علاج الفاقد التعليمي في الرياضيات ما بعد جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات / رقية الثانوية للبنات دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

  الفاقد التعليمي هو مفهوم سابق مرافق للعملية التعليمية حتى قبل ظهور هذا المسمى و لكن بسبب جائحة كورونا  أدى ذلك لظهوره على الواجهة بشكل قوي وواضح في الميدان التربوي و التعليمي بشكل كبير و لافت للانتباه  تعتبر الجائحة السبب الرئيسي في التحول الى التعليم عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة  حيث وفرت المنصات التعليمية و الإمكانيات المناسبة مما أدى الى استمرار التعليم دون انقطاع تقريبا و ذلك بناء على تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء الجائحة  مما كان الأثر الكبير و الواضح على تقليل الفاقد التعليمي لدى الطلبة بشكل كبيرو لكن ذلك لم يمنع وجوده قد هدف البحث الى تحديد مفهوم الفاقد التعليمي  و أسبابه و أضراره  و  طرق العلاج الممكنة  للحد من آثاره و متابعه عملية التعافي و التحديات التي تواجه المعلمين  و ينصح باستمرار عمل الاختبارات المناسبة في بداية العام الدراسي  2022 – 2023 للطلاب بحيث يتم تحديد نقاط الضعف و القوة و بناء الخطط العلاجية لاستعادة المهارات المفقودة و العمل على تحفيز و تعزيز المتعلمين و المعلمين و بمساعدة الشركاء في العملية التعليمية .

أولا : المراجع باللغة العربية
1-البنك الدولي ،و اليونسكو ،و اليونسيف ( 12 / 2021 ) .   " تقرير حالة التعليم في العالم "  على    https://www.unicef.org/reports/state-global-education-crisis  الرابط الآتي : 
2-  جبران ، وحيد ، (9/8/2021 ) .    " الفاقد التعليمي مشكلة خطيرة تواجه التعليم و تحتاج      https://2u.pw/7GuA8 لتدخلات ملائمة و ناجعة " . 
3-عبيدي ، آمال  ، والعلي ،عماد  (28/3/2022) . "الإمارات تحصد نتائج متميزة في تقييم التحصيل التربوي الدولي أثناء جائحة كورونا "  على الرابط الآتي : 
4- الجمال ، أمين  ،  (29/3/2022) .   "الإمارات من أقل الدول في الفاقد التربوي خلال جائحة كورونا على الرابط الآتي :
5-كشواني ،بتول ، و محي الدين ،زكريا  ، (9/3/2022 ) . "الفاقد التعليمي أثناء الجائحة " على https://www.wam.ae/ar/details/1395303028228 الرابط الآتي :
6- الرمحي ، رفاه، (2021 ).  " الفاقد التعليمي وجائحة كورونا " على الرابط الآتي :
7- مصري نت ،(4/9/2021 ).   "خطة معالجة الفاقد التعليمي في السعودية" على الرابط الآتي:                                                                      https://cutt.us/jbqO4
8- خضر،مجد، (18/7/2021 ).  "الفاقد التعليمي و أثره في التعليم " على الرابط الآتي :
9-الزغيبي،محمد،(2021 )الفاقد التعليمي : مفهومه و تقديره وآثار هو استراتيجيات استدراكه. مجلة العلوم التربوية ،33(3)عدد خاص (التعليم وقت الطوارئ و الأزمات )ص543-ص577
10-المهيري ،عوشه، وأخرون .(2022). ، " التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة -فلسفته و أدواره ورؤى التطوير المستقبلية "
الطبعة الاولى .
11-عيسى ، أحمد،(27/12/2020). " ماهو الفاقد التعليمي " على الرابط الآتي .
12-حلاوة ،رحاب ،(2022). "الفاقد التعليمي يؤرق الأنظمة التعليمية و الحل معلمو الدعم " على الرابط الآتي :
12- عبد الودود ،مها (9/ 8/2020 ) "مفهوم الفاقد التعليمي و أسبابه " على الرابط الآتي :
13- حطاب ،إبراهيم،(2020). " تقليل الفاقد التعليمي في التعلم عن بعد " على الرابط التالي :
ثانيا : المراجع باللغة الإنجليزية
1-Pier,   Li ,(2021).    Report : "Covid -19 Impacts on Students Learning"   June 2021 on this link  https://edpolicyinca.org/publications/covid-19-impacts-student-learning
2-Unesco,(2022).  Report : “ Mission :Recovering Education 2021 )
3- Great Schools Partnership. (29/8/2013). Learning Loss. This link :  https://www.edglossary.org/learning-loss/
4-Chen, Li-Kai, Dorn, Emma, Sarakatsannis, Jimmy and Wiesinger, Anna (1/3/2021).  Report : Teacher survey: Learning loss is global—and significant.
5-GEM Report (2021). How will countries make up for lost learning during the pandemic? World Education Blog 23 March 2021. Available