم العلمية.
باجابر، فاطمة (2014). القيم التربوية المستنبطة من مقرر الحديث لطالبات الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 23، 189- 160.
البخاري، محمد بن إسماعيل (1422). الجامع المسند الصحيح . تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، بيروت: دار طوق النجاة.
البشري، حسين (2019). القيم الخلقية التي ينبغي تضمينها في محتوى كتب التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز فرع التربة، (6)، 69-103.
البنهاوي، قدري (2016). المنظومـة الأمنيـة والآثار السلبية والإيجابيـة لشبكـة, مجلة الفكر الشرقي، 7(2)، 164-174.
جابر، عبدالحميد وكاظم، أحمد (2009). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة: دار النهضة العربية.
جميلة، حميدة (20 ديسمبر 2016). ضوابط استخدام التقنيات الحديثة وأثرها على جودة التعليم. الملتقى الوطني لمركز جيل البحث العلمي حول تقنيات التعليم الحديثة المنظم  بالمكتبة الوطنية الجزائرية. الجزائر.
الجهني، صالح والشوبكي، نايفة والزايدي، عادل (2020). فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والمعرفة. 4(12)، 251- 277.
ابن حنبل، أحمد (2001). مسند الإمام أحمد. تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين. بيروت: مؤسسة الرسالة. 
الخفاف، إيمان (2018). مهارات اتخاذ القرار ونظرياته, دار أسامة للنشر والتوزيع.
الدهشان، جمال (2016). المواطنة الرقمية مدخلاً للتربية العربية في العصر الرقمي, مجلة نقد وتنوير، (2)، 1-36.
الدهشان، جمال وبدوي، محمود (2019). نحو ميثاق أخلاقي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في ضوء آراء خبراء التربية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 34(1)، 239-154.
الرفاعي، محمد (2017). أخلاقيات الحوسبة، منهل الثقافة التربوية، على الرابط: https://www.manhal.net/art/s/17044
الرقاد، هناء والخوالدة، عز الدين (2016). مستويات التفكير الأخلاقي وعلاقتها باتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة الأردنية, مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 25، 18-41.
زاهر، ضياء الدين (2012). توظيف المعلومات في ثقافة الأجيال العربية, (ط1). القاهرة: الدار العربية.
الزرعة، ليلى (2018). مدى تضمين مقررات الفقه للمرحلة الثانوية للقضايا الفقهية المعاصرة ووجهة نظر معلمات التربية الإسلامية. مجلة كلية التربية، 33(3)، 136- 90.
الزريقي، صبري (2010). أخلاقيات الحاسوب، على الرابط: https://2u.pw/l5pzO
الزعبي، إبراهيم (2017). مدى تضمين محتوى كتب التربية الإسلامية مهارة اتخاذ القرار لطلبة المرحلة الثانوية, المجلة التربوية، جامعة الكويت، 31(123)، 332-303.
سالم، عبد الرحيم (2011). أهمية إدماج القيم التربوية في المناهج, دراسات تربوية، المركز القومي للمناهج  والبحث التربوي، 12(24) ، 107-135.
السحاري، محمد وآل محفوظ، محمد (2019). مدى تضمين محتوى منهج الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية للقضايا الأخلاقية وامتلاك طلابها مهارة اتخاذ القرار الأخلاقي الرقمي, مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 36-1.
السعيد، أميرة (2020). برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، المجلة العربية للتربية النوعية، (15)، 39-76.
شاجري، رشيد (2019). مدى تضمين مقرر المهارات الحياتية والتربية الأسرية في التعليم الثانوي (نظام مقررات) لقيمة الرقابة الذاتية, مجلة البحث العلمي في التربية، 20(11)،  226-181.
الشويحات، صفاء (نوفمبر، 2007). مقومات الجودة العلمية التعليمية في مؤسسات التعليم  العالي. بحث مقدم في المؤتمر السادس لكلية التربية بجامعة البحرين، البحرين.
صبري، عبد العظيم وعبد الفتاح، رضا (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول, القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
طعيمة، رشدي (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه أسسه استخداماته. (ط2). القاهرة: دار الفكر العربي.
طوالبه، هادي (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)، 291-308.
عبد الله، سامية (2019). برنامج مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية واتخاذ القرار الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، مجلة كلية التربية جامعة بني سويف. 1، 218-291.
