مدى وعي معلمات العلوم بالقياس المبني على المنهج في ضوء العمليات المعرفيه لمتطلبات التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمه علوم - ادارة تعليم الرياض - مرشح دكتوراه مناهج وطرق تدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 مرشح دكتوراه مناهج وطرق تدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

     هدف البحث  إلى   قياس مدى وعي معلمات العلوم بالقياس المبني على المنهج في ضوء العمليات المعرفية لمتطلبات التوجهات الدولية (TIMSS) واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمات العلوم بمدينة الرياض، وعينة بلغ قوامها ( 188) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة لغرض معرفة مدى وعيهم بمفاهيم وإجراءات القياس المبني على المنهج، واظهرت النتائج أن وعي معلمات العلوم بالقياس المبني على المنهج وإجراءات تطبيقه في ممارستهن التدريسية جاء بدرجة متوسطة حيث بلغ(3،2) وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج ،توصي الدراسة  بنشر ثقافة القياس المبني على المنهج لدى التربويين (معلمين، مشرفيين، قياديين) لتحسين نواتج التعلم، وضرورة تدريب معلمات العلوم على تطبيق القياس المبني على المنهج في ضوء العمليات المعرفية لـ TIMSS (معرفة، تطبيق، واستدلال) في ممارساتهن التدريسية.

الفارس، شيماء عبداللطيف وحيد، و الحيلة، محمد محمود عبدالرحمن. (2014م). أسباب تدني نتائج طلبة الرابع الابتدائي في اختباراتTIMSS لمادة العلوم من وجهة نظر معلميهم وموجهي العلوم بدولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
بوقحوص ، خالد.(2017).مدى تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف من الخامس إلى   الثامن الأساسي بمملكة البحرين متطلبات التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم،مجلة العلوم التربوية والنفسية ،18(3):11-44
الجبر، جبر.(2014).مستوى تضمين كتاب علوم الصف الثاني متوسط المطور في المملكة العربية السعودية لمتطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات (TIMSS)،مجلة كلية التربية ،1(99):271-307
الرويلي، فارس.(2018).تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم والرياضيات (TIMSS)مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية ،15:9-38
الزعبي، آمال أحمد، مقدادي، ربى محمد فخري، و ملكاوي، آمال رضا. (2018م). الممارسات التقويمية لمعلمي الرياضيات والعلوم في العينة الأردنية المشاركة في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم 2011 TIMSS. المجلة الدولية للأبحاث التربوية: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية التربية، 42, (2) ، 111 – 141
الطعجان،عازم و العليمان،علي.(2021).درجة ممارسة معلمي العلوم للعمليات العقلية في ضوء TIMSS،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة آل البيت ، الاردن
العيسى، أفنان.(2011).فاعلية التغذية الراجعة القائمة على التقويم البنائي في تحسين التحصيل في الرياضيات .رسالة ماجستير .جامعة الخليج العربي
الفهيدي، هذال.(2011).تقويم محتوى مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (2011TIMSS ,)،رسالة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية،جامعه ام القري ،مكة المكرمة
المباركي، بدر بن محمد. (2021). مدى إلمام معلمي ومعلمات التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 15 ، 173
المملكة العربية السعودية .(2019).رؤية المملكة العربية السعودية 2030.مسترجع من مسترجع من: https://vision2030.gov.sa
هوسب، میشیل، هوسب، وجون، هوويل، وكينيث.(۲۰۰۷).أبجديات القياس المبني على المنهج: دليل تطبيقي للقياس المبني على المنهج.(ترجمة ۲۰۱۳، زید البتال).جامعة سعود الملك النشر العلمي والمطابع. الرياض. البتال، زید.(۲۰۱۹). تحسين مخرجات التعليم: تطبيقات الاستجابة للتدخل لمراقبة التقدم
هيئة تقويم التعليم والتدريب.(2019).التقرير الصادر عن الهيئة حول نتائج الاختبارات الوطنية ،الرياض https://etec.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  ‏ Bell, B., & Cowie, B. (2001). The characteristics of formative assessment in science education. Science education, 85(5), 536-553.
‏ Carrillo-de-la-Peña, M. T., & Perez, J. (2012). Continuous assessment improved academic achievement and satisfaction of psychology students in Spain. Teaching of Psychology39(1), 45-47.
‏ Centurino, V. A. S., & Jones, L. R. (2019). TIMSS 2019 science framework. TIMSS, 27-55.
‏ Conoyer, S. J., Ford, J. W., Smith, R. A., Mason, E. N., Lembke, E. S., & Hosp, J. L. (2019). Examining curriculum-based measurement screening tools in middle school science: A scaled replication study. Journal of Psychoeducational Assessment, 37(7), 887-898.
‏ Espin, C. A., van den Bosch, R. M., van der Liende, M., Rippe, R. C., Beutick, M., Langa, A., & Mol, S. E. (2021). A Systematic Review of )CBM)  Professional Development Materials: Are Teachers Receiving Sufficient Instruction in Data-Based Decision-Making?. Journal of Learning Disabilities, 0022219421997103.‏
‏ Heritage, M. (2010). Formative assessment: Making it happen in the classroom. Corwin Press.
