التنبؤ بالتنمر الإلكتروني من خلال الادراك الانفعالي وصنع القرار القائم على التعزيز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي –كلية التربية –جامعة الإسكندرية

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي –كلية التربية –جامعة الإسكندرية

3 ‏ دكتوراة علم النفس التربوى - كلية التربية –جامعة الإسكندرية مدرب مدربين معتمد وممارس كوتشينج معتمد وخبير اعداد مدرب رقمي

المستخلص

         هدفت الدراسة  إلى التنبؤ بالتنمر الالكترونى من خلال الادراك الانفعالى وصنع القرار القائم على التعزيز،الكشف عن الفروق بين الذكور والاناث فى الادراك الانفعالى، والكشف عن الفروق بين الذكور والاناث فى صنع القرار القائم على التعزيز،وتكونت عينة الدراسة من 400 تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمتوسط عمر(10.4)وانحراف معيارى(0.48)،أدوات الدراسة:مقياس التنمر الالكترونى(اعداد/الباحثون )،مقياس الادراك الانفعالى(اعداد/الباحثون)،مقياس صنع القرار القائم على التعزيز(اعداد/الباحثون )، تم استخدام المنهج الوصفى وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين التنمر الالكترونى وكل من الادراك الانفعالى  وصنع القرار القائم على التعزيز أيضا ً توجد علاقة موجبة دالة احصائيا بين الادراك الانفعالى وصنع القرار القائم على التعزيز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وامكانية التنبؤ بالتنمر الالكترونى من خلال  الادراك الانفعالى و صنع القرار القائم على التعزيز وعدم وجود فروق بين الذكور والاناث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي  فى التنمر الالكترونى .

