أثر استخدام المنصات التعليمية على اكتساب المهارات النحوية بماده اللغة العربية لدي طالبات الصف الثاني عشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الي التعرف علي أثر استخدام المنصات التعليمية على اكتساب المهارات النحوية بماده اللغة العربية لدي طالبات الصف الثاني عشر و التعرف علي المهارات النحوية بماده اللغة العربية  و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبي للإجابة عن تساؤل البحث و قد بلغ حجم العينة   ( 60 ) طالبه بمدرسه  بعيا للتعليم الأساسي و الثانوي في العام الدراسي 2021- 2022 ,  و قد تم استبعاد الطالبات المشاركون في التجربة الاستطلاعية و بلغ عددهم  ( 20 ) طالبه و كانت اهم النتائج ان  استخدام المنصات التعليمية قد ساعد علي اكتساب المهارات النحوية  لدي الطالبات عينه البحث .

أحمد الشوادفي محمد يوسف (2009). تأثير التعليم الإلكتروني في تدريس التاريخ على تنمية التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية التربية ببورسعيد) مدرسة المستقبل – الواقع والمأمول (، مصر. ج 2. بور سعيد. كلية التربية ببورسعيد، جامعة قناة السويس.
احمد اللقاني، علي الجمل (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
احمد زيدان (2013). برنامج مووك تقق حلم الدراسة في ارقي الجامعات. http://hunasotak.com
احمد سالم (٢٠٠٤). تكنولوجيا التعليم والتعلم الاليكتروني، الرياض: مكتبه الرشد.
ايمن عيد بكري محمد (2015). برنامج تدربي في تنميه مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي اللغة العربية وأثره في تنميه المهارات النحوية لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. مجله القراءة والمعرفة، كليه التربية، جامعه عين شمس 163 , 21 -118.
رضوان عبد النعيم (2012).  المنصات التعليمية المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
رضوان عبد النعيم (٢٠١٦). المنصات التعليمية المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
صالح بن عبد الله الغامدي (2022). فاعليه استخدم مدخل الطرائف عبر البلاك بورد في تنميه المهارات النحوية وبقاء أثر التعلم لدي طلاب كليه الجبيل الجامعية، المجلة العلمية كليه التربية، جامعه أسيوط، 38 (2) ج2 , 1-48.
دالية خليل عبد الكريم الشواربة (2019). درجة استخدام طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الخاصة للمنصات التعليمية الإلكترونية واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.
عبد الرحمن بن عبد الله القرنى (٢٠٢١). مشكلات تطبيق التعليم الإلكتروني لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى -دراسة ميدانيه، المجلة العلميةكليه التربية، جامعه اسيوط،٣٧ (٩) ٥٢-٨٠.
عبد العزيز طلبه عبد الحميد (2010). دور تكنولوجيا التعليم في برامج إعداد المعلم من أجل التميز. المؤتمر العلمي الدولي الثالث: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ۱۲-۱۳ أغسطس. القاهرة: جامعة عين شمس.
عبــدالعال السيد (2015). المنصــات التعليميــة Edmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعليم الالكترونية، مجلـة الـتعلم الالكترونـي، جامعـة المنصـور ,ع 16 ص 193.
عبد الله بن عبد العزيز الموسى (٢٠٠٨). استخدام الحاسب الآلي في التعليم. الرياض: مكتبه الرشد.
محمد صلاح الدين مجاور (2000). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية: أسسه وتطبيقاته التربوية. القاهرة، دار الفكر العربي.
محمد رجب فضل الله. التدريس الإبداعي للغة العربية
نوره محمد الشامان ( 2020 ). استراتيجيات تدريسية وأساليب تقويمية متنوعة يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod
هيفاء جار الله المالكي، بلقيس بنت إسماعيل داغستانى (2020). دور المنصات التعليمية الإلكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويميه). المجلة التربويةكليه التربية، جامعه سوهاج, 73 , 1128 -1156.
مراجع أجنبيه
Ferreiman. J (2014). 10 Benefits of Using Elearning. LearnDash.
Koumi, J (2006). Designing Educational Video and Multimedia for Open and  Distance Learning. Routledge, England.
Homanova, Z, Prextova, T (2017). Educational networking platforms through the eyes of Czech primary school students. In the European Conference on e-Learning, Academic Conferences International Limited, Kidmore End,195-204.
مواقع إليكترونيه
بوابه التعلم الذكي ( 2022)
ايه العضيبات ( 2020 ) تطبيق Quizizz