‏ House, J. D., & Telese, J. A. (2017). Confidence in science and achievement outcomes of fourth-grade students in Korea: Results from the TIMSS 2011 assessment. Education, 137(4), 389-392.
‏ Khan, B. (2012). Relationship between assessment and students’ learning. International Journal of Social Sciences and Education2(1), 576.
‏ McLane, K. (2008). What Is Curriculum-Based Measurement and What Does It Mean to My Child?. National Center on Student Progress Monitoring.
‏ van den Bosch, R. M., Espin, C. A., Pat-El, R. J., & Saab, N. (2019). Improving teachers’ comprehension of curriculum-based measurement progress-monitoring graphs. Journal of learning disabilities, 52(5), 413-427.
(Jordan,2019) Curriculum-Based Measurement: Top Benefits and Examples, Retrieved from:https://www.prodigygame.com/main-en/blog/curriculum-based-measurement
Ali, I., & Iqbal, H. M. (2013). Effect of formative assessment on students’ achievement in science. World Applied Sciences Journal26(5), 677-687.
Ashdale, M. (2020). The Effect of Formative Assessment on Achievement and Motivation.
Carey, L. (2001). Measuring and evaluating school learning. children. New York: Guilford Press
Deno, S. L. (1989). Curriculum-based measurement and alternative special
‏Deno, S. L. (2003). Developments in curriculum-based measurement. The journal of special education, 37(3), 184-192.
Gesel, S. A., LeJeune, L. M., Chow, J. C., Sinclair, A. C., & Lemons, C. J. (2020). A Meta-Analysis of the Impact of Professional Development on Teachers’ Knowledge, Skill, and Self-Efficacy in Data-Based Decision-Making. Journal of Learning Disabilities, 0022219420970196
Good, R., & Jefferson, G. (1998). Contemporary perspectives on curriculumbased
Hosp, M. K., Hosp, J. L., & Howell, K. W. (2016). The ABCs of CBM: A practical guide to curriculum-based measurement. Guilford Publications.‏
Jones, L. R., Wheeler, G., & Centurino, V. A. (2015). TIMSS 2015 science framework. TIMSS, 29-58
Keeley, P., & Tobey, C. R. (2016). Mathematics Formative Assessment, Volume 2: 50 More Practical Strategies for Linking Assessment, Instruction, and Learning. Corwin Press
Klapproth, F. (2018). Biased predictions of students’ future achievement: An experimental study on pre-service teachers’ interpretation of curriculum-based measurement graphs. Studies in Educational Evaluation, 59, 67-75.
measurement validity. In M. R. Shinn (Ed.), Advanced applications  of curriculum-based measurement (pp 61–88). New York: Guilford Press.
Mullis, I. V., Martin, M. O., Ruddock, G. J., O'Sullivan, C. Y., Arora, A., & Erberber, E. (2005). TIMSS 2007 Assessment Frameworks. TIMSS & PIRLS International Study Center. Boston College, 140 Commonwealth Avenue, Chestnut Hill, MA 02467.‏
Mullis,I;Martin,M&Loveless.(2016).20 years of TIMSS: international trends in Math and Science achievement ,curriculum ,and instruction ;TIMSS,PRILS international study ,Bostin college:chestnut hall ,MA,USA
Ozan, C., & Kincal, R. Y. (2018). The effects of formative assessment on academic achievement, attitudes toward the lesson, and self-regulation skills. Educational Sciences: Theory and Practice, 18(1), 85-118.‏
Ozan, C., & Kincal, R. Y. (2018). The effects of formative assessment on academic achievement, attitudes toward the lesson, and self-regulation skills. Educational Sciences: Theory and Practice18(1), 85-118.‏
Ozan, C., & Kincal, R. Y. (2018). The effects of formative assessment on academic achievement, attitudes toward the lesson, and self-regulation skills. Educational Sciences: Theory and Practice18(1), 85-118.‏
Provasnik, S., Kastberg, D., Ferraro, D., Lemanski, N., Roey, S., & Jenkins, F. (2012). Highlights from TIMSS 2011: Mathematics and Science Achievement of US Fourth-and Eighth-Grade Students in an International Context. NCES 2013-009. National Center for Education Statistics.
Shinn, M. R. (Ed.). (1989). Curriculum-based measurement: Assessing special
Stecker, P. M., Fuchs, L. S., & Fuchs, D. (2005). Using curriculum-based measurement to improve student achievement: Review of research. Psychology in the Schools, 42,795–819
‏Wagner, D. L., Hammerschmidt‐Snidarich, S. M., Espin, C. A., Seifert, K., & McMaster, K. L. (2017). Pre‐service teachers’ interpretation of )CBM)   progress monitoring data. Learning Disabilities Research & Practice, 32(1), 22-31.
Wiberg, M., & Rolfsman, E. (2019). The association between science achievement measures in schools and TIMSS science achievements in Sweden. International Journal of Science Education, 41(16), 2218-2232.
Williams, T., Perry, M., Oregon, I., Brazil, N., Hakuta, K., Haertel, E., ... & Levin, J. (2007). Similar English Learner Students, Different Results: Why Do Some Schools Do Better? A Follow-Up Analysis Based upon a Large-Scale Survey of California Elementary Schools Serving High Proportions of Low-Income and EL Students. Report of Findings. EdSource.
‏Wright, J. (1992). Curriculum-based measurement: A manual for teachers. Syracuse City.