التفكير المستدام كمنبئ بمهارات المدافعة البيئية لدى طلاب جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مُدرس المناهج وطرق تدريس - كلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام التفكير المستدام في التنبؤ بمهارات المدافعة البيئية لدى طلاب جامعة أسوان، وذلك على عينة بلغ قوامها (308) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى شعبتي: العلمي، والطفولة، واستخدم الباحثان مقياسي: مهارات التفكير المستدام، ومهارات المدافعة البيئية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية مُوجبة  دالة إحصائيًا بين التفكير المستدام ومهارات المدافعة البيئية لدى عينة الدراسة عند مُستوى (0.05)، ووجود فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطى درجات الذكور والإناث من عينة الدراسة في التفكير المستدام في أبعاد (التفكير الاستراتيجي، والتفكير المستقبلي) والدرجة الكلية للتفكير المستدام في اتجاه الذكور، وعدم وجود فرق بالنسبة لبعدي: (التفكير في الانظمة، والتفكير القيمي)، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطى درجات أفراد عينة الدراسة من التخصص الطفولة، والتخصص العلمي في بالنسبة لمهارات (التفكير الاستراتيجي، والتفكير في الانظمة، والتفكير القيمي)، والدرجة الكلية، أما بعد التفكير المستقبلي فيوجد فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطي درجات عينة الدراسة من شعبتي العلمي، والطفولة في اتجاه طلاب العلمي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطى درجات الذكور والإناث من عينة الدراسة في مقياس مهارات المدافعة البيئية، وأبعاده والدرجة الكلية للمدافعة البيئية، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين مُتوسطى درجات أفراد عينة الدراسة من التخصص الطفولة، والتخصص العلمي في المدافعة البيئية، والدرجة الكلية لمقياس ككل، كما تبين أن التفكير المستدام يُسهم إسهامًا دالًا في التنبؤ بمهارات المدافعة البيئية لدى عينة الدراسة‌، ويُوصي البحث الحالي بتأصيل مفهومي: التفكير المستدام، والمدافعة البيئية لدى طلاب المدارس والجامعات، وضرورة إدراج مقرر خاص بالتربية المستدامة، والتفكير المستدام، وأخر خاص بالمدافعة البيئية ليكون متطلبًا جامعيًا إجباريًا لطلاب المدارس والجامعة، و‌الاهتمام بتنمية التفكير المستدام، والمدافعة البيئية لدى طلاب المدارس والجامعات من خلال عقد الندوات وورش العمل والدورات التدريبية، وتفعيل دور المؤسسات التربوية في لنشر ثقافة التنمية المستدامة لدى طلاب المدارس والجامعات.

أشرف السيد عبدالبارى السيد. (2017). "دور الإلتزام التنظيمي في تفعيل جهود المدافعة البيئية بالتطبيق على قطاع خدمة المجتمع بالجامعات"، المجلة العربية للإدارة، المجلد (37)، العدد (2)، 111 – 130.
إيمان على محمود الشحرى. (2019). "وحدة مقترحة في "Bioplastics" في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء لتنمية مهارات المدافعة البيئية والاتجاه نحو الصحة الوقائية لدى طلاب المرحلة الثانوية"، مجلة كلية التربية، المجلد (19)، العدد (4)، 223 – 280.
خلود الحاج، وآخرون. (2011). المناصرة وكسب التأييد في الجمعيات والمؤسسات الأهلية – سلسلة أدلة الحقيبة التدريبية بناء على قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية – الصندوق الاجتماعي للتنمية، اليمن.
جمال حسن السيد إبراهيم. (2021). "برنامج إلكتروني مقترح في الجغرافيا في ضوء أبعاد السيادة الغذائية العربية لتنمية التفكير الاستراتيجي والمفاهيم الاقتصادية للتضامن العربي والوعي بالأمن الغذائي العربي المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد (15)، الجزء (3)، 785-722.
الجمعية الموريتانيا لحقوق الإنسان. (2010). "دليل المناصرة من أجل الدفاع عن حقوق المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء"، متاح علي:
https://www.iom.int/sites/g/files/tmzbdl486/files/country/docs/auritania/160922_Guide_AMDH_OIM_shortened_AR.pdf
دعاء محمد محمود درويش. (2018). "فاعلية استخدام المدخل التفاوضى فى تنمية مهارات المدافعة البيئية والذكاء الأخلاقى"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (104)، 175 – 258.
دعاء محمد محمود درويش. (2019). "المدافعة البيئية لمعلم الجغرافيا في العصر الرقمي وآليات تحقيقها"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (68)، 3089 – 3104.
ريتور شارما. (2010). مقدمة عن المدافعة البيئية دليل تدريبي (ترجمة المعهد الديمقراطي الوطني للشئون الدولية، لبنان: بيروت.
ريهام رفعت محمد عبدالعال. (2014). "درجة ممارسة معلمى الجغرافيا فى المرحلة الثانوية لمهارات المدافعة البيئية: دراسة ميدانية فى بعض مدارس القاهرة الكبرى"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (55)، 229 – 255.
السيد على السيد شهده. (2017). "مناهج العلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية"، المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، يوليو، 121- 135.
