مدى تضمين أبعاد المواطنة في كتب التربية الوطنية بمرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارك كلية التربية جامعة سيئون وعميد كلية التعليم المفتوح

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين أبعاد المواطنة في كتب التربية الوطنية بمرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية ورصد تكراراتها. ولتحقيق هذا الهدف  قام الباحث ببناء قائمة بأبعاد المواطنة من الأدب التربوي والدراسات السابقة شملت كل من البعد( السياسي ، المجتمعي ، الديني ، القومي ، الاقتصادي، التكنولوجي) ، وتحكيمها لدى عدد من الخبراء في تخصص المناهج وطرائق التدريس ، ومن ثم تم تعديلها وفقاً لآرائهم ومقترحاتهم حتى وصولها إلى صورتها النهائية . وفيما بعد قام الباحث بتحليل كتب التربية الوطنية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء هذه القائمة مروراً بخطوات التحليل العلمي للكتب. وقد توصلت الدراسة إلى انه تم تضمين مؤشرات كل من البعد السياسي والمجتمعي والديني والقومي في جميع الكتب بنسب متفاوتة بين العالية والمتوسطة والضعيفة ، في حين لم تظهر بعض مؤشرات هذه الأبعاد في الكتب مثل المؤشر الذي ينص على ( يغرس محتوى  الكتب في التلاميذ مسألة قبول الآخرين مهما اختلفنا مع رؤيتهم( في البعد السياسي ، والمؤشر الذي ينص على (يزود محتوى الكتب التلاميذ بمعلومات تؤهلهم لاستخدام الاتصالات الرقمية ) في البعد المجتمعي . هذا وقد تم تضمين عدد مؤشرات البعد الاقتصادي في كتب التربية الوطنية بنسب ضعيفة أيضا ، أما بالنسبة للبعد التكنولوجي فقد تم تضمين عدد محدود من مؤشراته في الكتب بنسب ضعيفة ، في حين أن هناك عدد من مؤشرات هذا البعد لم يتم تضمينها في هذه الكتب ، وبالتالي فأن هذه الكتب قد افتقدت المعارف والمهارات التي تكسب التلاميذ استخدام محركات البحث والانترنت في العملية التعليمية ، كما أنها أغفلت استخدام وسائل الاتصال الرقمي بين المعلم والتلميذ مثل المدونات والفيس بوك وتويتر. وتوصي الدراسة إلى انه ينبغي أن تستند عمليات تطوير كتب التربية الوطنية القادمة على تضمين أبعاد التربية الوطنية في الكتب بما تحتويه من مؤشرات دالة عليها .

- أحمد ، شيماء مكي (2019) برنامج مقترح في مقررات التاريخ قائم على أبعاد المواطنة العالمية الرقمية ، لتنمية قيم التنوع الثقافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة أسيوط مصر .
- بلعسله ، فتيحة (2017) دور المدرسة الجزائرية في تنشئة الفرد على قيم المواطنة ، قراءة تحليلية لبعض الدراسات ، مجلة امباراك  المجلد (8) ، العدد (25) ص ص19- 36 .
- الجنابي ، قيس حاتم ، والعجرش، حيدر حاتم (2018) تحليل محتوى الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق أبعاد المواطنة ، مجلة العلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، العدد 38
- حمزة ، ميساء محمد مصطفى (2016) دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة في كتاب المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثاني الثانوي ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، السعودية ، العدد 75 .
- الرفاعي ، ليال عبدالسلام (2018) أسس إعداد المواطن اللبناني في المنهج التعليمي المخصص لمادة التربية الوطنية في المدارس والثانويات الرسمية في لبنان ، كتاب أعمال الملتقى الدولي السنوي للبحث ، ص 109- 127 .
-زكي ، أحمد عزمي (1993)،الأسلوب الإحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والإعلام (الدراسات الميدانية – تحليل المحتوي – العينات)، القاهرة، دار الفكر العربي .
- الصيادي ، بشرى ناجي (2020) تضمين المفاهيم الوطنية والديمقراطية في مناهج الدراسات الاجتماعية للحلقة الثالثة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية ، رسالة ماجستير منشورة ، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية ، برلين ، ألمانيا .
- طعيمة ، رشدي أحمد (2004) تحليل المحتوى في العلوم الانسانية ( مفهومه- أسسه – استخداماته ) ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
- عبدالباسط ، حسين محمد (2009) تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء قيم المواطنة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، جامعة عين شمس ، العدد 19 ، يناير ، ص ص26- 67
- العدوان ، زيد سليمان ، بني مصطفى ، فضيه (2015) أثر برنامج تدريبي في تنمية مبادئ المواطنة العالمية لدى معلمي التاريخ في الأردن ، مجلة العلوم التربوية ، المجلد (42) ، العدد (1) .
-عثمان، أسامة زين الدين (2008): المتطلبات الخلقية للقيادة المدرسية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية المعاصرة "دراسة تحليلية"، المؤتمر العلمي العربي الثالث بعنوان: التعليم وقضايا المجتمع المعاصر، المجلد الثاني، جمعية الثقافة من اجل التنمية، كلية التربية، جامعة سوهاج، من 20-21 ابريل، ص 233.
- عمر ، حدي أحمد (2017) دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة وتمثلها لدى الطلاب في ظل تحديات العولمة : دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعتي أسيوط وسوهاج ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الشارقة ، المجلد (4) ، العدد (1) ، يونيو .
- معاري ، ضحى فايز ( 2017) فاعلية وحدة مطورة في التربية الوطنية على التحصيل والاتجاهات نحو المواطنة لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مدينة نابلس ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجاح الوطنية بفلسطين ، كلية الدراسات العليا .
- المعمري ، سيف بن ناصر (2014) التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي _ الواقع والتحديات_  رؤى إستراتيجية ، يوليو ، 38- 61  .
- المعمري، سيف بن علي (2006): تربية المواطنة الصالحة: توجهات وتجارب عالمية في إعداد المواطن الصالح، مكتبة الجيل الواعد، سلطنة عمان.
- النيرب ، فريد عبدالرحمن ، وعطا الله ، أحمد هادي (2020) التكامل بين المؤسسات التربوية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي بفلسطين (رؤية مستقبلية) ، مجلة الدراسات المستدامة ، السنة الثانية ، المجلد 2 ، العدد 3 .
- يوسف ، آصف حيدر (2014) مفاهيم المواطنة المتضمنة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي ودرجة إسهام المعلمين في تنميتها ، مجلة جامعة البعث ، المجلد 36 ، العدد 5  .
- Giron .L (2012) Education Good Citizen : A case Study of Citizenship Education in Four Multicultural High School Classroom in Ontario , Faculty of Education , University of Ottawa Canada  .
-Hebert, Y., & Sears, A. (2011). Citizenship education. The Canadian Education Association, Retrieved from: www.cea.ca/media/en/ Citizenship Education.
- Lawy,R ,Biesta,G (2006) Citizenship-as- Practice: The  Education  Implication  and Relational Understanding of  Citizenship. British Journal of Educational Studies 54 (1) , 35-50  .
 
-Patrick, J. (1999). The concept of citizenship in education for democracy. ERIC Digest.
-Selahattin.K .Betul.A(2018)Evaluation of Elementary School 4th Grade Human Rights  ,Citizenchip and Democracy to Teachers Per Pactives, A Qualitative Research , International On Line Journal of Educational Sciences .10(5),77-93 .