الفروق بين المستقلين والمعتمدين ادراكياً في أداء الكتابة الناقدة بمقرر علم النفس الجنائي لدى طلاب جامعة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية، جامعة قناة السويس

2 دكتوراة المناهج وطرق تدريس لغة عربية - كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين المستقلين والمعتمدين على المجال الادراكي في أداء الكتابة الناقدة لدى طلاب كلية الآداب جامعة بورسعيد. اختيرت عينة الدراسة بصورة مقصودة بلغت 134 طالب وطالبة. أعلم جميع الطلاب بالغرض من التجربة البحثية التي أجريت عليهم. أخبر جميع الطلاب أن درجاتهم لن تتأثر بأدائهم على التجربة. اختير مقرر علم النفس الجنائي لمبررات منها أنه مقرر اجتماعي فلسفي يمكن صياغة مشكلات جدلية له، كما أن القضايا المدروسة هي قضايا حياتية يراها المتعلم ويستمع إليها بوسائل الاعلام. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المضمون). استخدمت الدراسة مقياس الأساليب المعرفية لــ Fuhrmann & Jacobs (1980). كما قدرت درجات أداء الكتابة الناقدة عن طريق تحليل المضمون في ضوء معايير وأداءات. واستعان الباحثان باثنين من الزملاء لتقدير درجات الطلاب بعيداً عن التحيز. استخدم الوسيط الحسابي لدرجات الطلاب في تقسيم الطلاب إلى مستقلين ومعتمدين على المجال الادراكي بحيث الطلاب المرتفعين يكونوا مستقلين. وأسفرت النتائج عن عدم وجود اختلاف بين الجنسين في أداء الكتابة الناقدة. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين المستقلين والمعتمدين على المجال الادراكي في الكتابة الناقدة. كما أثبتت الدراسة أن أداء الطلاب في الكتابة الناقدة اعتمد على تناوب الاسلوبين كمكملين. كما أكدت الدراسة سيادة النمط الاستقلالي نسبياً نتيجة زيادة فترة الممارسة والتدريب.

أبو الخير، عصام. (2017). التدريس التبادلي ومهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب المرحلة الثانوية المعتمدين والمستقلين: دراسة تجريبية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 81، 235- 304.
الجميل، شعلة. (2010). العلاقة بين الاسلوب المعرفي (الاعتماد - الاستقلال) عن المجال الادراكي والمهارة في اتخاذ القرار لدى شريحتين من طلاب جامعة أم القرى. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 34، 4، 85- 133.
الشامي، جمال. (2013). الخيال الإبداعي وعلاقته بالأسلوب المعرفي "الاعتماد - الاستقلال" عن المجال الإدراكي لدى الفائقين والمنخفضين تحصيلياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 43، 3، 29- 74.
عامر، عبد الناصر السيد. (2004، أكتوبر). أداء مؤشرات حسن المطابقة لتقويم نموذج المعادلة البنائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 14، العدد 45.
عامر، الناصر السيد. (2014). تقييم استخدام تطبيقات نمذجة المعادلة البنائية في البحث النفسي. مجلة دراسات عربية في علم النفس، المجلد 13، العدد 2.
مراد، هاني فؤاد وغنيم، محمد عبد السلام وأبو دنيا، نادية. (2015). الفروق في الكف المعرفي بين الطلاب المعتمدين والمستقلين عن المجال الادراكي بكلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 21، 1، 885- 943.
Aleven, V. A., & Koedinger, K. R. (2002). An effective metacognitive strategy: Learning by doing and explaining with a computer‐based cognitive tutor. Cognitive science26(2), 147-179.
AlHassan, L., & Wood, D. (2015). The effectiveness of focused instruction of formulaic sequences in augmenting L2 learners' academic writing skills: A quantitative research study. Journal of English for Academic Purposes17, 51-62.
Angeli, C. (2013). Examining the effects of field dependence–independence on learners' problem-solving performance and interaction with a computer modeling tool: Implications for the design of joint cognitive systems. Computers & Education62, 221-230.‏
Baaijen, V., Galbraith, D., & de Glopper, K. (2012). Explaining knowledge change through writing. Learning to Write Effectively: Current Trends in European Research25, 175.
Bacha, N. N. (2002). Developing learners' academic writing skills in higher education: A study for educational reform. Language and Education16(3), 161-177.
Bagley, C., & Mallick, K. (1998). Field independence, cultural context, and academic achievement: a commentary. British Journal of Educational Psychology68(4), 581-587.
Billing, D. (2007). Teaching for transfer of core/key skills in higher education: Cognitive skills. Higher education53(4), 483-516.
Borglin, G. (2012). Promoting critical thinking and academic writing skills in nurse education. Nurse Education Today, 32(5), 611–613.
Bråten, I., Ferguson, L. E., Anmarkrud, Ø., & Strømsø, H. I. (2013). Prediction of learning and comprehension when adolescents read multiple texts: The roles of word-level processing, strategic approach, and reading motivation. Reading and Writing26(3), 321-348.
