الوعي الصوتي في اللغة العربية وعلاقته بالأداء اللفظي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة المناهج وطرق تدريس لغة عربية - كلية التربية، جامعة قناة السويس

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير العلاقة بين الوعي الصوتي في مادة اللغة العربية وعلاقته بالأداء اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالدوحة. واستخدمت الدراسة تصميم الدراسات المستعرضة والمنهج الارتباطي للتحقق من فرض الدراسة. واختيرت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الرابع بمدرسة سميسمة بالدوحة. واستخدم قائمة التشخيص لمبدئي لمهارات الوعي الصوتي، وقيس الأداء اللفظي بطريقتين، أحدهما عن طريق اثنين من معلمي اللغة العربية لتحري الدقة والموضوعية، والأخرى عن طريق عدد الأخطاء، وعدد لاستجابات الصحيحة بالدقيقة وعدد مرات اللجلجة أثناء الحديث. وحسب ثبات المقدرين باستخدام معامل كابا لكوهين، وحسب ثبات قائمة التشخيص باستخدام معامل ماكدونالد أوميجا. وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقات سالبة بين الوعي الصوتي وعدد مرات اللجلجة، والوعي الصوتي وعدد الكلمات الخاطئة، بينما كان العلاقة موجبة بين الأداء اللفظي والوعي الصوتي ووجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الوعي الصوتي وعدد الكلمات الصحيحة بالدقيقة.

Allen, L., Cipielewski, J., & Stanovich, K. E. (1992). Multiple indicators of children's reading habits and attitudes: Construct validity and cognitive correlates. Journal of Educational Psychology84(4), 489.
Allor, J. H., & McCathren, R. B. (2003). Developing emergent literacy skills through storybook reading. Intervention in school and clinic39(2), 72-79.
Amirjalili, F., & Jabbari, A. A. (2018). The impact of morphological instruction on morphological awareness and reading comprehension of EFL learners. Cogent Education5(1), 1523975.
Anthony, J. L., & Francis, D. J. (2005). Development of phonological awareness. Current directions in psychological Science14(5), 255-259.
Baddeley, A. (1993). Working memory and conscious awareness. Theories of memory, 11-28.
Ball, E. W. (1993). Assessing phoneme awareness. Language, speech, and hearing services in schools24(3), 130-139.
Chard, D. J., & Dickson, S. V. (1999). Phonological awareness: Instructional and assessment guidelines. Intervention in school and clinic34(5), 261-270.
Chomsky, N. (2006). Language and mind. Cambridge University Press.
Dodur, S., & Miray, H. (2021). Inflectional Morphological Awareness, Word Reading, and Reading Comprehension of Turkish Students with Learning Disabilities. International Online Journal of Education and Teaching8(3), 1543-1559.
Georgiou, G. K., Parrila, R., Kirby, J. R., & Stephenson, K. (2008). Rapid naming components and their relationship with phonological awareness, orthographic knowledge, speed of processing, and different reading outcomes. Scientific Studies of Reading12(4), 325-350.
Gillon, G. T. (2005). Facilitating phoneme awareness development in 3-and 4-year-old children with speech impairment. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, 36(4), 308- 324.
Høien, T., Lundberg, I., Stanovich, K. E., & Bjaalid, I. K. (1995). Components of phonological awareness. Reading and writing7(2), 171-188.
Jerger, M. A. (1996). Phoneme awareness and the role of the educator. Intervention in School and Clinic32(1), 5-13.
Kuo, L. J., & Anderson, R. C. (2006). Morphological awareness and learning to read: A cross-language perspective. Educational psychologist41(3), 161-180.
Landerl, K., Freudenthaler, H. H., Heene, M., De Jong, P. F., Desrochers, A., Manolitsis, G., & Georgiou, G. K. (2019). Phonological awareness and rapid automatized naming as longitudinal predictors of reading in five alphabetic orthographies with varying degrees of consistency. Scientific Studies of Reading23(3), 220-234.
Majorano, M., Ferrari, R., Bertelli, B., Persici, V., & Bastianello, T. (2021). Talk—An Intervention Programme for Enhancing Early Literacy Skills in Preschool Children: A Pilot Study. Child Care in Practice, 1–17. https://doi.org/10.1080/13575279.2021.1929844
Manis, F. R., Doi, L. M., & Bhadha, B. (2000). Naming speed, phonological awareness, and orthographic knowledge in second graders. Journal of learning disabilities33(4), 325-333.
McBride-Chang, C. (1995). What is phonological awareness?. Journal of Educational Psychology87(2), 179.
Melesse, S., & Enyew, C. (2020). Effects of Reading Strategies on Grade One Children's Phonemic Awareness Performance. Journal of Education and Learning (EduLearn)14(3), 385-392.
Míguez‐Álvarez, C., Cuevas‐Alonso, M., & Saavedra, Á. (2022). Relationships Between Phonological Awareness and Reading in Spanish: A Meta‐Analysis. Language Learning72(1), 113-157.
Nicoladis, E. (2002). What's the difference between ‘toilet paper’and ‘paper toilet’? French-English bilingual children's crosslinguistic transfer in compound nouns. Journal of child language29(4), 843-863.
Pufpaff, L. A. (2009). A developmental continuum of phonological sensitivity skills. Psychology in the Schools46(7), 679-691.
Savage, R., Pillay, V., & Melidona, S. (2008). Rapid serial naming is a unique predictor of spelling in children. Journal of learning disabilities41(3), 235-250.
Sodoro, J., Allinder, R. M., & Rankin-Erickson, J. L. (2002). Assessment of phonological awareness: Review of methods and tools. Educational Psychology Review14(3), 223-260.
Suggate, S. P. (2016). A meta-analysis of the long-term effects of phonemic awareness, phonics, fluency, and reading comprehension interventions. Journal of learning disabilities49(1), 77-96.
Tibi, S. (2016). Cognitive and linguistic factors of reading Arabic: the role of morphological awareness in reading (Doctoral dissertation, Queen's University (Canada)).
Treiman, R., & Zukowski, A. (1991). Levels of phonological awareness. Phonological processes in literacy: A tribute to Isabelle Y. Liberman, 67-83.
Wagner, R. K., & Torgesen, J. K. (1987). The nature of phonological processing and its causal role in the acquisition of reading skills. Psychological bulletin101(2), 192.
Wang, C. C. (1999). Learning to read Chinese: The roles of phonological awareness and morphological awareness. University of Illinois at Urbana-Champaign.
Wang, M., Yang, C., & Cheng, C. (2009). The contributions of phonology, orthography, and morphology in Chinese–English biliteracy acquisition. Applied Psycholinguistics30(2), 291-314.
Yeh, Y. F. (2010). The cross-linguistic morphological awareness transfer: The development of Chinese-speaking adolescent learners' English morphological awareness. Texas A&M University.
Zipke, M. (2008). Teaching metalinguistic awareness and reading comprehension with riddles. The Reading Teacher62(2), 128-137.
Zugarramurdi, C., Fernández, L., Lallier, M., Valle-Lisboa, J. C., & Carreiras, M. (2022). Mind the orthography: Revisiting the contribution of prereading phonological awareness to reading acquisition. Developmental Psychology. Advance online publication.