بهلول، إبراهيم أحمد.) 2002.(فعالية استخدام إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني في كل من: التحصيل النحوي واستبقاء المعلومات والاتجاه نحو المادة النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، 50، 2-62.
جابر، عبد الحميد، واخرون. (1982). كتاب مهارات التدريس. القاهرة: دار النهضة العربية.
جونسون، ديفيد وآخرون. (1995). التعلم التعاوني. مدارس الظهران الأهلية بالسعودية: مؤسسة تركي للنشر والتوزيع.
حجي، أحمد إسماعيل. (2000). (إدارة بيئة التعليم والتعلم) "النظرية والممارسة في الفصل الدراسي". القاهرة: دار الفكر العربي.
الزايدي، مسفر. (1433هجري). واقـع ممارسـة إدارة الصفوف الأولية من وجهة نظر معلميها ومديري ومرشدي المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى بالسعودية،
سعادة، جودة أحمد وزملائه. (2008) التعلم التعاوني (نظريات وتطبيقات ودراسات). عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
عبد الرؤوف، طارق. (2008). التعلم التعاوني (مفهومه، أهميته، استراتيجية). الجيزة: دار النشر المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
عبد الفتاح، آمال جمعة. (2010) التعلم التعاوني والمهارات الاجتماعية. العين: دار الكتاب الجامعي.
قطامي، يوسف، قطامي، نايقة. (2002) إدارة الصفوف (الأسس السيكولوجية). عمان: دار الفكر للطباع والنشر والتوزيع.
كوهن، ألفن. (2003). المدراس النموذجية التي يستحقها أطفالنا. ترجمة فايد رشيد رباح. العين: دار الكتاب الجامعي.
مرعي، توفيق واخرون. (2005).
طرائق التدريس العامة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Burden, P.R. (2003). Classroom Management: Creating a successful learning community (2nd. Ed.). New York: Wiley.).
Johnson, D. W., & Johnson, R. (1994). Leading the cooperative school (2nd Ed.) Edina, MN: Interaction Book Company.