برنامج مقترح في التربية البيئية قائم على القضايا العامة المعاصرة باستخدام التعليم المتمايز لتنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر والتفكير المستدام والمدافعة البيئية لدى طالبات كلية التربية جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مُدرس المناهج وطرق تدريس - كلية التربية – جامعة أسوان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المساعد - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     استهدف البحث الحالي بناء برنامج مقترح في التربية البيئة قائم على القضايا العامة المعاصرة باستخدام التعليم المتمايز، والتعرف على فاعليته في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر والتفكير المستدام والمدافعة البيئية لدى طالبات كلية التربية جامعة أسوان، وقد تکونت من (53) طالبة من طالبات الفرقة الأولى شعبة الطفولة بکلية التربية جامعة أسوان بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022م، وطبقت عليهم أدوات البحث: اختبار المفاهيم الاقتصاد الأخضر، ومقياسي: (مهارات التفکير المستدام، ومهارات المدافعة البيئية)، ثم تم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث، وبعد الانتهاء منه تم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وتوصل البحث إلى نتائج مُؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (۰٫۰5) من حيث نمو مفاهيم الاقتصاد الأخضر، ومهارات التفکير المستدام، ومهارات المدافعة البيئية، وفي ضوء نتائج البحث أوصي الباحثان بضرورة  تضمين مفاهيم الاقتصاد الأخضر ومهارات التفکير المستدام، والمدافعة البيئية في مُقررات طالبات كلية التربية، وتدريب المعلمات قبل وأثناء الخدمة على ممارسة مهارات التفکير المستدام والمدافعة البيئية في جميع أنشطة ومن ثم تدريب طلابهم عليها في المدارس، والاستعانة بالبرنامج المقترح والأدوات المعدة في الدراسة الحالية لتطوير برنامج إعداد معلمة الطفولة بکليات التربية.

إبتسام علي أحمد إبراهيم، وأحمد عثمان صالح طنطاوي، وشرين شحاتة عبدالفتاح، وعبدالمنعم محمد حسين. (2020). "إعداد برنامج إلكتروني في العلوم البيئية قائم على استراتيجيات التعلم الدماغي وفاعليته في اتخاذ القرار تجاه القضايا البيئية بالوادي الجديد"، دراسات في التعليم الجامعي، العدد (48)، 429 - 436.
أشرف السيد عبدالبارى السيد. (2017). "دور الإلتزام التنظيمي في تفعيل جهود المدافعة البيئية بالتطبيق على قطاع خدمة المجتمع بالجامعات"، المجلة العربية للإدارة، المجلد (37)، العدد (2)، 111 – 130.
أشرف عبدالمنعم محمد حسين. (2019) . إستخدام التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي النشاط الزائد"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد (30)، العدد (118)، 97 - 146.
أفراح بنت عباس بن صويلح المطيري. (2019). "واقع تضمین مفاھیم الاقتصاد الأخضر في مقرر الدراسات الاجتماعیة والوطنیة للمرحلة المتوسطة"، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (20)، الجزء (1)، 509 - 556
إيمان أحمد نجدى، وأماني خلف الغامدي، (2020). "فعالية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعليم المتمايز لدى معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (11)، العدد (30)، 97 - 108.
إيمان على محمود الشحرى. (2019). "وحدة مقترحة في "Bioplastics" في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء لتنمية مهارات المدافعة البيئية والاتجاه نحو الصحة الوقائية لدى طلاب المرحلة الثانوية"، مجلة كلية التربية، المجلد (19)، العدد (4)، 223 – 280.
جمال حسن السيد إبراهيم. (2021). "برنامج إلكتروني مقترح في الجغرافيا في ضوء أبعاد السيادة الغذائية العربية لتنمية التفكير الاستراتيجي والمفاهيم الاقتصادية للتضامن العربي والوعي بالأمن الغذائي العربي المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد (15)، الجزء (3)، 785-722.
جمال حسن السيد إبراهيم. (2021). "برنامج إلكتروني مقترح في الجغرافيا في ضوء أبعاد السيادة الغذائية العربية لتنمية التفكير الاستراتيجي والمفاهيم الاقتصادية للتضامن العربي والوعي بالأمن الغذائي العربي المستدام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد (15)، الجزء (3)، 785-722.
حسام محمد مازن (2007). التربية البيئية- قراءات- دراسات- تطبيقات، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
خلود الحاج، وآخرون. (2011). المناصرة وكسب التأييد في الجمعيات والمؤسسات الأهلية – سلسلة أدلة الحقيبة التدريبية بناء على قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية – الصندوق الاجتماعي للتنمية، اليمن.