شيماء محمد على حسن. (2021). "تطوير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء المتطلبات المهنية وأثره على تنمية بيداجوجيا الرياضيات ومهارات التفكير المستدام"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (15)، الجزء (5)، 767-700.
عبدالله أحمد محمد. (2011). "فاعلية برنامج في التربية البيئية في إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
عصام محمد سيد أحمد. (2020). "فاعلية وحدة في العلوم متضمنة لأبعاد التعليم للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستدام والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة كلية التربية، المجلد (31)، العدد (124)، 62–1.
علا جمال أحمد عبدالجواد. (2021). "نحو بناء نموذج تخطيطي لتعزيز مهارات المدافعة البيئية للشباب الجامعي"، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد (124)، 113 – 152.
فرانک بوربيج (2018). فلسفة التنمية المستدامة: رهانات في نقد التنمية، ترجمة: أيمن محمد منير، السعودية: دار جامعة الملک سعود للنشر.
مروة محمد محمد الباز. (2019). "برنامج مقترح في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي لدى الطلاب معلمي العلوم بكليات التربية"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد (22)، العدد (7)، 151–109.
منال علي حسن محمد. (2022). "برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي والاتجاهات المستدامة لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية"، مجلة كلية التربية، المجلد (38)، العدد (3)، 170 -106.
المراجع الأجنبية:
Audouin, M; Wet, B. (2012): Sustainability thinking in environmental assessment, Journal Impact Assessment and project Appraisal, 30(4), 264-274.‏
Ballantyne, R. (1999) Teaching environmental concepts, attitudes and 252ehavior through geography education: findings of an international survey, International Research in Geographical and Environmental Education, 8(1), 40 – 55.
Bascoul, G., Schmitt, J., Rasolofoarison, D., Chamberlain, L., & Lee, N. (2013). Using an experiential business game to stimulate sustainable thinking in marketing education. Journal of marketing education, 35(2), 168-180.‏
Burns, D. P., & Norris, S. P. (2009). Open-minded environmental education in the science classroom. Paideusis, 18(1) 35-42.
Cotton, D. R. E. (2006). Implementing curriculum guidance on environmental education: the importance of teachers’ beliefs, Journal of Curriculum Studies, 38(1), 67 – 83.
Deborah, R. E. (2006).Teaching controversial environmental issues: neutrality and balance in the reality of the classroom Educational Research, 48, (2), June , 223 – 241
Deniz, D. (2016). Sustainable thinking and environmental awareness through design education. Procedia Environmental Sciences, 34, 70-79.‏
ECO_SystemApp (2017): "Ethical and Sustainable Thinking", Retrieved from: http://ecosystemapp.net/wpcontent/uploads/2017/08/5-Ethical-and- Sustainablethinking.pdf
Edge, S., Brown, E. L., Ghosh, S., & Murnaghan, A. M. (2020). Procedural environmental (in) justice at multiple scales: examining immigrant advocacy for improved living conditions. Local Environment, 25(9), 666-680.‏
Kamilaris, A., Pitsillides, A., Prenafeta-Bold, F. X., & Ali, M. I. (2017, May). A Web of Things based eco-system for urban computing-towards smarter cities. In 2017 24th International Conference on Telecommunications (ICT) (pp. 1-7). IEEE.‏
Miller, V. (1994). NGOs and grassroots policy influence: What is success. IDR Reports, 11(5), 2-24.‏
Pacheco-Vega, R., & Murdie, A. (2021). When do environmental NGOs work? A test of the conditional effectiveness of environmental advocacy. Environmental Politics, 30(1-2), 180-201.‏
Rahardian, R., & Zarkasi, I. F. (2019). Policy Advocacy in Resolving an Environmental Preservation Conflict: A Case of Policy Advocacy between the Government, Private Sector and Society in Kayen, Pati, Central Java. Jurnal Kebijakan & Administrasi Publik, 23, 154-170.‏
Repanovici, A., Rotaru, C. S., & Murzea, C. (2021). Development of sustainable thinking by information literacy. Sustainability, 13(3), 1287.‏
Shah, S. H. A., Cheema, S., Al-Ghazali, B. M., Ali, M., & Rafiq, N. (2021). Perceived corporate social responsibility and pro-environmental behaviors: The role of organizational identification and coworker pro-environmental advocacy. Corporate Social Responsibility and Environmental Management, 28(1), 366-377.‏
Srivastava, P., Singh, R., Tripathi, S., & Raghubanshi, A. S. (2016). An urgent need for sustainable thinking in agriculture–An Indian scenario. Ecological indicators, 67, 611-622.‏
Susanto, N., & Thamrin, M. H. (2021). Environmental Activism and Cyber-advocacy on social media: A Case Study from Indonesia. JKAP (Jurnal Kebijakan dan Administrasi Publik), 25(2), 148-166.‏
Wiek, A., Withycombe, L., & Redman, C. L. (2011). Key competencies in Sustainability: A reference framework for academic program development, Sustainability Science, 6 (2), 203-218.
Warren, A., Archambault, L., & Foley, R. W. (2014). Sustainability Education Framework for Teachers: Developing sustainability literacy through futures, values, systems, and strategic thinking. Journal of Sustainability Education, 6(4), 23-28.‏