أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مكونات التعلم المنظم ذاتيا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الحادي عشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات ثانوي بمؤسسة الامارات للتعليم بدولة الامارات العربية المتحدة مدرسة الحيرة للتعليم الثانوي بنات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على بعض مكونات التعلم المنظم ذاتيا والاتجاه نحو مادة الرياضيات ، وتكونت عينة الدراسة من 18 طالبة من طالبات الصف الحادي عشر المتقدم، قسمت العينة إلى مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها 9 طالبات درست باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، ومجموعة ضابطة بلغت 9 طالبات درست بالطريقة المعتادة، ولتحقيق الهدف تم استخدام مقياس التعلم المنظم ذاتيا و مقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وبطاقة مقابلة للتعرف على الفوائد ومعوقات التجربة، واستغرقت التجربة 3 أسابيع وشملت 8 دروس من وحدة " الاحداثيات القطبية والديكارتية " وتوصلت أهم النتائج إلى أن مستوى مكونات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطالبات جاء وفق الترتيب التالي (الدافعية الأكاديمية "مرتفع" ، مراقبة الذات "متوسط" ، تكييف الاستراتيجية "دون المتوسط")، وأثرت استراتيجية الصف المقلوب ايجابيا على الاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طالبات المجموعة التجريبية، وتوجد فروق بين عدد الأنشطة والتدريبات التي تم انجازها لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

إسماعيل، إبراهيم السيد، أبو سلم، محمود أحمد، عبدالغفار، أنور فتحي(2012). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالاتجاه والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية.ع 18
بوعقيل، إبراهيم إبراهيم وعايش، صباح(2015). اتجاهات طلبة الثانوية العامة في فلسطين والجزائر نحو الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، العدد15 ،187-214 .
بني أحمد، خلدون علي. (2014). الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير. الجامعة الهاشمية: الأردن.
الجبوري، عبد الحسين والحمداني، سيف الدين (2006). التوافق مع المجتمع الجامعي وعلاقته بالاتجاه نحو التخصص الدراسي وبعض المتغيرات لدى طلبة جامعة المرج، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، (7)1 ،(63-78).
 جودة، موسى محمد(2017 ،(اتجاهات طلبة تعليم المرحلة الأساسية في جامعة الأقصى نحو المسافات المرتبطة بالرياضيات وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تدريس الرياضيات، مجلة جامعة الأقصى، 21)1 ،(325-354.
الحسينان، إبراهيم عبدالله. (2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بينتريش وعلاقاتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم. رسالة دكتوراه. جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية.
خليفة، عبد اللطيف محمد ومحمود، عبد المنعم شحاتة (1997).سيكولوجيا الاتجاهات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
رشوان، ربيع عبده. (2006). التعلم المنظم ذاتيا وتوجهات أهداف الإنجاز. مصر: عالم الكتب.
ذياب ، عبدالناصر (2013). مستوى التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين في الأردن. مؤتة للبحوث والدراسات، مج28 .
الذروي، عائض بن محمد(2013). أثر تدريس الرياضيات بإستخدام نموذج رايجلوث النوسعي في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الملك خالد.
الزهراني، عبد الرحمن بن محمد.(2015). الصف المقلوب الاتجاه الحديث في التعليم. ورشة تدريبية مقدمة للمؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعلم عن بعد.
صالح، إيمان صلاح(2013). أثر أنماط التوجيه بمهام الويب على تنمية التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية.ع 44 .
عثمان، هـ. (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي في العلوم واتجاهاتهن نحو العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
العزباوي، م. (2008). الاتجاهات المعاصرة في التربية والتعليم، الاردن: مكتبة المجتمع العربي.
الكحيلي، أ. (2015). فاعلية الصفوف المقلوبة في التعليم، المدينة المنورة، السعودية: دار الزمان للنشر والتوزيع.
المالكي، ع. (2008). أثر استخدام نشاطات إثرائية بوساطة برنامج حاسب آلي في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة، السعودية.
Ma, X., & Kishor, N. (1997). Assessing the Relationship Between Attitude Toward Mathematics and Achievement in Mathematics: A Meta-Analysis. Journal for Research in Mathematics Education, 28 (1), 26-47.