توظيف التَّعلُّم التَّعاونيِّ – تراكيب كاجان – في الإدارة الصَّفيَّة وأثره على التَّحصيل الدِّراسيِّ في مادة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة لغة عربية في مدرسة الإمارات الوطنية الخاصة، أبو ظبي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر توظيف تراكيب كاجان في الإدارة الصفية على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث في مادة اللغة العربية بشقيها الكتابي والقرائي، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد اتبعت الباحثة منهجين "الوصفي والمنهج التجريبي"، قامت الباحثة بتحضير تراكيب كاجان وترجمتها وتدريب المعلمين على تطبيقها واستخدامها داخل الفصول، وتم اختيار شعبتين من شعب الصف الثالث الأساسي بمدرسة الإمارات الوطنية وعددهم (40) طالباً، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (20) طالباً والأخرى الضابطة وعددها (20) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين درجات المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في المستوى التَّحصيلي للطُّلاب في مُقرَّر اللغة العربيَّة في المهارات القرائيَّة كنتيجةٍ لتوظيف إدارة الصَّفِّ بطريقة التَّعلم التَّعاونيِّ - تراكيب كاجان" ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في المستوى التَّحصيلي للطُّلاب في مُقرَّر اللغة العربيَّة في المهارات الكتابية في الامتحان الكلي البعدي، كنتيجةٍ لتوظيف إدارة الصَّفِّ بطريقة التَّعلم التَّعاونيِّ - تراكيب كاجان"، وأوصت الباحثة بإعداد دورات تدريبية إلزامية لجميع معلمي المواد المختلفة على كيفية استخدام أسلوب التعلم التعاوني بتراكيب كاجان تنظمها المنطقة التعليمية، تشجيع مديري المدارس حول فكرة تطبيق مفهوم التعلم التعاوني بتراكيب كاجان في مدارسهم، من خلال عقد ندوات ولقاءات توضح هذه التجربة، والفوائد المستفادة منها في رفع العملية التعليمية التعلمية.

بهلول، إبراهيم أحمد.) 2002.(فعالية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني في كل من: التحصيل النحوي واستبقاء المعلومات والاتجاه نحو المادة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 50، 2-62.
جابر، عبد الحميد، واخرون. (1982). كتاب مهارات التدريس. القاهرة: دار النهضة العربية.
جونسون، ديفيد وآخرون. (1995). التعلم التعاوني. مدارس الظهران الأهلية بالسعودية: مؤسسة تركي للنشر والتوزيع.
حجي، أحمد إسماعيل. (2000). (إدارة بيئة التعليم والتعلم) "النظرية والممارسة في الفصل الدراسي". القاهرة: دار الفكر العربي.
الزايدي، مسفر. (1433هجري). واقـع ممارسـة إدارة الصفوف الأولية من وجهة نظر معلميها ومديري ومرشدي المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى بالسعودية،
سعادة، جودة أحمد وزملائه. (2008) التعلم التعاوني (نظريات وتطبيقات ودراسات). عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
عبد الرؤوف، طارق. (2008).  التعلم التعاوني (مفهومه، أهميته، استراتيجية). الجيزة: دار النشر المؤسسة العربية للعلوم والثقافة. 
عبد الفتاح، آمال جمعة. (2010) التعلم التعاوني والمهارات الاجتماعية. العين: دار الكتاب الجامعي.
قطامي، يوسف، قطامي، نايقة. (2002) إدارة الصفوف (الأسس السيكولوجية). عمان: دار الفكر للطباع والنشر والتوزيع.
كوهن، ألفن. (2003). المدراس النموذجية التي يستحقها أطفالنا. ترجمة فايد رشيد رباح. العين: دار الكتاب الجامعي. 
مرعي، توفيق واخرون. (2005). طرائق التدريس العامة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

Burden, P.R. (2003). Classroom Management: Creating a successful learning community (2nd. Ed.). New York: Wiley.).
Johnson, D. W., & Johnson, R. (1994). Leading the cooperative school (2nd Ed.) Edina, MN: Interaction Book Company.