تحليل محتوى مقررات لغتي الجميلة في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين اللازمة لطلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اعداد قائمة بمهارات القرن الواحد والعشرين اللازمة لطلاب المرحلة الابتدائية الواجب توافرها في مقررات لغتي الجميلة وتحديد درجة مراعاة توافرها بتلك المقررات ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم التطبيق على عينة الدراسة المكونة من جميع مقررات لغتي الجميلة للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية كعينة كلية. وأشارت النتائج إلى أن متوسط نسبة توافر مهارات القرن الواحد والعشرين اللازمة لطلاب المرحلة الابتدائية في محتوى مقررات لغتي الجميلة بلغت (78.16) ٪، مما يعني أن أكثر من ثلاثة أرباع المهارات مضمنة في محتوى مقررات لغتي الجميلة وبدرجة عالية. وقد أوصت الدراسة بالتالي:

استثمار قائمة مهارات القرن الواحد والعشرين التي اعدتها الدراسة في تطوير مقررات اللغة العربية لطلاب الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.
اثراء أنشطة مقررات لغتي الجميلة بأنشطة تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بتوازن يراعي الصفوف الدراسية ويخدم التكامل بين مقرراتها.
تضمين مقررات لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية مهارة "تنفيذ الابتكارات"، لتساعد على تنمية مهارات التعلم والابداع.
عرض مسابقة على معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية تتضمن أنشطة مقترحة لتنمية مهارتي: "ابتكار منتجات إعلامية" و"استخدام التقنية بفاعلية"، لتحسين تضمين مقررات لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية لمهارات المعلومات والاعلام والتكنولوجيا.
تضمين مقررات لغتي الجميلة بالمرحلة الابتدائية، أنشطة استضافة نجاح رجال أعمال محليين يحكون تجربة نجاحهم، وكيفية "العمل باستقلالية" و"إدارة المشاريع"، لتحسين "مهارات الحياة والعمل" لدى طلاب المرحلة الابتدائية.
مراعاة خطط إعداد مقررات تعليم اللغة العربية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين من خلال توظيف مصفوفة لهذه المهارات وادراجها في مقررات اللغة العربية بتوزيع أفقي ورأسي.

أبو ليلة، هبة، معوض، ليلى، وأحمد، شيماء. (2020). برنامج معرفي سلوكي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية- جامعة عين شمس، 4 (44)، 435- 482.
إسماعيل، دحدي والوناس، مزيان. (2017)، التقويم التربوي: مفهومه، أهميته. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية-جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، (31)، ص ص 115- 126
الأصبحي، هبه. (2018). تعليم مهارات القرن 21 واكتسابها لدى معلمي التعليم العام. (ورقة عمل) المؤتمر الدولي لتقويم التعليم: مهارات المستقبل- تنميتها وتقويمها، الرياض في الفترة من 04-06 ديسمبر 2018.
الباز، مروة. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الاعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، 16 (6)، 191- 231.
البلوي، عواطف، والبلوي، عائشة. (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، (107)، 387-433.
بيرز، سو (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين (محمد بلال الجيوسي، مترجم). مكتب العربي    لدول الخليج.
آل تميم، عبدالله بن محمد بن عايض. (2019). تقويم مناهج لغتي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء مدخل التواصل اللغوي. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11 (1)، 1-42
جاب الله، عبدالحميد صبري والحربي، محمد بن عبدالرحمن. (2020). تقويم مقررات لغتي الجميلة في مدى تضمينها للمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة- جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (219)، 221-250
الحربي، علي بن سعد. (2013). دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملكة العربية السعودية. مجلة البلاغة وتحليل الخطاب، 1، 10-49.
الحربى، محمد، والحربي، ناصر. (2021). مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء الأبعاد المشتركة لهيئة تقويم التعليم والتدريب. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية- المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 4 (1)، 447 – 495.
حسن، شيماء. (2015). تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (18)، 297-345.
