تقييم مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كليّة التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى: تقييم مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي في مدارس مدينة حائل؛ فيما تكونت عينة الدراسة من (150) طالباً من ثلاث مدارس مختارة عشوائياً تابعة لمدارس مدينة حائل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها:

جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة منخفضة على مستوى أداء مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية فيما يتعلق ببُعد مهارات الطلاقة.
جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة منخفضة على مستوى أداء مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية فيما يتعلق ببُعد مهارات الأصالة.
جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة منخفضة على مستوى أداء مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية فيما يتعلق ببُعد مهارات المرونة.
جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة منخفضة على مستوى أداء مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في ضوء معايير تعلم اللغة العربية فيما يتعلق ببُعد مهارات آليات الكتابة الإبداعية.

أبو جراد، محمد عبد السلام أحمد؛ صوالحة، محمد. (2018). فاعلية برنامج قبعات التفكير الست في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف التاسع في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 2، 568-590.
أبو دية، عدنان أحمد. (2011). أساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات. دار أسامة للنشر والتوزيع. عمان: الأردن.
الأحول، أحمد سعيد. (2018). إجراءات تدريسية مقترحة في ضوء مدخل نحو النص وأثرها في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 1، 323-358.
الأسدي، زينة جبار غنى؛ والنجار، أسعد محمد علي؛ والجبوري، بارق عبد الحسين علي. (2019). أثر نموذج بيركنز وبلايث في تنمية الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 2، 35-64.
جلهوم، عدلي عزازي. (2009). فاعلية استخدام التعلم النشط في تدريس الأدب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمي الخامس عشر، مناهج التعليم والاعداد للحياة المعاصرة.
جنبلاط، وليد. (2016، ديسمبر 19). مؤتمر اللغة العربية وتحديات العصر [جلسة المؤتمر] توصيات مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي، قصر الاونيسكو، بيروت.
الحديبي، علي عبد المحسن عبد الثواب. (2012). فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي،3(2)، 175-238.
الحربي، خالد بن هدبيان هلال. (2015). برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، 165، 217-247.
الحلاق، علي سامي. (2010). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها. المؤسسة الحديثة للكتب للنشر والتوزيع. بيروت، لبنان.
خصاونة، رعد مصطفى. (2009). أسس تعليم الكتابة الإبداعية. عالم الكتب للنشر والتوزيع. إربد: الأردن.
الخضري، ياسر صلاح الدين. (2020). فاعلية برنامج قائم على دورة التعلم السباعية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة،221، 331-367.
رجب، ثناء عبد المنعم. (2011). استراتيجية متعددة المسارات لتنمية مهارات التعبير الكتابي في مجالات المفضلة لدى طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس. ع (167). ص102.
الرشيدي، منصور ربيعان سعيد الجريشى. (2020). تصور مقترح لتنمية أداء تلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء المستويات المعيارية للكتابة. مجلة القراءة والمعرفة،223، 15-60.
الزهراني، سرحان ظافر عزيز، الشباطات، أحمد محمد (2017). الكتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة البحث العلمي في التربية،8، 225-248.
شحات، داليا يوسف محمد. (2014). مهارات القراءة والكتابة الإبداعية المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة،152، 165-175.
شحاته، حسن أحمد. (2015). برنامج لتنمية مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية في اللغة العربية للمرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة الزقازيق.
الصامدي، عبد الله، الدرابيع، ماهر. (2011). القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتقويم. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمّان: الأردن.
طه، إيمان رفعت محمد. (2020). فاعلية استراتيجية رافت (RAFT) عبر نظام (Blackboard) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والاتجاه نحو مقرر أدب الطفل للطالبات/ المعلمات تخصص رياض الأطفال. المجلة التربوية، 75، 56-97.
الطويرقي، أمل عبيد ناصر. (2017). فاعلية استراتيجية قائمة على عادات العقل في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير منشورة). كلية التربية، جامعة الطائف.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2013). فاعلية استراتيجية تآلف الاشتات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ المرحلة الاعدادية. رسالة الخليج العربي،34(130)، 55-88.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2014). الكتابة الوظيفية والإبداعية: المجالات والمهارات والأنشطة والتقويم. دار الميسرة للنشر والتوزيع. عمّان، الأردن
عبد الزارق، آية رشدي.  (2019). برنامج مقترح يعتمد على نهج الكتابة بعد العملية باستخدام نموذج الفصل الدراسي المقلوب لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية لتخصصات اللغة الإنجليزية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20، 1157-1182.
عبيدات، سليمان أحمد. (2010). القياس والتقويم التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمّان: الأردن.