دعاء محمد محمود درويش. (2018). "فاعلية استخدام المدخل التفاوضى فى تنمية مهارات المدافعة البيئية والذكاء الأخلاقى"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (104)، 175 – 258.
دعاء محمد محمود درويش. (2019). "المدافعة البيئية لمعلم الجغرافيا في العصر الرقمي وآليات تحقيقها"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (68)، 3089 – 3104.
دينا خالد سليمان محمود , (2018)، دور التعليم الجامعي في تحقيق الاقتصاد الأخضر في ضوء التنمية المستدامة، دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (39)، 196 – 242.
رشا محمود بدوي عبدالعال، ودينا صابر عبدالحليم موسى. (2021). مقرر مقترح قائم على التعلم الاجتماعي الوجداني للفئات الخاصة لتنمية مهارات التدريس المتمايز والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلبة الدبلوم العام التربوي بكليات التربية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، المجلد (45)، العدد (3)، 79 - 173.
رشا محمود بدوي عبدالعال، وعصام محمد سيد أحمد. (2019). "برنامج مقترح فى الكیمیاء الحیویة قائم على التدریس المتمایز لتنمیة مهارات القرن الحادى والعشرین والمسئولیة الاجتماعیة لدى الطلاب المعلمین بكلیة التربیة"، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، المجلد (2)، العدد (20)، 185 - 235.
روبرت مارزانو، وآخرون. (2004). أبعاد التعلم – إطار عمل للمنهج وطرق التدريس، ترجمة يعقوب حسين نشوان ومحمد صالح خطاب، عمان : دار الفرقان للنشر والتوزيع .
ريتور شارما. (2010). مقدمة عن المدافعة البيئية دليل تدريبي (ترجمة المعهد الديمقراطي الوطني للشئون الدولية، لبنان: بيروت.
ريهام رفعت محمد عبدالعال. (2014). "درجة ممارسة معلمى الجغرافيا فى المرحلة الثانوية لمهارات المدافعة البيئية: دراسة ميدانية فى بعض مدارس القاهرة الكبرى"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (55)، 229 – 255.
ريهام محمد محمود السمنجي، وعبدالمسيح سمعان المسيح، ورياض سليمان السيد طه،. (2020). برنامج في التربية البيئية قائم على مدخل تفكير النظم لتنمية عادات التفكير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد (23)، العدد (6)، 73 - 102.
سعيد محمد السعيد (مارس 2001). "القيم البيئية المتضمنة في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي, دراسات في المناهج وطرق التدريس"، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، العدد (69)، المجلد (2)، 29- 48.
سلمى زايد محمد زايد. (2021). "برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي طلاب المدارس بالتربية البيئية"، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية، العدد (15)، المجلد (3)، 116 - 132.
السيد على السيد شهده. (2017). "مناهج العلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية"، المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، يوليو، 121- 135.
شرين السيد إبراهيم محمد خليل. (2016). "برنامج مقترح قائم على أهداف المواطنة البيئية لتنمية المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال ما قبل المدرسة"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (215)، 59 - 112.
شيماء محمد على حسن. (2021). "تطوير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء المتطلبات المهنية وأثره على تنمية بيداجوجيا الرياضيات ومهارات التفكير المستدام"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (15)، الجزء (5)، 767-700.
عباس لفته حسن. (2021). "برنامج تعليمي مقترح للتربية البيئية لمعلمي المرحلة الابتدائية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (145)، 202 - 221.
عبدالعاطي ميرغني عبدالله. (2016). "مدى فعالية برنامج التربية البيئية في تكوين الاتجاهات الإيجابية لدى طلبة كلية التربية بالمحويت بجامعة صنعاء باليمن نحو البيئة ومشكلاتها"، دراسات تربوية، العدد (17)، المجلد (32)، 187 - 225.
عبدالله أحمد محمد. (2011). "فاعلية برنامج في التربية البيئية في إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية"، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
عبدالله بن عقلة الهاشم. (2016). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المدخل البيئي في تنمية المفاهيم البيئية لأطفال المرحلة الابتدائية بالكويت"، مجلة التربية، العدد (170)، الجزء (2)، 196 - 234.
عصام محمد سيد أحمد. (2020). "فاعلية وحدة في العلوم متضمنة لأبعاد التعليم للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستدام والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة كلية التربية، المجلد (31)، العدد (124)، 62–1.
