أبو النور، محمود. (2013). تطوير الأداء الإداري بمدارس التعليم العامِّ بمصر في ضوء إدارة المعرفة: تصور مقترح. مجلة دراسات تربويَّة واجتماعيَّة، كليَّة التربية، بجامعة حلوان، 19(2)، 493-524.
أحمد، أحمد، وزكي، محمد. (2017). تطوير القيادة والحوكمة في مدارس التعليم العامِّ في ضوء المعايير القوميَّة للتقويم والاعتماد: دراسة حالة محافظة المنيا، المجلة التربويَّة، كليَّة التربية، جامعة سوهاج، (50)، 62-113.
آل سليمان، زيد، والحبيب، عبد الرحمن. (2017). متطلَّبات تطوير أداء القيادات المدرسيَّة في ضوء معايير جودة القيادة المدرسيَّة لهيئة تقويم التعليم بالمملكة العربيَّة السعوديَّة. مجلة كليَّة التربية الأساسيَّة للعلوم التربويَّة والإنسانيَّة، جامعة بابل، (35)، 183-199.
البديري، علي. (2017). إدارة المعرفة ودورها في تنمية المهارات الإداريَّة عند القادة التربويين في المؤسَّسات العراقيَّة. مجلة حوليَّة المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة، (10)، 292-347.
جرجس، ميشيل. (2005). معجم مصطلحات التربية والتعليم. بيروت، لبنان: دار النهضة العربيَّة.
الجعافره، صفاء، وطريف، عاطف. (2018). واقع جودة أداء مديري المدارس الثانويَّة الحكوميَّة في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر معلِّميها. مجلة العلوم التربويَّة، الجامعة الأردنيَّة، 4(45)، 365-389.
الحجاجي، ربيع. (2020). دور الصلاحيات الجديدة الممنوحة لقادة المدارس لتحقيق التمكين الإداري بمدارس التعليم العام بمدينة مكة، المجلة التربويَّة، جامعة سوهاج، مصر، 69، 934-980.
حوريَّة، علي حسين. (2013). فعالية القيادة الإداريَّة لدى مديري ومديرات المدارس الحكوميَّة التابعة لإدارة التربية والتعليم في المدينة المنوَّرة، مجلة العلوم التربويَّة، الأردن، (40)، 410-428.
الخطيب، محمد شحات. (2013). الجودة الشاملة والاعتماد الأكاديميُّ في التعليم (ط1). الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
الدهشان، جمال. (إبريل، 2007). الاعتماد الأكاديميُّ الخبرة الأجنبيَّة والتجربة المصريَّة. ورقة عمل قدمت في المؤتمر العلمي السنوي الثاني، معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي، المنصورة، مصر.
الرشيدي، أحمد. (2011). درجة ممارسة مهارات الاتصال الإداري لدى مديري المدارس المتوسِّطة وعلاقتها بدرجة المشاركة باتِّخاذ القرار الإداري لديهم من وجهة نظر المعلِّمين في دولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عَمان، الأردن.
الرشيدي، مسعود. (2014). تطوير الإدارة المدرسيَّة في ضوء أسلوب الإدارة الذاتيَّة للمدرسة في المرحلة الثانويَّة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
الريس، ناصر. (2015). الاعتماد المدرسيُّ في مراحل التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة-نموذج مقترح. جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
السلمي، علي. (1999). المهارات الإداريَّة والقياديَّة للمدير المتفوق. القاهرة، مصر: دار غريب للطباعة.
الشربيني، غادة. (2013). معوِّقات تحقيق الاعتماد المدرسيِّ في التعليم العام في المملكة العربيَّة السعوديَّة. ورقة بحث قدمت في اللقاء السنوي السادس عشر للجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة (جستن) "الاعتماد المدرسيُّ". جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
شريف، شريف محمد. (2011). متطلَّبات تفعيل جهود الهيئة القوميَّة لضمان جودة التعليم والاعتماد في واقع مؤسَّسات التعليم قبل الجامعي. مجلة الثقافة والتنمية، (48)، 125-190.
