دور الجامعة في تنمية القدرات البشرية للطلاب وعلاقته بالتحديات المستقبلية في ضوء رؤية المملكة 2030(جامعة جازان كنموذج)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي الكلية الجامعية بصامطة - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

المستخلص

            يهدف البحث التالي إلى التعرف على التحديات المستقبلية التي تواجه الجامعة في تنمية القدرات البشرية لدى الطلاب، و التعرف على دور جامعة جازان في تنمية القدرات البشرية في ضوء رؤية المملكة، و التعرف على العلاقة بين دور جامعة جازان في تنمية القدرات البشرية للطلاب وبين التحديات المستقبلية في ضوء رؤية المملكة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتم استخدام الاستبانة من أداة البحث العلمي لجمع البيانات والإجابة على أسئلة البحث ، وقد شملت عينة الدراسة 153 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية بجامعة جازان وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة لإحصائية في المحور الأول ترجع لمتغيرات البحث حيث قيمة الدلالة أكبر من مستوى الدلالة 0.05.، كما يتضح أنه لا يوجد فروق ذات دلالة لإحصائية في المحور الثاني ترجع لمتغيرات البحث حيث قيمة الدلالة أكبر من مستوى الدلالة 0.05.، و يتضح من قيمة اختبار Anova أنه توجد علاقة دالة إحصائيا بين المحور الأول والثاني دور جامعة جازان في تنمية القدرات البشرية للطلاب وبين التحديات المستقبلية فى ضوء رؤية المملكة 2030، كما يتضح حجم الأثر بين المحورين بين المحور الأول والثاني.

  1. أبو زنط، ماجدة حسن (2015) : تنمية الموارد البشرية و دورها في إدارة الإبداع المنظمي: دراسة تحليلية في عينة من الجامعات الرسمية الأردنية ، المؤتمر العلمي الدولي الأول: منظمات الأعمال - الفرص والتحديات والتطلعات، جامعة البلقاء التطبيقية ، الأردن.
  2. أحمد، عمرو رمضان (2013): فاعلية برنامج قائم على القراءة للحد من قلق المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة وأثره على رفع مستوى الطموح لديهم، رسالة دكتوراه منشورة معيد الدارسات والبحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة القاهرة.
  3. الأحمدي، عائشة سيف (2013): التصنيف العالمي لجامعات الدارسين السعوديين في، الواقع والمأمول، مجلة العلوم التربوية النفسية، مجلد 14، عدد 2، الأردن.
  4. أسامة محمود زيدان (2011) : الجامعة الافتراضية مدخل جديد لتطوير التعليم الجامعي ، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ، مصر .
  5. الأطرش، محمود، شتا، علاء الدين (2016): العلاقة بين مفهوم الذات ومستوى الطموح لدى اللاعبين المحترفين لكرة القدم في فلسطين، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، المجلد 30، العدد 1، نابلس، فلسطين.
  6. آل حارث، فاطمة عبد الله (2016): إستراتيجية مقترحة لتطوير وظائف الجامعات السعودية في ضوء مبادئ جامعة المستقبل، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الملك خالد، السعودية.
  7. إيناس داود ومحمد الزبون (2021): التحديات التي تواجهه المعلمين في تنمية مهارات المستقبل لدي الطلبة، جامعة اسيوط، كلية التربية، أغسطس – العدد الثامن – المجلد السابع والثلاثون http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
  8. بوخالفة رفيقة (2016) : التنمية من مفهوم تنمية الاقتصاد إلى مفهوم تنمية البشر ، المركز الجامعي ، تيبازة ، الجزائر.
  9. توفيق، شيماء نبوي وحماد، وجيدة نصر (2019): إدارة المعرفة وعلاقتها بالمهارات التنموية لدى عينة من شباب الجامعة المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي– العدد الخامس والثلاثون، مصر.
  10. جامعة جازان رحلة في التميز (2022): المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم ، جازان ، السعودية.
  11. جلال بشير (2020) : الاستثمار في بناء قدرات الانسان ودوره في تحقيق التنمية البشرية، رسالة دكتوراه ،جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، كلية الدراسات العليا التجارية ، السودان .
  12. حسن محمد القرني (2021): تصور مقترح لتفعيل دور القيادات الاكاديمية في تنمية الموارد البشرية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، كلية التربية، جامعة اسيوط، المجلد السابع والثلاثون – العدد السابع، مصر.
  13. خالد أبو شعيرة، خالد المطيري (2018) : دور الجامعة في مواجهة التحديات المعاصرة في ظل الألفية الثالثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المملكة العربية السعودية - جامعة حائل أنموذجاً، مجلة العلوم التربوية، المجلّد 45 ، العدد 4، ملحق 6، الأردن .
  14. ذوقان عبيدات، وآخرون (2020) : البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه ، دار الفكر، الطبعة 19 ، الأردن.
  15. رحالي حجيلة، (2016) : التنمية من مفهوم تنمية الاقتصاد إلى مفهوم تنمية البشر ، المركز الجامعي ، تيبازة ، الجزائر.
  16. زياد الجرجاوي (2010): القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان، مطبعة أبناء الجراح، الطبعة الثانية، فلسطين.
  17. الزين، ممدوح (2019): السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الأردنية المتوقع تخرجهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية، المجلد 28، العدد (2)، الجامعة الاردنية.
  18. السرحان، حسين دخيل (2014): التنمية البشرية المستدامة وبناء مجتمع المعرفة، كلية القانون، جامعة اهل البيت، العدد السادس عشر، العراق.
  19. شاهين، محمد عبد الله (2017): التجارة الإلكترونية العربية بين التحديات وفرص النمو، دار حميثرا للنشر والترجمة، مصر.
  20. طرفة إبراهيم الحلوة (2014) : المهارات الحياتية لدى طالبات جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء التحديات المعاصرة ، مجلة العلوم التربوية، العدد 3، الأردن .
  21. ظلال الزبيدي وعزيز نايف (2015): مهارات التنمية البشرية اللازمة لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة كربلاء، مجلة أهل البيت، العراق.
  22. عادل الشمري (2017): تحديات الأدرة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية - جامعة عين شمس - كلية التربية (61)، العدد41، مصر.
  23. عبد الرحمن صبري (2013): مشكلات الدول النامية في المرحلة الانتقالية: محاولة لتفسير اقتصادي للفترات الانتقالية، مجلة النهضة، مج 14، ع2، مصر.
  24. العتيبي، خالد عبد الله (2016): مدى فاعلية البرامج التربوية في تنمية الموارد البشرية بالجامعات السعودية من وجهة نظر مسؤولي كليات التربية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة. مج 5، ع 10، ج 1، الأردن.
  25. محمد عبد الله الخضاري (2021): متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث، جامعة اسيوط، كلية التربية، المجلد السابع والثلاثون، العدد السادس، مصر.
  26. نواف عبد الله الرويلي (2014): واقع التعليم الجامعي وتحدياته في بعض الجامعات السعودية من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية) ، جامعة الجوف، مجلة الجوف للعلوم الاجتماعية المجلد 1 ، العدد (1) ، السعودية.
  27. نواف عبد الله الرويلي (2017): مجالات تطوير التعليم الجامعي في بعض الجامعات السعودية من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية) ، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد 10 ، العدد (29) ، اليمن.
  28. هادية اليامي (2018): رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030، مجلة العلوم التربوية والنفسية العدد السادس والعشرون – المجلد الثاني، فلسطين.
  29. الهيئة العامة للإحصاء (2018): أهداف التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، التقرير الإحصائي للوضع الراهن.
  30. الوثيقة الإعلامية "برنامج تنمية القدرات البشرية 2021-2025": رؤية 2030، المملكة العربية السعودية.
  31. وصال بوغطاس، صفاء الأحمدي (2021): أثر التحول البرامجي لجامعة الطائف على مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طالبات الجامعة، جامعة اسيوط – المجلة العلمية لكلية التربية، المجلد 37- العدد السادس، مصر.