عجيز، عادل أحمد. (2011). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وقدرات التفكير الابتكاري لدى الطلبة الموهوبين الفائقين بالمرحلة الثانوية (رسالة ماجستير منشورة). كلية التربية، جامعة المنوفية.
العساف، صالح بن حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء. الرياض، المملكة العربية السعودية.
عطا، إبراهيم محمد. (2009). طرق تدريس اللغة العربية. عالم الكتب للنشر والتوزيع. القاهرة، جمهورية مصر العربية.
علي، أبو الدهب البدري. (2019). برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة الأدبية الإبداعية لدى طلاب الموهوبين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، 16، 195-246.
علي، رقية محمود أحمد. (2019). مستوى التنور اللغوي وعلاقته بمهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. مجلة العلوم التربوية،38، 222-308.
علي، محمد السيد. (2010). التربية العملية وتدريس العلوم. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمّان: الأردن.
فهمي، أسماء عبد الرحمن (2012). فعالية استخدام الأنشطة في مرحلة ما قبل الكتابة في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثالث ثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، 13، 88.
قورة، حسين. (2015). منطلقات أساسية في تعليم اللغة العربية. مجلة التربية. ع (117). 57.
الكندري، عبد الله. (2005). تنمية مهارات التعبير الإبداعي. مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. الكويت: دولة الكويت.
لافي، سعيد عبد الله. (2015). تنمية مهارات بعض مجالات التعبير الإبداعي والوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السابع عشر، مناهج التعليم والمستويات المعيارية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. ع (26). 214-259.
مدكور، علي أحمد (2009). تدريس فنون اللغة العربية. دار الفكر العربي للنشر والتوزيع. القاهرة: جمهورية مصر العربية.
مدكور، علي أحمد؛ وخليف، سامية سامي محمد؛ وجاد، محمد لطفي؛ والمصري، سلوى فتحي. (2016). تقويم مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي. العلوم التربوية،2، 559-581.
النجار، عايش بسام. (2013). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة عين شمس.
نصر، معاطي محمد إبراهيم. (2019). أثر التدريس القائم البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 215، 109-127.
النعيمي، أحمد محمد حسن. (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على تكامل فنون اللغة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق. مجلة القراءة والمعرفة،189، 86-117.
الهويمل، محمد خالد. (2019). درجة امتلاك طلبة الصف التاسع الأساسي لمهارات الكتابة الإبداعية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). معايير معلمي اللغة العربية. المملكة العربية السعودية.
وال، معاذ أحمد. (2016). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
وزارة التعليم. (2020).  اللغة العربية 7 الدراسات اللغوية، التعليم الثانوي (نظام مقررات) مسار العلوم الإنسانية. المملكة العربية السعودية.
يونس، فتحي. (2011). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. مطبعة الكتاب الحديث. القاهرة: جمهورية مصر العربية.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Demille, G & Kallio, K. (2014). Teaching Creative Writing Research Starters. Academic Topic Overviews, Volume 2. pp.2-5
Freiman, M. (2011). Towards defining degree standards: creative writing and the performing arts, Volume 12. Pp.1-17
Jordaan, P.-M. (2015). Finding creativity: Integrating drama teaching techniques in creative writing lessons. MA thesis, Stellenbosch University, South Africa--Stellenbosch.
Maley, D.H (2012). Writing apprehension: Acknowledging the issue: Macon State College Journal, Volume 4. Pp7-14
Rini, T. A., & Cahyanto, B. (2020). Supporting elementary students creative writing skill with assessment as learning. Proceedings of the 2nd Early Childhood and Primary Childhood Education (ECPE 2020). 2nd Early Childhood and Primary Childhood Education (ECPE 2020), Malang, Indonesia
Sahbaz, N.K., & Duran, G. (2011). The efficiency of cluster method in improving the creative writing skill of 6th grade students of primary school. Educational Research and Reviews, Volume 6.pp.702-709
Scrivener, j (2011). Teaching the writing process to High school-juniors through cooper air learning strategies. PhD Walden University.
Temizkan, M. (2011). The Effect of Creative Writing Activities on the Story Writing Skill. Educational Sciences: Theory and Practice, Volume 2. Pp933-939
Toraman, S. & Altun, S. (2013). Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and environment: An exemplary case study. Mevlana International Journal of Education (MIJE), Volume 4. Pp 166-18
Wilcox, K. C., Jeffery, J. V., & Gardner-Bixler, A. (2016). Writing to the Common Core: Teachers’ responses to changes in standards and assessments for writing in elementary schools. Reading and Writing, Volume 5. Pp903-928.