الشمراني، علي. (2019). أثر عزوف المشرفات عن المشاركة في جائزة وزارة التعليم للتميز على جودة الأداء المدرسي. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة، 3(17)، 129-208.
الشمراني، محمد حامد. (2009). معايير مقترحة للجودة التعليميَّة في ضوء معايير بالديرج للجودة الشاملة في مدارس التعليم العامِّ بالمملكة: نموذج مقترح (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
الصبحي، محمد. (2018). دور المشرفين التربويين في تطبيق معايير الاعتماد المدرسيِّ في التعليم العام بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء المعايير العالميَّة. المجلة التربويَّة، جامعة سوهاج، 56، 574-641.
صبياء، العمري. (2015). الاعتماد المدرسيُّ: دراسة نظريَّة وتطبيقيَّة (ط1). بيروت، لبنان: الدار العربيَّة للعلوم ناشرون.
الصفار، نمشة. (مارس، 2013).
تصور مقترح لتطوير دور الإدارة المدرسيَّة في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة لتحقيق الاعتماد المدرسيِّ في مؤسَّسات التعليم. ورقة بحث قدمت في
اللقاء السنوي السادس عشر للجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة (جستن) "الاعتماد المدرسيُّ"
، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة. استرجع من:
http://search.mandumah.com.library.iau.edu.sa/Record/484333
الطريري، عبد الرحمن. (مارس، 2013). الاعتماد المدرسيُّ نماذج وتجارب عالميَّة: نموذج مقترح للاعتماد المدرسيِّ في المملكة. ورقة بحث قدمت في اللقاء السنوي السادس عشر للجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة (جستن) "الاعتماد المدرسيُّ"، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
طيب، عزيزة والوشمي، أسماء. (2016). المهارات القياديَّة لدى مديرات المدارس المطبقة للبرنامج الوطنيِّ لتطوير المدارس في مدينة بريدة، مجلة العلوم التربويَّة، الأردن، 2(2)، 89-143.
العاجز، فؤاد، والآغا، محمد. (2012). الاتجاهات المعاصرة في الإدارة المدرسيَّة ط (1). غزة، فلسطين: الجامعة الإسلاميَّة.
عبد النعيم، محمد، وعبد اللاه، محمد. (2016). استراتيجيَّة مقترحة لمتطلَّبات الاستقلال الذاتي لمدارس التعليم الأساسي بجمهوريَّة مصر العربيَّة في ضوء تفعيل المشاركة المجتمعيَّة. مجلة العلوم التربويَّة، 2(2)، 271-338.
العتيبي، ناصر. (2016). متطلَّبات تطبيق معايير الاعتماد المدرسيِّ في ضوء أسس إدارة التغيير بمدارس التعليم العامِّ، المجلة العلميَّة، جامعة أسيوط، 32(3)، 497-534.
العثمان، أشواق، والعريفي، حصة. (2019). واقع التمكين الإداري لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة في شمال مدينة الرياض من وجهة نظر المعلِّمات، المجلة العربيَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، الرياض، (6)، 166-200.
عداوي، عائشة وبطانيَّة، سناء. (2019). الممارسات الإداريَّة والفنيَّة لدى قائدات مدارس محافظة صبيا وأثرها في تحقيق جودة الأداء المدرسيِّ، المجلة التربويَّة، جامعة سوهاج، (60)، 142-179.
العسيري، خالد حسين. (مارس، 2013). نحو الاعتماد المدرسيِّ: تحليل سياسة التعليم العام في ولاية أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكيَّة. ورقة بحث قدمت في اللقاء السنويِّ السادس عشر للجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة (جستن) "الاعتماد المدرسي". جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
عسيلان، ابتسام. (2017). درجة ممارسة قائدات المدارس الأهليَّة للمهارات القياديَّة في مدينة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
العنزي، نوف. (2017). دور جائزة وزارة التعليم للتميز في تحفيز قائدات المدارس على التطوير المهني الذاتي (رسالة ماجستير منشورة). جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
الغامدي، عوض. (2016). فاعليَّة المهارات الإداريَّة للقيادة التربويَّة في إنجاح العمليَّة التربويَّة التعليميَّة تطبيقًا على مدارس المرحلة الابتدائيَّة بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميَّة، أم درمان، السودان.
