تقويم كتب العلوم للمرحلة الأساسية في الأردن وفق معايير مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب العلوم العامة للمرحلة الأساسية في الأردن وفق معايير مقترحة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات الذين قاموا بتدريس الكتب وذلك لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة مكونة من (23) معلمًا و(29) معلمة. حيث طور الباحث معايير ضمن المجالات الآتية: (الشكل العام والاخراج الفني، المحتوى، الصور والرسومات، التقويم، لغة الكتاب واسلوب عرضه). أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين لكتب العلوم كان متوسطاً بشكل عام، حيث بلغت نسبة التقدير الكلية للكتب وعلى المجالات مجتمعة (75.8%)، وأن مستوى تقدير المعلمين لمجالات الكتاب المختلفة كانت: الشكل العام والاخراج الفني (80.4%)، المحتوى (71.4%)، الصور والرسومات (77.6%)، التقويم (76.4%)، لغة الكتاب واسلوب عرضه (74.2%). وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (a=0.05) تعزى للمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تعزى لسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة باشراك المعلمين والمشرفين في تصميم الكتب المدرسية واخراجها. يعد الكتاب المدرسي الوثيقة الرسمية التي تتبلور فيها جميع مكونات وعناصر المنهج بمفهومه الحديث، ويشكل العمود الفقري للمنهج، والمرجع الرئيس للعملية التعليمية، والمترجم لأهدافها، لذا فقد وجب الاهتمام به من حيث مواصفاته التي ينبغي توفرها فيه وفق معايير محددة. ولتحقيق ذلك فلابد أن يعتمد في اعداد الكتاب المدرسي وتقويمه على معايير ومحكات تشتمل على المواصفات والشروط التي يجب أن يتضمنها، نظرا لما لتلك المعايير من أهمية كبرى؛ فهي توضح المنطلقات التي تبنى على ضوئها مناهج التعليم، وتمكن العاملين في مجال التربية من إعادة النظر في المناهج الحالية، والعمل على تطويرها. كما تعتبر تلك المعايير مؤشرات لجودة المناهج الدراسية، ولذلك ينبغي تحديدها لمسايرة متطلبات العصر والتقدم العلمي والتكنولوجي. ويقترح بباوي أن تصميم الكتاب المدرسي لابد أن يبنى وفق معايير محلية وعالمية، بحيث إن ما يتضمنه من أهداف، ومحتوى، وإستراتيجيات تدريسية، وأساليب تقويمية ترتبط بفكر بنائي وفقا للمرحلة العمرية. وللاحتياجات الحياتية والمجتمعية والعالمية؛ وذلك لإعداد جيل قادر على التكيف مع مستجدات العصر الحديثة وتطوراته العلمية والتكنولوجية السريعة.
ويشير فقيهي إلى أن السنوات الأخيرة قد شهدت جهودا كبيرة على المستوى العالمي لتطوير مناهج العلوم وتحسين مستواها ومعالجة الصعوبات التي تعترض عملية تعلمها واكتساب مهاراتها واتجاهاتها الإيجابية لدى الطلاب كافة. وقد شمل ذلك مجمل مكونات المنهج؛ بدءا من الأهداف، ومرورا بالمحتوى وطرائق التدريس ووسائله، وانتهاء بأستراتيجيات التقويم، وانتشرت ثقافة المعايير كفلسفة قوية حظيت بقبول واسع وتفاعل من قبل المختصين في مجالات التربية والتعليم على مستوى العالم، حتى أصبحت سمة العصر، خاصة في العقد الحالي الذي وصف بأنه (عقد المعايير). ونظرا لأهمية كتب العلوم فقد خضعت، وفي مختلف دول العالم، لعمليات تقويم وبحث بهدف الوقوف على مدى مناسبتها للطلبة الذين صممت من أجلهم وللتعرف أيضا على قدرتها على تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها، وكل ذلك حتى يتسنى العمل على تحسين هذه الكتب وتطويرها. وقد حرصت معظم دول العالم على تطوير مناهج العلوم، فقامت بمشاريع بهدف بناء معايير قومية لتطويرها ، كما أجريت الكثير من الدراسات والبحوث، وعقدت العديد من المؤتمرات واللجان لتحديد المعايير التي يجب أن تشتمل عليها مناهج ومقررات العلوم؛ لتواكب التطور الحاصل على المستوى العالمي في مجال إعداد مناهج العلوم الدراسية وتصميمها
 

الأنروا.( 1982). الكتاب المدرسي والمنهاج. تعيينات مطبوعة، معهد التربية.