خجا، بارعة بهجت، وحافظ، أفنان محمد. (2019). تعليم مهارات المستقبل في ضوء رؤية المملكة 2030. (ورقة عمل) المؤتمر الدولي لتقويم التعليم: مهارات المستقبل-تنميتها وتقويمها، الرياض في الفترة من 04-06 ديسمبر 2018.
خضير، نبراس فاضل، وجاسم، باسم. (2020). مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع- كلية الإمارات للعلوم التربوية، ع 58، 418 – 434.
خطاب، علي ماهر. (2003). القياس والتقويم في العلوم النفسية والإنسانية والاجتماعية. ط3، مكتبة الانجلو المصرية.
خوالدة، ناصر، وعيد، يحيى إسماعيل. (2011م). المناهج أسسها ومداخلها الفكرية وتصميمها ومبادئ بنائها ونماذج تطويرها. زمزم للنشر والتوزيع.
الدليمي، طه علي، والوائلي، سعاد عبد الكريم. (2005). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. عالم الكتب.
الربيع، حنان. (2018). دور التقويم التكويني في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس -كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 12 (19)، 135 -151.
الزهراني، علي خلف. (2020). تقويم مقرر لغتي للصف الأول الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء آراء معلمي اللغة العربية بمكة المكرمة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (13)، 109 -124.
الزهراني، مرضي. (2011). تقويم نشاطات التعلم في مقرر الدراسات الأدبية في التعليم الثانوي في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة للطلاب. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 3 (2)، 111- 204.
زيتون، حسن حسين. (2003). أصول التقويم والقياس التربوي، المفهومات والتطبيقات. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة.
السبتي، رند. (2006). بناء برنامج تعليمي لتنمية التفكير الناقد في مادة تاريخ المسرح. رسالة دكتوراه منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل.
سعادة، جودت أحمد، وإبراهيم، عبد الله محمد. (2011م). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها. دار الشروق.
سعادة، جودت، والعميري، فهد. (2019). تقويم المناهج: التوجهات الحديثة-المعايير العالمية-التطبيقات التربوية- التطلعات المستقبلية. دار الميسرة.
السلمي، عبدالمولى. (2018). تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات النحو المناسبة لهم. مجلة البحث العلمي في التربية- جامعة عين شمس، 19 (7)، 145-192.
السويفي، وائل. (2020). تطوير كتب القراءة للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين لتنمية التنور القرائي وميول التلاميذ القرائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية- جامعة الفيوم، 14 (5)، 585-626.
شاهين، عبد الحميد حسن عبد الحميد. (2010م). تطوير المنهج. (د. ط). الإسكندرية: دمنهور، ص 13.
الشقحاء، فاطمة والنصيان، عبدالرحمن. (2020). تقويم كتاب الفقه للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، 20 (4)، 501- 574.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسية في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3 (10)، 1-33
الشيطي، بسام خضر،.(2000). أهمية التقويم للتعليم قبل المرحلة الجامعية. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، جامعة القاهرة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، 1 (18)، 464- 506.
صالح، آيات حسن، والسيد، نجلاء. (2014). أثر نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشكلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة التربية العلمية، 17 (6)، 1-80.
صالح، صفاء. (2003). مشروع تطويري لتحسين كفاية معلمات اللغة العربية في التعليم بأسلوب التقويم التشخيصي. وكالة الغوث الدولية.
صبري، ماهر. (2009). مفاهيم مفتاحية في المناهج وطرق التدريس. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس-جامعة بنها، 3(2)، 13- 26
طبازة، ولاء. (2018). تقويم محتوي مناهج الرياضيات الفلسفية للصف الرابع والثامن في ضوء معايير TIMSS. [رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة] قواعد معلومات دار المنظومة.
طلافحة، حامد. (2013م). المناهج تخطيطها تطويرها تنفيه. ط1. عمان: المملكة الهاشمية الأردنية، الرضوان للنشر والتوزيع، ص 184.
