درجة تضمين مهارات المستقبل في برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية - جامعة الشرقية – سلطنة عمان

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مهارات المستقبل في برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية، وقد تكونت عينة الدراسة من (191) طالباً وطالبة، ولجمع البيانات قام الباحث بتطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (25) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية جاءت بدرجة عالية لجميع فقرات الاستبانة من وجهة نظر الطلبة في ضوء متغيرات الدراسة. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الطلبة في تضمين مهارات المستقبل في برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية تعزى إلى التخصص الدراسي، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات عينة الدراسة في تضمين مهارات المستقبل في برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية تعزى إلى السنة الدراسية. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تضمين مهارات المستقبل في برنامج إعداد المعلم من وجهة نظر طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية تعزى إلى معدلاتهم التراكمية. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها مراجعة برامج إعداد المعلم بصورة دورية وتضمين مهارات المستقبل بصورة واضحة في مخرجات البرنامج، واستحداث مقرر خاص بمهارات المستقبل وطرحه كمقرر اختياري لمساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم المستقبلية، وتضمين بعض مقررات البرامج الدراسية بمهارات المستقبل.

الشيراري، العنود بنت صبيح الهملان (2021). توظيف المهارات المستقبلية أثناء التدريس من وجهة نظر طلبة الدراسات الإسلامية بجامعة الحدود الشمالية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل، مجلة البحوث التربوية والنفسية: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية، ع69، ص35-61.
الشهراني، شرف بن فرج بن شرف. (2020). مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات الداعمة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلابهم في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ع5، 1954 - 1983.
الطباخ، حسناء عبد العاطي وعبد العزيز، ياسر شعبان (2009). فاعلية استخدام برامج المحاكاة الالكترونية في تنمية مهارات إدارة قواعد البيانات لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، المؤتمر العلمي الثاني عشر تكنولوجيا التعليم الالكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 197- 173.
العرفج، عبير محمد والخالدي، هياء حاتم ومحمد، هياء (2019). درجة تضمين مقررات السنة الأولى لمهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد- كلية التربية ع 28-ص 176-206
الفراج،محسن حامد (2007). رؤية مقترحة لإعداد المعلم وتدريبه في ضوء الحالة الراهنة ومتغيرات المستقبل، الندوة العلمية المشتركة الخامسة بين كليتي التربية بالرستاق وصحار، 12-13/5/2007، الرستاق.
الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة محمد (2017). المنهج والاقتصاد المعرفي. ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الهاشمية، هند بنت عبد الله وعلي، عبد اللطيف عبد القادر (2007). تطوير برنامج إعداد المعلم بكليات التربية بسلطنة عمان في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، الندوة العلمية المشتركة الخامسة بين كليتي التربية بالرستاق وصحار، 12-13/5/2007، الرستاق.
نصار، سامي محمد (2005). قضايا تربوية في عصر العولمة وما بعد الحداثة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
مبروك، أحلام عبد العظيم والسيد، نهى يوسف سعد (2014). مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلي لدى معلمات التربية الأسرية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع56، 277-320
            مجلس التعليم (2019). محطات مشرقة في مسيرة التعليم في سلطنة عمان، ط1، مسقط.
وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (2021). الإطار الوطني لمهارات المستقبل.
            وزارة التربية والتعليم (2000). مجلة رسالة التربية. دائرة الإعلام التربوي والتوثيق، وزارة التربية والتعليم، مسقط، ص 22 – 23.
وهبة، عماد صموئيل (2017). تطوير برامج إعداد معلم التعليم الأساسي بكلية التربية بسوهاج في ضوء الخطة الاستراتيجية للتعليم في مصر 2014- 2030، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج 28، ع 110، ص ص 1178 – 283.
 
المراجع الأجنبية:
Amatea, Ellen s, Mixon,Kacy, McCarthy, Shannon (2013). Preparing Future Teacher to Collaborate eit Families: Contributions of Family System Counselors to a Teacher Preparation Program. Family Journal: Counseling and Therapy for Couples and Families v21n 2 p136-145 Apri.
Wells, Muriel (2014). Elements of Effective and Sustainable Professional Learningk Professional, Development in Education, V40, n 3, p 488-504.
König, Johannes& Ligtvoe,Rudy & Klemenz,Stefan& Rothland, Martin (2017). Effects of opportunities to learn in teacher preparation on future teachers’ general pedagogical knowledge: Analyzing program characteristics and outcomes, Studies in Educational Evaluation Journal, Volume 53, June 2017, Pages 122-133.