عصام محمد سيد أحمد. (2020). "فاعلية وحدة في العلوم متضمنة لأبعاد التعليم للتنمية المستدامة في تنمية التفكير المستدام والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة كلية التربية، المجلد (31)، العدد (124)، 62–1.
علا جمال أحمد عبدالجواد. (2021). "نحو بناء نموذج تخطيطي لتعزيز مهارات المدافعة البيئية للشباب الجامعي"، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد (124)، 113 – 152.
فرانک بوربيج. (2018). فلسفة التنمية المستدامة: رهانات في نقد التنمية، ترجمة: أيمن محمد منير، السعودية: دار جامعة الملک سعود للنشر.
فوقية رجب عبدالعزيز سليمان. (2020). "وحدة مقترحة في ضوء التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر لإكساب طلبة الشعب العلمية بكلية التربية بعض المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الأخضر والاتجاهات المستدامة"، دراسات تربوية ونفسية، العدد (108)، 85 - 149 .
كريمة عبداللاه محمود محمد. (2017). "وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المُتمايز لإكساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي"، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (20)، المجلد (1)، 1 - 49.
كوثر حسين كوجك، وماجدة مصطفي السيد، وصلاح الدين خضر، ومحمد فرماوي، وأحمد عبدالعزيز عياد. (2008). تنويع التدريس في الفصل: دليل المعلم لتحسين طرق التعليم في المدارس والتعلم في مدارس الوطن العربي، بيروت: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
مروة محمد محمد الباز. (2019). "برنامج مقترح في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي لدى الطلاب معلمي العلوم بكليات التربية"، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد (22)، العدد (7)، 151–109.
منال علي حسن محمد. (2022). "برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر وأثره في تنمية التفكير المستدام والتوازن المعرفي والاتجاهات المستدامة لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية"، مجلة كلية التربية، المجلد (38)، العدد (3)، 170 -106.
منال محمود خيري. (2020). "برنامج مقترح في التنمية المستدامة لطلاب المرحلة الجامعية لتنمية مفاهيم التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والاتجاه نحو القضايا البيئية"، مجلة كلية التربية، العدد (90)، المجلد (17)، 1 - 77.
منى بنت ساكت بن منادي العنزي. (2022). "درجة وعي معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بمبادئ الاقتصاد الأخضر في ممارساتهن التدريسية"، مجلة كلية التربية، العدد (2)، المجلد (38)، 49 - 95.
مني محمد علي جاد (2004). التربية البيئية لطفل ما قبل المدرسة وتطبيقاتها، القاهرة: حورس للطباعة والنشر.
ناريمان جمعة إسماعيل، وليلى جمعة صالح يوسف. (2021). "برنامج مقترح في العلوم البيئية 2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) وأثره في تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد (15)، المجلد (11)، 494 - 564.
نهى يوسف السيد سعد، ومديحه حمدي السيد محمود. (2022). "هندسة منهج مستقبلي في الاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات المدرسة الخضراء لغرس مفاهيم الاستدامة ومهارات ابتكار المنتج الأخضر ودعم الطفو الأكاديمي لطالبات المدارس الإعدادية المهنية"، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، العدد (42)، 711 - 795 .
هبة فؤاد سيد فؤاد. (2020). "فاعلية برنامج مقترح في ضوء توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية الوعي البيئي والتفكير الإيجابي لدى الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية بكلية التربية"، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، العدد (1)، المجلد (44)، 155 - 226.
Audouin, M; Wet, B. (2012): Sustainability thinking in environmental assessment, Journal Impact Assessment and project Appraisal, 30(4), 264-274.‏
Ball, J. (2017): Values: A Foundation for Sustainable Thinking, World Values Day, Retrieved from: https://www.worldvaluesday.com/values-foundationsustainable-thinking-jessica-ball/
Ballantyne, R. (1999) Teaching environmental concepts, attitudes and 252ehavior through geography education: findings of an international survey, International Research in Geographical and Environmental Education, 8(1), 40 – 55.
Bascoul, G., Schmitt, J., Rasolofoarison, D., Chamberlain, L., & Lee, N. (2013). Using an experiential business game to stimulate sustainable thinking in marketing education. Journal of marketing education, 35(2), 168-180.‏
Burns, D. P., & Norris, S. P. (2009). Open-minded environmental education in the science classroom. Paideusis, 18(1) 35-42.