الفضلي، منى، والمري، أمل. (2017). مستوى تفويض الصلاحيات وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديرات المدارس بمدينة جدة. مجلة كليَّة التربية، جامعة المنوفيَّة، 2(32)، 245-286.
القحطاني، بدريَّة. (2015). تطوير أداء القيادات التربويَّة في مدارس التعليم العامِّ وفق متطلَّبات الاعتماد المدرسيِّ (رسالة دكتوراه منشورة). جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
كنعان، نواف. (2009). القياديَّة الإداريَّة. عمّان، الأردن: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
اللوزي، موسى. (2002). التنمية الإداريَّة: المفاهيم-الأسس-التطبيقات (ط2). عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
المالكي، عبد الرحمن. (2015). متطلَّبات تطبيق معايير الاعتماد المدرسيِّ في مدارس التعليم العامِّ من وجهة نظر مديري المدارس الثانويَّة ومشرفي الإدارة المدرسيَّة بمكة المكرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
المالكي، عثمان. (2019). واقع تطبيق الاعتماد المدرسيِّ لدى مدارس التعليم العامِّ بمحافظة جدة من وجهة نظر قادة/قائدات المدارس. مجلة الثقافة والتنمية، 19(138)، 174-218. استرجع من:
محمد، لبنى، ومحروس، محمد، وعبد اللاه، السيد. (2020). استراتيجية مقترحة لتطوير خطط تحسين مدارس التعليم الأساسي المعتمدة في محافظة سوهاج، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربويَّة، جامعة سوهاج، مصر، (4)، 171-153.
مدني، سيد عباس. (2012). الأداء الوظيفيُّ للموجه الفنيِّ في ضوء متطلَّبات الاعتماد التربويِّ "دراسة ميدانيَّة بمحافظة قنا" (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جنوب الوادي، مصر، قنا.
مرسي، ناهد (2015). تطوير الإدارة المدرسيَّة في مصر في ضوء معايير الهيئة القوميَّة لضمان جودة التعليم والاعتماد، مجلة كليَّة التربية، جامعة بنها، القاهرة، 26(101)، 285-334.
المطلق، نايف. (2015). دور مشرفي الإدارة المدرسيَّة في التنمية المهنيَّة المستدامة لمدري مدارس التعليم العامِّ بمدينة حائل (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
مكتب التربية العربـيُّ لدول الخليج. (2011). النموذج التنظيميُّ للاعتماد المدرسيِّ: المعايير، والأدلة، والنماذج، والتقارير. الرياض، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
الملا، أسماء. (2011). المهارات الإداريَّة لدى مديرات مدارس التعليم العامِّ بمحافظة الأحساء: الواقع وسبل التطوير (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربيَّة السعوديَّة.
وزارة التعليم. (1437). صلاحيات القيادات المدرسيَّة واجراءاتها التنفيذيَّة (37617168). المملكة العربيَّة السعوديَّة، الرياض. استرجع من: https://tinyurl.com/y9z3tejy
ثانيًا: المراجع الأجنبيَّة
Durazo, I.A. (2013). Accreditation Quality of education and its Impact on Academic Management: The Case of a non-Universitario de ciencaias Economico-Administrativsa, pp.305-333, Guadalajra, Mexico.
Holland, C. T (2019). A Qualitative Investigation of Independent School Educators' Lived Experiences with 12-PreK Accreditation (PhD, Drexel University, Pennsylvania
Piaw, C., & Hee, T., & Ismail, N., & Ying, L. (2014). Factors of Leadership Skills of Secondary School Principals. Procedia Social and Behavioral Sciences No. 116 PP. 5125 – 5129.
Whetten, D.A. & Cameron, K.S. (2011). Developing Management Skills. New Jersey, USA: Pearson Education.