الدويكات، عليان فلاح.( 1996). "دراسة تقويمية لكتاب الرياضيات المقرر تدريسه لطلبة الصف التاسع الاساسي في الأردن "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
الغزاوي، محمد. (1960). المؤتمر الدولي، البند رقم (30) من التوجيه 48 لسنة 1959م للمؤتمر الدولي الأول للتعليم العام, الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية القاهرة.
اللقاني، أحمد حسين.(1989). "المناهج بين النظرية والتطبيق"، الطبعة الثالثة، القاهرة: عالم الكتب.
المتوكل، محمد علي.(1989(. "تقويم كتب علم الاحياء للصفوف الثانوية في الجمهورية العربية اليمنية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد الأردن.
اليونسكو.(1970). "التقرير النهائي للمؤتمر الاقليمي الثالث لوزراء التربية والوزراء المسؤولين عن التخطيط الاقتصادي في الدول العربية"، مراكش، المغرب.
أبوعلي، سمير طاهر.( 1989) ."تقويم كتاب الرياضيات للمرحلة الثانوية في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
أيوب، عبد الكريم محمد.(1999). تقويم كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر المشرفين والمعلمين والطلبة في شمال فلسطين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
بباوي، مراد حكيم .(2009). معيارية تصميم وإخراج الكتاب المدرسي، المؤتمر العلمي التاسع: كتب تعليم القراءة في الوطن العربي بين الانقرائية والإخراج (15–16) يوليو، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المجلد الثاني،٢٠٠٩، ص ص253–270.
بشارات، جميل أحمد . (2000). "تقويم كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي العلمي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي العلوم في مدارس محافظات شمال فلسطين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
حلس، داوود.(2007). معايير جودة الكتاب المدرسي ومواصفاته لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الثالث (الجودة في التعليم الفلسطيني "مدخل للتميز") الجامعة الإسلامية بفلسطين من ٣٠-٣١ أكتوبر 2007.
دمعة، مجيد إبراهيم.(1987(، الكتب المدرسية وأهميتها وكيفية اختيارها وتقييمها– مجلة الجامعة المستنصرية، بغداد العدد الأول.
رضوان، أبو الفتوح وآخرون.(1982). الكتاب المدرسي.مكتبة الأنجلو المصرية.
سيف، محمد عبد السميع.( 1994). "تقويم كتاب الفيزياء المقرر تدريسه على طلبة الصف التاسع الاساسي من وجهة نظر معلمي الفيزياء والمشرفين"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
شاهين، يوسف محمود.( 1991). "دراسة تحليلية تقويمية لكتاب مذكرة في قواعد اللغة العربية للصف الثالث الثانوي سابقا (الثاني ثانوي حاليا) في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
عبد الخالق، عصام ابراهيم.( 1998). "تقويم كتاب الفيزياء في المرحلة الاساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في محافظات فلسطين الشمالية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
عبد السلام، عبد السلام مصطفى.( 2009). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي، القاهرة.
عبدالرحمن، حسن راضي.( 1986) .أثر الخلفية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للطفل واستعداده للقراءة في سن ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الأردنية، عمان، الأردن،  .
فقيهي، يحيى بن علي.( ٢٠٠٨). تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى.
قطيط، غسان.( 2002). تقويم كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي العلمي من وجهة نظر معلمي الفيزياء ومستوى مقروئية الكتاب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
ياسين، ثناء محمد.(2008). محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط ومعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمات (دراسة تقويمية)، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. العدد ١٣٧، كلية التربية، جامعة عين شمس، ص14– 59.
يوسف، عبد الرحمن محمد.(1994). "تقويم كتاب الاحياء للصف العاشر من وجهة نظر المعلمين والطلاب في مديرية التربية والتعليم لضواحي عمان"، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان الأردن.
المراجع الاجنبية
The Physics Teacher. )1994.(Department of physics, University of Danver, Would you believe? (New Science for Midle Schools), 44-45.
Voogt, J.M. )1997.( Courseware for an inquiry-based science curriculum: An implementation perspective. Dissertation Abstracts International, 58(3), 774c.