فاعلية برنامج "اقرأ مع أسرتي" القائم على الذكاء الاصطناعي في اكتساب مهارات القراءة الإبداعية لطالبات الصف السادس بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية في دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج" أقرأ مع أسرتي القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارة القراءة الإبداعية لطالبات الصف السادس في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار قبلي واختبار بعدي احتوى على مجموعة من مهارات القراءة الإبداعية الدالة عليها والمرتبطة بها بناء على نصوص من خارج منهج الصف السادس بعد التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (22) طالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وهي شعبة الصف السادس ، بهدف تنمية مهارة القراءة الإبداعية لديهن من خلال فكرة مشروع مبتكر يساهم فيه جميع أفراد الأسرة في القراءة، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية مشروع أقرأ مع أسرتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف السادس.

أبو زقية، خديجة منصور (2017). أنظمة الخبرة في الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التعليم والتربية. مجلة كليات التربية، 12، 111 - 126.
أبو النجا، عبد الله عبد النبي (1991). برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
 أبو عكر، محمد (2009). أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
اندرسون، ريتشارد؛ وهيربرت، ألفرايد؛ وسكوت، جوديت؛ وويلكنسون، أيان (1998). (أمة قارئة)، ترجمة شوقي السيد الشريفي. القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.
بصل، سلوى حسن محمد (2016). أثر إستراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 173، 79- 136.
البغدادي، محمد رضا (2001). الأنشطة الإبداعية للطفل. القاهرة، دار الفكر العربي.
ثلايجة، نورة؛ وخالد، أبو بكر(2012). أنظمة المعلومات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المؤسسة الاقتصادية. الملتقى الوطني العاشر حول أنظمة المعلومات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ودورها في صنع قرارات المؤسسة الاقتصادية، جامعة سكيكدة، الجزائر، في الفترة 7-8 نوفمبر 2012.
حبيب الله، محمد (1997). اسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق. الاردن: دار عمار.
حسين، حكمت (2015). استخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض عادات العقل وبعض مهارات القراءة الإبداعية لدى طالب الصف الأول الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الاسكندرية.
الذيابات، محمد حسين (2001). أثر طريقة التعلم التعاوني في تنمية مهارات القراءة الإبداعية عند طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
رضوان، منير محمد (2002). أثر استخدام الطريقة الجزيئية في تعليم القراءة على تنمية مهاراتها في الصف الأول الأساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأقصى – غزة.
السليتي، فراس (2006). التفكير الناقد والإبداعي استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الأدبية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك.
الشخريتي، سوسن شاهين (2009). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الاساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية بشمال غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية (غزة)، كلية التربية، فلسطين.
صلاح، سمير والمحبوب، شافي (2003). العلاقة بين بعض مهارات القراءة الإبداعية والقدرة على التفكير الإبداعي. مجلة القراءة والمعرفة، 26، 191-221.
عبدالكافي، إسماعيل عبد الفتاح (2003 ) . الابتكار وتنميته لدى الأطفال. القاهرة: مكتبة دار العرب للكتاب.
عبده، عصام محمد (2015). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات الاستقصاء في تنمية التنور القرائي ومهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
عصر، حسني (1999 ). تعليم القراءة من منظور علم اللغة النفسي. الاسكندرية: المكتب العربي الحديث.
العاني، مها؛ العطار، أسعد (2016). فاعلية مشروع تحدي القراءة العربي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة التعليم الاساسي للصف (الخامس) بسلطنة عمان. https://conferences.uaeu.ac.ae/gtic/en/maha_assad.pdf، تاريخ الاطلاع: 1/7/2022م.
فورة، ناهض صبحي (2003). فعالية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بغزة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأقصى – غزة.
كاظم، أحمد (2012). الذكاء الاصطناعي: منشورات كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة الإمام جعفر الصادق، العراق.
اللبودي، منى إبراهيم (2003). فاعلية استخدام مدخل الطرائف في تنمية مهارات القراءة الابداعية والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 26، 59 – 126.
اللوزي، موسى (2012 ). الذكاء الاصطناعي في الأعمال: المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر حول ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
مصطفى، فارس محمود (2005). أثر استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الأدبية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا واتجاهاتهم نحوها. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عمان.
مصطفى، فهيم (1998). الطفل والقراءة. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
 منيرة زلوف (2014). أثر العنف الأسري على التحصيل الدراسي. الجزائر: دار هومة للنشر.
  النجار، محمد خليفة (2012 ). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات بناء المواقع الالكترونية التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا المعلومات في ضوء معايير الجودة الشاملة (رسالة دكتوراة): معهد الدراسات والبحوث القاهرة
يوسف، فتحي (2004). القراءة وتنمية التفكير. المؤتمر العلمي الرابع، جامعة عين شمس.
يونس، فتحي على (2001). القراءة: الفصل الأول في كتاب التربية. مجلة القراءة والمعرفة، 3، ب-ج.
Kaplan, A. & Haenlein, M. (2019). Siri, Siri, in my hand: Who’s the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence. Business Horizons, 62, 15—25.
Kenneth, M. (1994): A functional theory of creative reading, http//caiteseer.nj.neccom
Norris, S. (1985). Synthesis of research on critical thinking educational leadership. English Language Teaching, 10(7),78- 88.
Smith, R. (1969). questions for teacher-creative reading. the reading teacher, 22(5), 430-434.