المراجع الأجنبية:

  1. Ayman N. Alkhaldi & Abdallah M. Abualkishik (2019): The mobile blackboard system in higher education: Discovering benefits and challenges facing students, Contents lists available at Science-Gate International Journal of Advanced and Applied Sciences Journal homepage: http://www.science-gate.com/IJAAS.html, International Journal of Advanced and Applied Sciences, 6(6) 2019, Pages: 6-14.
  2. Chen, k. and Hsum, L. (2020) Visioning the Future: Evaluating Learning Outcomes and Impacts of Futures- Oriented Education, Journal of FuturesStudies,24(4) 103–116DOI: 10.6531/JFS.202006_24(4).0011

https://doi.org/10.3390/su12135339.

  1. Marta Liesa-Orús & Cecilia Latorre-Cosculluela *, & Sandra Vázquez-Toledo and Verónica Sierra-Sánchez (2020): The Technological Challenge Facing Higher Education Professors: Perceptions of ICT Tools for Developing 21st Century Skills, Faculty of Human Sciences and Education, University of Zaragoza, 50009 Zaragoza, Spain, Author to whom correspondence should be addressed Sustainability 2020, 12(13),5339;
  2. Seitova, Dinara (2016) Perspectives on the Present State and Futureof Higher Education Faculty Development in Kazakhstan: Implications for National Human Resource Development, International Journal of Environmental and Science Education, v11 n18 p11081-11096.
  3. Sevim, Öztürk (2016) Human Resources Management in Educational Faculties of State Universities in Turkey, International Journal of Environmental and Science Education, v11n5 p931-948.
  4. Vitiello ,M. ( 2020 ) Future Education and Its Challenges: A Millennial’s Perspective Master’s student of International Studies,CADMUS Roma Tre University, Italy; Junior Fellow,World Academy of Art and Science, 4(2)

 

المواقع الالكترونية:

  1. https://www.oecd.org/mena/competitiveness/MENA-Competitiveness-brochure-2018-ARA.pdf
  2. برنامج تنمية القدرات البشرية - رؤية السعودية 2030 gov.sa