Brockbank, A., & McGill, I. (2012). Facilitating reflective learning: Coaching, mentoring and supervision. Kogan Page Publishers.
Buehl, M. M., Alexander, P. A., Murphy, P. K., & Sperl, C. T. (2001). Profiling persuasion: The role of beliefs, knowledge, and interest in the processing of persuasive texts that vary by argument structure. Journal of Literacy Research33(2), 269-301.
Carrillo, C., & Flores, M. A. (2020). COVID-19 and teacher education: A literature review of online teaching and learning practices. European Journal of Teacher Education43(4), 466-487.
Demick, J. (2014). Toward a mindful-unmindful cognitive style: Lessons from the study of field dependence-independence. In A. le, C. T. Ngnoumen, & E. J. Langer (Eds.), The Wiley Blackwell handbook of mindfulness (pp. 186–199). Wiley Blackwell. https://doi.org/10.1002/9781118294895.ch10
Diakidoy, I. A. N., Christodoulou, S. A., Floros, G., Iordanou, K., & Kargopoulos, P. V. (2015). Forming a belief: The contribution of comprehension to the evaluation and persuasive impact of argumentative text. British Journal of Educational Psychology85(3), 300-315.
Evans, C., Richardson, J. T., & Waring, M. (2013). Field independence: Reviewing the evidence. British Journal of Educational Psychology83(2), 210-224.
Favart, M., & Passerault, J. M. (2009). Acquisition of relations between the conceptual and linguistic dimensions of linearization in descriptive text composition in grades five to nine: A comparison with oral production. British Journal of Educational Psychology79(1), 107-130.
Felton, M., Garcia‐Mila, M., Villarroel, C., & Gilabert, S. (2015). Arguing collaboratively: Argumentative discourse types and their potential for knowledge building. British Journal of Educational Psychology85(3), 372-386.
Ferst, P. (2005). Gateways to academic writing: Effective sentences, pararagraphs, and essays.
Flom, J., Green, K., & Wallace, S. (2021). To cheat or not to cheat? An investigation into the ethical behaviors of generation Z. Active Learning in Higher Education, 1- 14.
Fuchs, S., Kahn-Horwitz, J., & Katzir, T. (2019). Theory and reported practice in EFL literacy instruction: EFL teachers’ perceptions about classroom practices. Annals of dyslexia69(1), 114-135.
Fuhrmann, B. S., & Jacobs, R. (1980). The learning interactions inventory. Richmond, VA: Ronnie Jacobs Associates.
Guo, H., Zhang, M., Deane, P., & Bennett, R. E. (2019). Writing process differences in subgroups reflected in keystroke logs. Journal of Educational and Behavioral Statistics44(5), 571-596.
Haerazi, H., Dehghani, S., Rachmawati, U., & Irwansyah, D. (2021). The C-BIM Model in Improving Reading, Writing, and Critical Thinking Skills: Outcome and Perception. Jurnal Penelitian dan Pengkajian Ilmu Pendidikan: e-Saintika5(2), 152-167.
Hall, K. (2002). Co-constructing subjectivities and knowledge in literacy class: An ethnographic–sociocultural perspective. Language and Education16(3), 178-194.
Hayes, J. R. (2012). Modeling and remodeling writing. Written communication29(3), 369-388.
Hayes, J. R., & Flower, L. S. (1987). On the structure of the writing process. Topics in Language Disorders, 7(4), 19–30.
Henderson, J. (2018). Post-critical writing praxis as a qualitative researcher. International Journal of Qualitative Studies in Education31(6), 535-544.
Hosein, A., & Rao, N. (2017). Students’ reflective essays as insights into student centered pedagogies within the undergraduate research methods curriculum. Teaching in Higher Education22(1), 109-125.
Huber, S. G., & Helm, C. (2020). COVID-19 and schooling: evaluation, assessment, and accountability in times of crises—reacting quickly to explore key issues for policy, practice and research with the school barometer. Educational Assessment, Evaluation and Accountability32(2), 237-270.
Hulshof, C. D., & De Jong, T. (2006). Using just-in-time information to support scientific discovery learning in a computer-based simulation. Interactive Learning Environments14(1), 79-94.
Hyytinen, H., & Toom, A. (2019). Developing a performance assessment task in the Finnish higher education context: Conceptual and empirical insights. British Journal of Educational Psychology89(3), 551-563.
Jeyaraj, J. (2021). Drawing on students’ lived experiences in emergency remote teaching (ERT): reflections from a critical pedagogy inspired writing class. Asia Pacific Journal of Education, 1-13.
Keen, J. (2017). Teaching the Writing Process. Changing English, 24(4), 372–385.
Keh, C. L. (1990). Feedback in the writing process: a model and methods for implementation. ELT Journal, 44(4), 294–304.
Kieft, M., Rijlaarsdam, G., Galbraith, D., & van den Bergh, H. (2007). The effects of adapting a writing course to students' writing strategies. British Journal of Educational Psychology77(3), 565-578.