عطية، محسن (2009). البحث العلمي في التربية: أدواته ووسائله الإحصائية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عمران، تغريد (25-26/ يوليو/ 2006). برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم الأخلاقية ومهارة اتخاذ القرار الأخلاقي في مواقف الحياة اليومية ومقياس أثرها لدى تلميذات الإعدادية العامة والمهنية, بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر- مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي، المجلد (2)، جامعة عين شمس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
غير معروف (2009). الأسس المنهجية في البحث العلمي, جمعية ستيفيس للصحة النفسية لولاية سطيف. استرجع في (4/4/2020) من الرابط  https://assps.yoo7.com/
القحطاني، محمد (2017) تحليل محتوى مقرر الفقه للصف الثالث متوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة للمناهج التعليمية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8، 12-28.  
القرشي، فايز (1431). القيم المتضمنة في مقرر الحديث للصف الثالث متوسط ومدى تعزيز المقرر لهذه القيم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
محمد، تهاني (2013). فاعلية وحدة مقترحة في الحرب البيولوجية باستخدام مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار وبعض مهارات التفكير الأخلاقي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية, المجلة المصرية للتربية العلمية، 16(2) ، 1-32.
محمد، وائل وعبدالعظيم، ريم (2018). تحليل محتوى المنهج في العلوم الإنسانية. (ط2). عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
محمد، وزيرة (2012). علاقة معايير قياس جودة المعلومات الاستراتيجية بمراحل صناعة القرار، مجلة تنمية الرافدين، 34(110)، 159- 178.
المكاوي، محمد (2010). الجوانب الأخلاقية والاجتماعية للجرائم المعلوماتية، مصر: المكتبة العصرية.
المؤتمر العلمي الدولي السادس لجامعة الزيتونة (2006). المؤتمر العلمي الدولي السنوي السادس الذي نظمته جامعة الزيتونة الأردنية. استرجع في 29/5/2021 من الرابط https://www.addustour.com/
ابن هشام، عبدالملك (1955). السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ الشلبي. القاهرة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
الهاشمي، عبدالرحمن وعطية محسن (2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية: رؤية نظرية تطبيقية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الهوش، أبو بكر (نوفمبر/ 2001). نحو ميثاق أخلاقي لمهنة المعلومات في الوطن العربي، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الثاني عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات - المكتبات العربية في مطلع الألفية الثالثة، الاتحاد  العربي للمكتبات والمعلومات وجامعة الشارقة، 2، 117-144.
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (1428). نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. استرجع بتاريخ 4/5/2020 من الرابط https://www.citc.gov.sa/
وزارة التعليم ( 1416). وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. استرجع بتاريخ 4/2/2021 من الرابط https://www.almuheet.net/
وزارة التعليم الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد.(1438). الدليل الإجرائي لخصائص النمو في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتطبيقاتها التربوية. استرجع بتاريخ: 4/2/2021 من الرابط https://drive.google.com/
يونس، إيمان (2007). إعادة بناء وحدة في مادة الأحياء للصف الأول ثانوي وفاعليتها في تنمية مهارة اتخاذ القرار (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عين شمس، القاهرة.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Attorney, S. American Civil Liberties Union of Washington. Full disclosure: The author provided advice to Joseph Frederick’s attorneys when Morse v. Frederick was pending in the Ninth Circuit and US Supreme Court.‏
James Westaby, Tahira  Probst, Barbara Lee (2010), "Leadership decision-making: A behavioral reasoning theory analysis", The Leadership Quarterly, 21(3), 481-495. Edited.
Moor, J. H. (1985). What is computer ethics?. Metaphilosophy, 16(4), 266-275.‏
Polonetsky, J., & Tene, O. (2014). The ethics of student privacy: Building trust for ed tech.‏ International Review of Information Ethics, https://ssrn.com/abstract=2628902
Ribble, M. (2008). Passport to digital citizenship. Learning & leading with technology, 36(4), 14-17
Sari, E. (2008). The Relations between Decision Making in Social Relationships and Decision Making Styles. Online Submission3(3), 369-381.‏
Simon, H. A. (1965). Administrative decision making. Public Administration Review, 31-37.‏
Ward, S. J. (2014). Radical media ethics: Ethics for a global digital world. Digital Journalism2(4), 455-471.‏