مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية وذلك من خلال تحديد الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين ولمهارة تنمية المهارات العليا للتفكير ولمهارة إدارة قدرات الطلاب ولمهارة إدارة تقنيات التعليم  وقد استخدم الباحث  في  هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (25) معلماً من معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية  تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لرصد الممارسات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج  وهي أن درجة الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية الداعمة لمهارات التفكير الناقد وحل المشكلات  ومهارات ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام  و مهارة التعاون والعمل في  ومهارات الابتكار والإبداع  ومهارات ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال  ومهارات المهنة والتعلم المعتمد على الذات ومهارة فهم الثقافات المتعددة  كانت بشكل عام بدرجة متوسطة  وتميل الى الضعيفة وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة  بإعداد خطة شاملة لنشر ثقافة مهارات القرن الحادي والعشرين في الميدان التربوي، وزيادة الوعي بضرورة  إكسابها للطالب لإعدادهم للحياة وتحديد احتياجات معلمي اللغة العربية التدريبية في  ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، ليتم في ضوئها رسم خطط التنمية المهنية للمعلمين لتطوير أدائهم و استثمار بعض حصص النشاط المدرسي والفراغ لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى المعلمين والطلاب.

البحراوي، فتحي مبروك. (2015). معايير الأداء المهني اللازمة للطلاب المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع63 
البلوي، عواطف فالح سالم، و البلوي، عائشة محمد خليفة. (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع107 
التوبي، عبدالله، الفواعير، أحمد(2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين. مجلة المعهد الدولي للبحث والدراسة، 2(2)، 18-34.
الحاج خليل، محمد، 1996م، الأدوار الرئيسية الحديثة للمعلم في إدارة الصف وتنظيمه, جامعة القدس المفتوحة، غزة، فلسطين,ص 38
الحارون، شيماء حمودة (2016). فاعلية تضمين كفايات الثقافة الإعلامية في تدريس مادة العلوم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 19 (6)، 65-99.
الحربي، عبد الكريم بن عبدالله، الجبر، جبر بن محمد (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (5)، 24-38
الحطيبي، دينا عبدالحميد السعيد. (2018). تقويم أداءات تدريس معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية: المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج1, ع4 
الخليفة، حسن جعفر(2003م): المنهج المدرسي المعاصر المفهوم. الأسس. المكونات. التنظيمات، الرياض، مكتبة الرشد ناشرون , ص 25
الخميسي، مها عبدالسلام أحمد. (2019). فاعلية استراتيجية حل المشكلات التعاوني في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج22
الزهراني، أحمد عوضه، إبراهيم، يحيى عبد الحميد (2012). معلم القرن الحادي والعشرين. استرجع بتاريخ 30 أيلول 2012، من الموقع الإلكتروني:  http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV
=400&SubModel=138&ID=1682.
السيد، علياء علي عيسى (2018). نمذجة المحتوى معرفياً تربوياً تكنولوجياً لتنمية كفايات القرن الحادي والعشرين اللازمة لإعداد معلمي التعليم الأساسي - علوم قبل الخدمة. مجلة البحث العلمي في التربية، 6(19)، 531-571.
الشاعر، حنان إسماعيل. (2012). مهارات تكنولوجيا التعليم للقرن الواحد والعشرين. المؤتمر العلمي الثالث عشر: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني - اتجاهات وقضايا معاصرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
العمري,صالحه محمـد.(2016). دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات القرن 21 لدى معلمات الصفوف الأولية وأثر ذلك على تحقيق رؤية 2030 بمدينة جدة,مجلة العلوم التربوية والنفسية,مج3,ع3
القبيلات، محـمد علي. (2019). أثر وحدة دراسية مصممة وفق مهارات القرن الحادي والعشرين على التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المعاهد والدور التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج35, ع3 
المساعيد، تركي فهد (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين)، ورقة مقدمة في: المؤتمر الرابع لكلية التربية والعلوم الأساسية بتاريخ 8/5/2017، عجمان، الإمارات العربية المتحدة.