أحمد عمرو عبدالله (2015).فعالية برنامج تدريبي للمعالجة الكلية في مقابل المعالجة التحليلية للوجوه في تحسين أداء التوحديين على مهمات إدراك الإنفعالات الوجهية. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي ، 3(3)،305-350
أسماء بنت فراج بنت فراج بن خليوى (2017).ادراك الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية، 95 ،171 -227
أسماء فتحى لطفى (2018).فعالية الإرشاد بالتدخلات الإيجابية المعتمد على القوى الشخصية في خفض التنمر الإلكتروني لدى الطالبات المتنمرات إلكترونياً بالمرحلة الإعدادية.مجلة كلية التربية-جامعة الإسكندرية،26(4)،33-66
ألفت حسين كحلة (2012).علم النفس العصبى .القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية .
أمال عبد السميع مليجى (2013).تنمية الإبداع. القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية.
أنعام هادى الحويلة (2013). الذكاء الإنفعالي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية.عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع
أنور محمد الشرقاوى (2012).التعلم-نظريات وتطبيقات. القاهرة :مكتبة الأنجلو المصرية.
إيمان عباس الخفاف (2013).الذكاء الإنفعالي-تعلم كيف تفكر انفعالياُ. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع .
ثائر حسين (2009).الشامل في مهارات التفكير. عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع .
ثناء عبد الودود عبد الحافظ (2016 ).الإنتباه التنفيذي والوظيفة التنفيذية.عمان: دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع .
حسنية حسين عبد الرحمن(2018). تصور مقترح للتغلب على التنمر الإلکتروني في مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات کل من استراليا وفنلندا والولايات المتحدة الأمريکية. مجلة كلية  التربية (الأزهر), 37(177), 671-730
حنان فوزي أبو العلا(2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين : دراسة وصفية-إرشادية. مجلة كلية التربية،3306)، 527-563.
رامى محمود اليوسف  (2011). الذكاء العاطفي و علاقته باتخاذ القرار لدى عينة من معلمي المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام و الأهلي بمنطقة حائل التعليمية في ضوء عدد من المتغيرات. مجلة كلية التربية-جامعة الأزهر،1(145)، 431 - 475
رمضان عاشور حسين(2016). البنية العاملية لمقياس التنمر الإلكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة من المراهقين. المجلة العربية لدراسات و بحوث العلوم التربوية و الإنسانية،4، 40 -85
سامى عبد القوى (2010 ).علم النفس العصبي-الأسس والتقييم .القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سحر عيسى محمد(2021). دور الأسرة في مواجهة التنمر الالکتروني لدى أبنائها (تصور مقترح)، مجلة القراءة والمعرفة, 21(242), 81-125
سعاد جبرسعيد (2015 ).الذكاء الإنفعالي وعلم النفس التربوي.أربد: عالم الكتاب للنشر والتوزيع .
سوسن شاكر شلبي (2015).اكتشاف ومعالجة مشكلات الأطفال النفسية.سوريا :دار ومؤسسة رسلان  للنشر والتوزيع .
سهيل محمود الزعبي ومحمد حسن القحطاني(2015).أثر التعزيز الرمزي في خفض مظاهر اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى الطلاب ذوي صعوبات التّعلم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية (3)، 373 - 386
شذى عبد الباقى ومصطفى محمد عيسى (2010 ).اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي. عمان : دار المسيرة  للنشر والتوزيع.
صبحى بن سعيد الحارثى (2015).العبء المعرفي وعلاقته بمهارات الإدراك لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. دراسات تربوية ونفسية
عبد العاطي عبد الکريم محمد(2018). الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية في سلوک التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 97(97), 273-315.
عبد العزيز عبد الكريم المصطفى (2017). دور التنمر الإلكتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(2)، 243 - 260.
  عبدالله سعيد عون (2019 ). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الحرجة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك خالد، أبها.
عدنان يوسف العتوم ( 2012).علم النفس المعرفي-النظرية والتطبيق. عمان : دار المسيرة  للنشر والتوزيع.
عرفات صلاح شعبان (2009).فعالية أسلوب التعليم الملطف والتعزيز فى خفض السلوك العدوانى لدى الأطفال المتخلفين عقليا ً مجلة كلية التربية بالمنصورة
فاطمة عبد الرحيم النوايسة (2013).الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة.عمان:دار المناهج للنشر والتوزيع.
فكرى عبد اللطيف متولى (2015).مشكلات التعلم النمائية والأكاديمية.الرياض: مكتبة الرشد ناشرون 
فيوليت فؤاد إبراهيم؛ سامي صلاح محمد؛و محمود رامز يوسف (2016). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الإدراك البصري للاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة الإرشاد النفسي، 46 ، 719 - 752.
كريمة سي بشير (2017).تقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على تطبيق تقنية التعزيز الإيجابي : تعديل السلوكات العدوانية لدى المراهقين المتخلفين عقليا القابلين للتعلم.مجلة دراسات –جامعة عمار ثليجي الأغواط ، 58 ، 132 – 149 .