Cotton, D. R. E. (2006). Implementing curriculum guidance on environmental education: the importance of teachers’ beliefs, Journal of Curriculum Studies, 38(1), 67 – 83.
Deborah, R. E. (2006).Teaching controversial environmental issues: neutrality and balance in the reality of the classroom, Educational Research, 48, (2), June , 223 – 241
Deniz, D. (2016). Improving sustainability concept in developing countries. Sustainable thinking and environmental awareness through design education. Proc Environ Sci, 34, 70-79.‏
Deniz, D. (2016). Sustainable thinking and environmental awareness through design education. Procedia Environmental Sciences, 34, 70-79.‏
ECO_SystemApp (2017): "Ethical and Sustainable Thinking", Retrieved from: http://ecosystemapp.net/wpcontent/uploads/2017/08/5-Ethical-and- Sustainablethinking.pdf
Edge, S., Brown, E. L., Ghosh, S., & Murnaghan, A. M. (2020). Procedural environmental (in) justice at multiple scales: examining immigrant advocacy for improved living conditions. Local Environment, 25(9), 666-680.‏
Hall,T. (2002).Differentiated instruction , Wakefield, MA: National Center on Accessing the General Curriculum. Available at: http://www.cast.org/publications/ncac/ncac_diffmstruc.html
Huntzinger, D. N., Hutchins, M. J., Gierke, J. S., & Sutherland, J. W. (2007). Enabling sustainable thinking in undergraduate engineering education. International Journal of Engineering Education, 23(2), 218.‏
Kamilaris, A., Pitsillides, A., Prenafeta-Bold, F. X., & Ali, M. I. (2017, May). A Web of Things based eco-system for urban computing-towards smarter cities. In 2017 24th International Conference on Telecommunications (ICT) (pp. 1-7). IEEE.‏
Miller, V. (1994). NGOs and grassroots policy influence: What is success. IDR Reports, 11(5), 2-24.‏
Pacheco-Vega, R., & Murdie, A. (2021). When do environmental NGOs work? A test of the conditional effectiveness of environmental advocacy. Environmental Politics, 30(1-2), 180-201.‏
Rahardian, R., & Zarkasi, I. F. (2019). Policy Advocacy in Resolving an Environmental Preservation Conflict: A Case of Policy Advocacy between the Government, Private Sector and Society in Kayen, Pati, Central Java. Jurnal Kebijakan & Administrasi Publik, 23, 154-170.‏
Repanovici, A., Rotaru, C. S., & Murzea, C. (2021). Development of sustainable thinking by information literacy. Sustainability, 13(3), 1287.‏
Ryszawska, B. (2019). The Role of CSR in the Transition to a Green Economy. In Corporate Social Responsibility in Poland (pp. 105-119). Springer, Cham.‏
Shah, S. H. A., Cheema, S., Al-Ghazali, B. M., Ali, M., & Rafiq, N. (2021). Perceived corporate social responsibility and pro-environmental behaviors: The role of organizational identification and coworker pro-environmental advocacy. Corporate Social Responsibility and Environmental Management, 28(1), 366-377.‏
Srivastava, P., Singh, R., Tripathi, S., & Raghubanshi, A. S. (2016). An urgent need for sustainable thinking in agriculture–An Indian scenario. Ecological indicators, 67, 611-622.‏
Susanto, N., & Thamrin, M. H. (2021). Environmental Activism and Cyber-advocacy on social media: A Case Study from Indonesia. JKAP (Jurnal Kebijakan dan Administrasi Publik), 25(2), 148-166.‏
Tomlinson, C. A. & et. al. (2003). Differentiating Instruction in Response to Student Readiness, Interest, and Learning Profile in Academically Diverse Classrooms: A Review of Literature. Journal for the Education of the Gifted. 27, 119-45.
Warren, A., Archambault, L., & Foley, R. W. (2014). Sustainability Education Framework for Teachers: Developing sustainability literacy through futures, values, systems, and strategic thinking. Journal of Sustainability Education, 6(4), 23-28.‏
Warren, A., Archambault, L., & Foley, R. W. (2014). Sustainability Education Framework for Teachers: Developing sustainability literacy through futures, values, systems, and strategic thinking. Journal of Sustainability Education, 6(4), 23-28.‏
Wiek, A., Withycombe, L., & Redman, C. L. (2011). Key competencies in Sustainability: A reference framework for academic program development, Sustainability Science, 6 (2), 203-218.