المومني,جهاد علي توفيق.(2016). تحديات القرن الحادي والعشرين التي تواجه معلم العلوم في المدارس الحكومية في محافظة عجلون , مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ,ع43
الناجم، محـمد عبدالعزيز. (2012). تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية ، ع 130
الهيجاء،فؤاد حسن(2001م): أساسيات التدريس ومهاراته وطرقه العامة،عمان، دار المناهج. ص 23
إسماعيل، ذكي مكي، 2007م،الإدارة العامة، ط/1، منشورات جامعة السودان المفتوحة، الخرطوم، السودان. ص 32
أبو طالب وآخرون، 1996م، إدارة الصف وحفظ النظام فيه، المفاهيم والمبادئ، دائرة التربية والتعليم, اليونسكو, عمان، الأردن, ص 49
أبو نمرة، محمد خميس ،2002م,إدارة الصفوف وتنظيمها ،ط1،دار يافا للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان، الأدن, ص 156
أبو نمرة، محمد خميس، 2001م، إدارة الصفوف وتنظيمها،ط/1، دار يافا للنشر والتوزيع والطباعة،عمان، الأردن, ص 195
أمل, خليل، 2005م، إدارة الصف المدرسي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن, ص 25
بعطوط، صفاء عبد الوهاب بلقاسم (2017). مدى اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر خريجي وخريجات قسم التربية الفنية بجامعة طيبة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (89)، 331-348
بيرز، سيو (2014م). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل، (ترجمة محمد بلال الجيوسي). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج. (العمل الأصلي نشر في عام 2011م)
تريلنج، بيرني، وفادل، تشارلز (2013م). مهارات القرن الحادي و العشرين : التعلم في زمننا، (ترجمة بدر عبدالله الصالح). الرياض: جامعة الملك سعود، النشر العلمي والمطابع. (العمل الأصلي نشر في عام 2009م , ص 45 - 87).
حجة، حكم رمضان (2018). مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات_العلوم التربوية، 45(3)، 163-178.
حنفي، مها كمال (آب 2015). مهارات معلم القرن ال 21، ورقة قدمت في مؤتمر: المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
خميس، ساما فؤاد (2018م). مهارات القرن الـ 21: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية- مصر، ع31، ج1، 149:163,
دهمان، مي (2014). تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف (5-8) الأساسي بفلسطين في ضوء متطلبات اختبار (TIMSS). رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة الأزهر، غزة.
زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. ط1، عمان: دار الشروق.
سبحي,نسرين حسن.(2016).مدى تضمين مهارات القرن الحاجي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول متوسط بالمملكة العربية السعودية,مجلة العلوم التربوية.
سبحي، نسرين بنت حسن (2016). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملكة السعودية. مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 9-44.
شقشق، محمود وهدى الناشف، 1995م، إدارة الصف المدرسي، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان , ص 15
شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية المتخصصة، 3(10)، 2.
شلبي، نوال محـمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج3, ع10 
عدس، محمد عبد الرحيم وآخرون، 1998م، الإدارة والإشراف التربوي، مطابع الإيمان, عمان، الأردن, ص 17
عرفج، سامي سليطي، 2004م، الإدارة التربوية المعاصرة، دار الفكر، بيروت، لبنان, ص 106
علي، كريمة عبد الكريم (2019). درجة احتواء كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي لمهارات القرن الحادي والعشرين ومدى امتلاك معلمي العلوم لتلك المهارات في مدارس محافظة رام الله والبيرة، رسالة ماجستر غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
عمر، عبد العاطي على، 2003م، الخطة الوطنية للتعليم, المركز القومي للمناهج والبحوث التربوي، بخت الرضا، الدويم، السودان, ص 13 - 14
غانم، تفيدة سيد أحمد (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. ورقة قدمت في: المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية، جامعة عين شمس في القاهرة، جمهورية مصر العربية.
غانم، تفيده سيد أحمد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل: جامعة عين شمس - كلية التربية، مج2
ملحم، أماني محمد (2017). درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر التكنولوجيا للمرحلة الأساسية العليا ودرجة امتلاك الطلبة لتلك المهارات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
مهدي، حسن ربحي (2018). فاعلية استراتيجية في التعلم الذكي تعتمد على التعلم في المشروع وخدمات جوجل في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، 30 (1)، 101-126
المراجع الأجنبية:
Kivunja, C.(2015). Teaching Students to Learn and to Work Well With 21st Century Skills: Unpacking  the Career and life Skills Domain of the New Learning Paradigm. International Journal of Higher Education. 4.1-11. 
The Partnership for 21st Century Skills (2015). Framework for 21st Century Learning. http://www.p21.org-our_work/p21_framework.  
Sprott, Ruan A. (2019). Factors that Foster and Deter Advanced Teachers Professional Development. Teaching and Teacher Education, 77. 321-331. 
Suto, I. (2013). 21st Century Skills: Ancient, Ubiquitous, Enigmatic Research Matter. Campridge Assessment Puplication, (15), P. 2-14.
Trilling, B.& Fadel, C.(2009). 21st Century Skills Learning for Life in our Times, Jossey_Bass, San Francisco, CA.
Van Laar . Ester, Van Deursen . Alexander J . A . M, Van Dijk. Jan A .G . M, De Haan . Jos(2017). The Relation Between 21st Century Skills and Digital Skills:Asystematic Literature Review