کميل عزمي غبرس؛جمال محمد عباس؛علا حمدي السمان؛و وداد محمود عبد الکريم (2020). فاعلية التعزيز ولعب الدور في خفض حدة العنف المدرسـي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية للدراسات العليا بسوهاج, 5(5), 895-932
ماجدة هليل شغيدل وناصف ناهى خلف (2013).أساليب التعزيز الإجتماعي المفضلة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة العلوم التربوية والنفسية،103،142-185 .
محمد قاسم عبدالله (2009).الشخصية –استراتيجياتها وتطبيقاتها الإكلينيكيةوالتربوية . دمشق :دار المكتبى .
محمد محمود بنى يونس (2016).الحالات الانفعالية المميزة لتلاميذ المتنمرين مقارنة بالتلاميذ غير المتنمرين .مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ،14(1) ،111-140 .تم استرداده من الموقع الالكترونى:
محمود علــــي موســــى (2018). تقدير الذات کمنبئ بالتسلط الالکتروني لدى مرتفعي ومنخفضي المشارکة الوجدانية لطلاب الجامعة، مجلة کلية التربية- بنها, 29(116), 333-367.
مسعد نجاح أبو الديار (2012).سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج.الكويت : دار الكتاب الحديث
معاوية محمود أبو غزال (2015 ).علم النفس العام. عمان : دار وائل للنشر والتوزيع.
منى حسين محمد. (2015). سلوك التنمر لدى الطفل المعاق عقليا ، سمعيا وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه. مجلة دراسات الطفولة، 18 (67)، 159 - 168.
ناجى محمد قاسم (2010 ).التعزيز وسمات وسلوك حل المشكلات.الإسكندرية:دار المعرفة الجامعية
نايفة قطامى (2012).نموذج شوارتز وتعليم التفكير . عمان : دار المسيرة  للنشر والتوزيع.
هشام عبدالفتاح المكانين  ونجاتي أحمد يونس و غالب محمد الحيارم (2018) .التنمر الإلكتروني لدى  عينة من الطلبة المضطربين سلوكيا كانفعاليا في مدينة الزرقاء . مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، 12 (1)،179 - 197.
هناء حسين الفلفلى (2012).علم النفس التربوي.عمان : دار كنوز للنشر والتوزيع.
يوسف عبد الله العمار, أمل يوسف عبد الله العمار (2016). لتنمر الالکترونى وعلاقته بإدمان الانترنت فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقى بدولة الکويت. مجلة البحث العلمى فى التربية, 17(3), 223-250
Bauman, ,S.(2010). Cyber Bullying - what counselors need to know. . USA. American Counseling Association.
Garaigordobil M. (2017). Psychometric Properties of the Cyberbullying Test, a Screening Instrument to Measure Cybervictimization, Cyberaggression, and Cyberobservation. Journal of interpersonal violence32(23), 3556–3576. https://doi.org/10.1177/0886260515600165
Gini, G., Card, N. A., & Pozzoli, T. (2018). A meta-analysis of the differential relations of traditional and cyber-victimization with internalizing problems. Aggressivebehavior,44(2),185–198. https://doi.org/10.1002/ab.21742
Kowalski, M., R., Limber, P S., & Agatston, W. P.(2008). Cyberbullying: Bullying in the Digital Age :USA. Black Publishing
Lee M-S, Zi-Pei W, Svanstro¨m L, Dalal K (2013) Cyber Bullying Prevention: Intervention in Taiwan. PLoS One,8(5),e64031.
 doi:10.1371/journal.pone.0064031
Lubart,T.,I. & Zenasni,F.( February 2009).Perception of Emotion,             Alexithymia and Creative Potential. Personality and Individual Differences 46,  353–  358.  Doi:10.1016/j.paid.2008.10.030.on      
             12/6/2015
Perren ,S., Dooley, J., Shaw, T.& Cross, D.(2010).Bullying in school and cyberspace: Associationswith depressive symptoms in Swiss andAustralian adolescents.. Child Adolesc Psychiatry Ment Health,4,28,1-10. https://doi.org/10.1186/1753-2000-4-28
Ratcliff, R., & Ratcliff, R., & Frank, M. J. (2012). Reinforcement-based decision making in corticostriatal circuits: mutual constraints by neurocomputational and diffusion models.Neural computation24(5), 1186–1229. https://doi.org/10.1162/NECO_a_00270
Smith, P.K., Mahdavi, J., Carvalho, M., Fisher, S., Russell, S. and Tippett, N. (2008), Cyberbullying: its nature and impact in secondary school pupils. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 49: 376-385. https://doi.org/10.1111/j.1469-7610.2007.01846.x -
Stewart, J. L., Flagan, T. M., May, A. C., Reske, M., Simmons, A. N., & Paulus, M. P. (2013). Young adults at risk for stimulant dependence show reward dysfunction during reinforcement-based decision making.Biological psychiatry, 73(3),235–241. https://doi.org/10.1016/j.biopsych.2012.08.018
Utomo, K. D. M. (2022). Investigations of cyber bullying and traditional bullying in adolescents on the roles of cognitive empathy, affective empathy, and age. International Journal of Instruction, 15(2), 937-950. https://doi.org/10.29333/iji.2022.15251a
White, F., S., Tyler, M.,P., Erway, K., A., Botkin, L., M., Kolli, V., Meffert, H., Pope, K., Blair, R., J.(2016). Dysfunctional Representation of Expected Value is Associated With Reinforcement-based Decision-Making Deficits in Adolescents with Conduct Problems. Journal of Child Psychology & :(8):38–946.