التخطيط اللغوي وأثره في تحقيق استدامة عمل المؤسسات اللغوية في دولة الإمارات من وجهات نظر العاملين فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مركز اللغة العربية – وزارة الدااخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التخطيط الإستراتيجي في نجاح المشاريع والمؤسسات اللغوية، عن طريق استجلاء وجهات نظر العاملين فيها بهدف ترشيد وتطوير عمل المؤسسات اللغوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان الداعي لاختيار هذا الموضوع ما لاحظه الباحث من كثرة المؤسسات اللغوية في الإمارات، ورغبته في تلمس قيمة الابتكار في أعمالها والاستدامة في أنشطتها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية القصدية مع الحرص على أن تكون ممثلة لمجتمع الدراسة، وتم إعداد مجموعة من الأدوات العلمية، بدأت باستعراض الدراسات السابقة في موضوع الدراسة وعلى مجتمعها تحديدا، ثم الانطلاق من توصياتها ونتائجها لتصميم خطة إستراتيجية ودليل استراشدي للمؤسسات اللغوية في التقييم القبلي والمرحلي واللاحق، ثم وضع محكات لتقييم الخطط الإستراتيجية. وبتحليل النتائج وتفسيرها تم إثبات فرضية البحث وهي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتخطيط اللغوي وأثره في تحقيق أهداف المؤسسات اللغوية من وجهات  نظر العاملين فيها. وأوصت الدراسة بأهمية أن تعمل المؤسسات اللغوية على وضع خططها الاستراتيجية مستثمرة أدبيات علم الإدارة والتخطيط.

البريدي، عبدالله. (2013). التخطيط اللغوي: تعريف نظري ونموذج تطبيقي.
البريدي، عبد الله بن عبد الرحمن. 2019. كيف يعزز التخطيط اللغوي الفاعلية المستقبلية للغة العربية?. مجلة المستقبل العربي صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية،مج. 41، ع. 481، ص ص. 100-123.
بوفلاقة، محمد سيف الإسلام. (2022). التخطيط اللغوي ودوره في النهوض باللغة العربية وتنميتها: وقفة مع رؤى علمية متميزة. مجلة المستقبل العربي صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية،مج. 44، ع. 517، ص ص. 78-93.
شوشة، فاروق. (2010). "المنهاج"، في: العربية لغة حياة: تقرير لجنة تحديث تعليم اللغة العربية، مجموعة باحثين. دبي، الإمارات العربية المتحدة: مؤسسة ...، ص 39- 63.
الصيفي، هدى. (2015). علاقة السياسة اللغوية بالتخطيط الللغوي: دراسة حالات من الوطن العربي. رسالة ماجستير غير منشورة. الدوحة، قطر: منشورات جامعة قطر.
عاجب، محمد الفاروق. (2013) "القرار السياسي وأثره في الأمن اللغوي". في: كتاب المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية. م1. ط1. مجموعة باحثين. دبي: المجلس الدولي للغة العربية. ص 510.
علي، إبراهيم محمد. (2016). "اختبار العين للكفاية اللغوية". في: أعمال ندوة التقنيات في اللغة العربية. عائشة الكعبي. ط1. العين: جامعة الإمارات، 2016، ص17-30.
الفاسي، عبدالقادر. (2019). العدالة اللغوية والنظامة والتخطيط. عمان، الأردن: دار كنوز المعرفة.
الفاسي، عبدالقادر. (2014). السياسة اللغوية والتخطيط: مسار ونماذج. الرياض، المملكة العربية السعودية: مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية.
الفاسي، عبدالقادر. (2013). السياسة اللغوية في البلاد العربية: بحثا عن بيئة طبيعية عادلة ديموقراطية وناجعة. بيروت، لبنان: دار الكتاب الجديد المتحدة.
قاسم، محمد جابر. والحديبي، علي عبد المحسن. (2015). دراسة معايير تعليم اللغة العربية للصفوف الأولى. 2015. الرياض: مكتب التربية العربي.
المقوشي، عبد العزيز بن علي. (2013). "جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله". في: كتاب المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية. م7. ط1. مجموعة باحثين. (دبي: 2013) ص57.