Kunxue, X. (2021). A Literature Review on Field Independence/Dependence in Second Language Acquisition. Journal of Frontiers in Educational Research1(1), 169-173.
Lea, M. R., & Street, B. V. (2006). The" academic literacies" model: Theory and applications. Theory into practice45(4), 368-377.
Mahlow, C., & Dale, R. (2014). 12 Production media: Writing as using tools in media convergent environments. In Handbook of writing and text production (pp. 209-230). De Gruyter Mouton.
Mallia, J. (2017). Strategies for developing English academic writing skills. Arab World English Journal (AWEJ) Volume8.
McCutchen, D. (1996). A capacity theory of writing: Working memory in composition. Educational psychology review8(3), 299-325.
Memari, M. (2021). Effects of Critical Thinking on Writing Cause and Effect Essays by Iranian EFL Learners. Research in English Language Pedagogy, 9(2), 489- 506.
Miller, A. L. (2007). Creativity and cognitive style: The relationship between field-dependence-independence, expected evaluation, and creative performance. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts, 1(4), 243–246. https://doi.org/10.1037/1931-3896.1.4.243
Moon, J. (2004). Using reflective learning to improve the impact of short courses and workshops. Journal of continuing Education in the Health Professions24(1), 4-11.
Münchow, H., Richter, T., von der Mühlen, S., & Schmid, S. (2019). The ability to evaluate arguments in scientific texts: Measurement, cognitive processes, nomological network, and relevance for academic success at the university. British Journal of Educational Psychology89(3), 501-523.
Nicolaou, A. A., & Xistouri, X. (2011). Field dependence/independence cognitive style and problem posing: an investigation with sixth grade students. Educational Psychology31(5), 611-627.
Odena, O., & Burgess, H. (2017). How doctoral students and graduates describe facilitating experiences and strategies for their thesis writing learning process: A qualitative approach. Studies in higher education42(3), 572-590.
Pedaste, M., Mäeots, M., Leijen, Ä., & Sarapuu, S. (2012). Improving students’ inquiry skills through reflection and self-regulation scaffolds. Technology, Instruction, Cognition and Learning9(1-2), 81-95.
Reither, J. A. (1985). Writing and Knowing: Toward Redefining the Writing Process. College English, 47(6), 620. doi:10.2307/377164 
Richards, J. (2018). Performance as Text. Text as Performance: Love Like Salt, a collaboration between a writer and an artist. Performance Research23(2), 13-20.
Rohman, D. G. (1965). Pre-Writing the Stage of Discovery in the Writing Process. College Composition and Communication, 16(2), 106. doi:10.2307/354885 
Schmidt, T. (2018). How We Talk About the Work Is the Work: Performing critical writing. Performance Research23(2), 37-43.
Schraw, G. (2006). Knowledge: Structures and processes. Handbook of educational psychology2, 245-260.
Shayakhmetova, L., Mukharlyamova, L., Zhussupova, R., & Beisembayeva, Z. (2020). Developing Collaborative Academic Writing Skills in English in CALL Classroom. International Journal of Higher Education9(8), 13-18.
Shilna, V., & Gafoor, K. A. (2016). Influence of Field-Independence and Working Memory by Multiple Choice Item Format on Test Performance in School Chemistry. Online Submission9(1), 62-76.
Strobl, C., Ailhaud, E., Benetos, K., Devitt, A., Kruse, O., Proske, A., & Rapp, C. (2019). Digital support for academic writing: A review of technologies and pedagogies. Computers & Education131, 33-48.
Tarchi, C., & Villalón, R. (2021). The influence of thinking dispositions on integration and recall of multiple texts. British Journal of Educational Psychology, e12432.
Taylor, H. A., & Tversky, B. (1992). Descriptions and depictions of environments. Memory & cognition20(5), 483-496.
van der Velden, M. (2020). ‘I felt a new connection between my fingers and brain’: a thematic analysis of student reflections on the use of pen and paper during lectures. Teaching in Higher Education, 1-18.
van der Velden, M., Joshi, S. G., & Culén, A. (2018, September). Designed for Learning: Experiences with the Intensive Course Format in Informatics. In Norsk konferanse for organisasjoners bruk at IT (Vol. 26, No. 1).
Wingate, U., Andon, N., & Cogo, A. (2011). Embedding academic writing instruction into subject teaching: A case study. Active learning in higher education12(1), 69-81.
Witkin, H. A., & Goodenough, D. R. (1977). Field dependence revisited. ETS Research Bulletin Series1977(2), 1-53.
Woodhouse, J., & Wood, P. (2022). Creating dialogic spaces: developing doctoral students’ critical writing skills through peer assessment and review. Studies in Higher Education47(3), 643-655.
Wrigley, S. (2019). Avoiding ‘de-plagiarism’: Exploring the affordances of handwriting in the essay-writing process. Active Learning in Higher Education20(2), 167-179.
Zhang, L. F. (2004). Field-dependence/independence: cognitive style or perceptual ability? ––validating against thinking styles and academic achievement. Personality and individual differences37(6), 1295-1311.