العازمي، ساره. (2020). المعلم ومهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة بحوث - عدد خاص بأبحاث المؤتمر الدولي العاشر لمركز لندن للبحوث بالتعاون مع مدارس الفجر، التعليم في الوطن العربي: تحديات الحاضر واستشراف المستقبل- القدس، أكتوبر 2020 م - صفر 1442ه.
عبدالحميد، وفاء، وخليل، نوال، والأشقر، سماح، وسعودي، منى. (2019). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مهارات القرن 21 في تنمية الأداء التدريسي للطالب معلم العلوم. مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس، 3(20)، 196-221.
عبدالعال، رشا، وأحمد، عصام. (2019). برنامج مقترح في الكیمیاء الحیویة قائم على التدریس المتمایز لتنمیة مھارات القرن الحادي والعشرین والمسئولیة الاجتماعية لدى الطلاب المعلمین بكلیة التربیة. مجلة البحث العلمي في التربية- جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية 2 (20)، 185- 235.
عبدالله، شرين، عبدالفتاح، هبةالله، وشلبي، أحمد. (2016). تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (80)، 172 – 186
عبيدات، ذوقان وآخرون (1999). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه. الرياض: دار أسامة.
عفانة، عزو، واللولو، فتحية. (2013). المنهاج المدرسي: المنهاج المدرسي أساسياته واقعه أساليب تطويره. ط3. غزة: مكتبة آفاق
الفقيه، مشاعل. (2019). تحليل كتاب لغتي الجميلة على ضوء المهارات الحياتية اللازمة لطالبات الصف السادس الابتدائي. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 14 (2)، 229- 247.
الفهيد، عبدالله. (2021). تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية، 37 (5)، 196- 250.
القبيلات، محمد. (2019). أثر وحدة دراسية مصممة وفق مهارات القرن الحادي والعشرين على التحصيل الدراسي والتفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المعاهد والدور التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة التربية- جامعة أسيوط، 35 (3)، 343-372.
القحطاني، سعيد سعد هادي. (2019). تقويم مخرجات تعلم مقررات برنامج اللغة العربية في ضوء مخرجات التعلم لتخصص اللغة العربية الصادرة من المركز الوطني للقياس والتقويم. مجلة العلوم التربوية- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، 4 (1)، 135 167.
محمد، كريمة عبد الله. (2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (8)، 81-129.
محمود، صلاح الدين. (2002). المنهج الدراسي والألفية الجديدة: مدخل إلـى تنمية الإنسان العربي وارتقائه. دار القاهرة للنشر.
المحياوي، ريم. (2020). درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 69، 933-899.
مساعد، محمد يوسف. (2016). مدى تقويم منهج الفقه والعقيدة للحلقة الثالثة مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين. [أطروحة دكتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الاسلامية] قواعد معلومات دار المنظومة.
المغربي، سامية هاشم. (2018). تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. (ورقة عمل) المؤتمر الدولي لتقويم التعليم: مهارات المستقبل- تنميتها وتقويمها، الرياض في الفترة من 04-06 ديسمبر 2018.
المناعي، لطيفة. (2008). التقويم التربوي بين الوصايا والاستقلال. مركز البحرين للبحوث.
هاشم، كمال الدين محمد. (2006). التقويم التربوي. الرياض: مكتبة الرشد.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. www.vision2030.gov.sa
Escaros, P., (2014). National Book Program for Schools, final Report, Cairo, Ministry of Eduction.
Kay, K & Greenhill, V. (2011): Twenty-First Century Students Need 21st Century Skills, Purpose. (13), pp 41-65.
Partnership For 21st Century (2015). P21 Century Skills: How can you prepare students for The New Global Economy? https://www.oecd.org/site/educeri21st/40756908.pdf
UNICEF (2017). Reimagining Life Skills and Citizenship Education in the Middle East and North Africa: A Four-Dimensional and Systems Approach to 21st Century Skills. Amman: UNICEF.
Wright, Wean & Lee, Noosing. (2014) Developing skills for youth in the 21st century: The role of elite International Baccalaureate Diploma Programme schools in China. International Review of Education 60 (2), 199–216 DOI:  10.1007/s11159-014-9404-6.