أثر استخدام برنامج قائم على توظيف التطبيق الرقمي الذكي على التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي - دراسة ميدانية على طالبات الحلقة الثانية بمدينة كلباء بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

     استهدفت الدراسة الحالية تطبيق برنامج مقترح قائم على توظيف التطبيق الرقمي الذكي في زيادة سرعة وسهولة عملية الاتصال بين الطالبات وبين الإدارة المدرسية، وبالتالي التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي، من خلال تغلب الطالبات على أفكارهن اللاعقلانية، بالإضافة إلى الكشف عن الدور المطلوب من الإدارة المدرسية لمعالجة ظاهرة التنمرالمدرسي. وفي سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة بتطبيق البرنامج على طالبات الصف الثامن من مدرسة الحلقة الثانية بمدينة كلباء والبالغ عددهن (165) طالبة، خلال العام الدراسي 2022/2021. وباستخدام المنهج الإجرائي (مسح ميداني مبدئي – مسح بعدي)؛ أي ملاحظة عدد حالات التنمر المبلغ عنها من المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج المقترح، وعدد حالات التنمر المبلغ عنها بعد تطبيق البرنامج. كشفت النتائج أن البرنامج المقترح فعال في القضاء على مشكلة الأفكار اللاعقلانية التي تساور عقول الطالبات، فقد لاقى التطبيق قبولاً بأن ارتفع عدد البلاغات من خلال البرنامج بنسبة (80%) مقارنة بحالات التنمر المبلغ عنها بالطرق التقليدية. وبالتالي كان للبرنامج حجم أثر/أهمية عملية كبيرة تبلغ (1.64). كما أنه فعال من وجهة نظر الطالبات بمستوى أهمية نسبية (87.1%). وتطرقت الباحثة لأنواع التنمر حيث جاءت نتائج الدراسة أن غالبية حالات التنمر تقريباً لفظية (57.6%) أو اجتماعية (36.4%)، بينما حالات التنمر الجسدي تعادل (6.1%) فقط. وقد يرجع ذلك إلى طبيعة بيئة المدرسة، كذلك هناك أهمية مرتفعة للدور المطلوب من الإدارة المدرسية لمعالجة ظاهرة التنمر المدرسي. كما أن الإدارة المدرسية في سبيل مكافحة ظاهرة التنمر تعتمد بشكل أساس على المشاركة المجتمعية بأهمية نسبية (83.8%)، يليها الإرشاد الطلابي بأهمية نسبية (83.3%)، ثم الأنشطة الطلابية (82.6%)، وأخيراً تنفيذ اللوائح والقوانين بأهمية نسبية (81.8%).

أبو سحلول، محمود أحمد والحداد، بلال إبراهيم وأبو عصر، محمد باسم (2018). واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس وسبل مواجهتها. مديرية التربية والتعليم بخان يونس، مدرسة الإسراء الثانوية للبنين.
أحمد، حفيظة سليمان (2020). عوامل التنبؤ بالتنمر الإلكتروني لدى الأطفال والمراهقين: مراجعة للدراسات السابقة. دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، العدد 1.
أحمد، عاصم عبد المجيد كامل وعبده، ابراهيم محمد سعد. (2017) التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء، الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة تنبئية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد يونيو86، ص 475: 451.
إسماعيل، هالة خير سناري. (2010) بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية واجتماعية، السعودية المجلد 16 العدد2، ص .137: 170
البهاص، سيد. (2012) الأمن النفسي لدى التلاميذ المتنمرين وأقرانهم ضحايا التنمر. مجلة كلية التربية بنها، مصر، العدد92، ص .391 - 349
الخفاجي، رجب (2015). أثر برنامج إرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمر المدرسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية، مصر.
السميري، عبد الرحمن (2009). اتجاهات المحكومين نحو نظام العدالة الجنائية في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة مؤته.
الشمري، فيصل محمد (2019). التنمر بين التحديات ... وأفاق المعالجة الاستباقية. المركز الإقليمي للتخطيط التربوي.
العنيري، منصور عمر (2018). التنمر المدرسي لدى بعض تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي. مجلة كلية الآداب، جامعة الزاوية، ليبيا، العدد 26، الجزء الأول.
القحطاني، نورا سعد (2013). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. مجلة ميادين، مكتب التربية العربية لدول الخليج، الرياض، عدد 211 ص .115 - 130
القحطاني، نورة سعد السلطان (2015). مدى الوعي بالتنمر لدى معلمات المرحلة الابتدائية وواقع الإجراءات المتبعة لمنعه في المدارس الحكومية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية.
القطامي، نايفة والصرايرة، منى (2009). الطفل المتنمر، ط ١، المسيرة للنشر، عمان، الأردن.
الهجري، إبراهيم عبد الله (2012). التعليم في الوطن العربي أمام التحديات التكنولوجية. جامعة صنعاء، اليمن.
اليافعي، أماني (2018). التنمر في المدارس.. هل من رادع؟ مجلة الثقافة الاجتماعية والأمنية، العدد 574.
حبيب، أمل عبد المنعم (2019). فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسي في تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمر المدرسي لدى المتنمرين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
حسن، رمضان علي. (2015) التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببورسعيد، مصر، العدد 17 ص .40 - 1
خوج، حنان أسعد. (2012) التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، المجلد13، عدد .4
دسوقي، مجدي محمد (2016). مقياس السلوك التنمر للأطفال والمراهقين. دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة.
سكران، السيد عبد الدايم، وعلوان، عماد عبده. (2016) البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي كمفهوم تكاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها. مجلة التربية الخاصة، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربية جامعة الزقازيق، مصر، العدد 16.
سهيل، حسن أحمد وباهض، جبار وادي (2018). أسباب سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات وأساليب تعديله. مجلة كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مجلد ((29، عدد (3).
عبد الرحيم، محمد عباس محمد. (2017) دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد مايو 85 ص. 365 - 283
عبد العال، تحية محمد أحمد (2015). سلوك المشاغبة وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية وسلوك المعلمات لدى طالبات المدارس المتوسطة. مجلة كلية الآداب - جامعة بنها - مصر.
عبد العال، محرم فؤاد عبد الحاكم. (2016) المناخ المدرسي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية: الحكومية و الخاصة. دراسات تربوية واجتماعية، مصر، مجلد 22 العدد 3، ص 665 708.
عبد الفتاح، يسرا محمد (2019). برنامج معرفي سلوكي لخفض التنمر المدرسي وبعض الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 43.
غريب، ندا نصر الدين خليل. (2017) العلاقة بين التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 18 الجزء الرابع، ص .48: 68
محمد، ثناء هاشم (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، العدد 12 الجزء الثاني.
محمود، محمد عبد الجواد. (2016) فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة كنوز للنشر والتوزيع، الجزائر، العدد .7
وزارة التربية والتعليم الإماراتية (2020). استراتيجية التعليم 2031.
يونيسيف، وزارة التربية والتعليم، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (2018). دليل الوقاية من التنمر في المدارس، إعداد البروفسور كين رجبي.
المراجع الأجنبية:
Allen, P.K. (2010). Classroom Management, Bullying, and Teacher Practices the Professional Educator, Volume 34, No. 1.
Agatston, P. W., Kowalski, R., & Limber, S. (2007). Students’ Perspectives on Cyber Bullying. Journal of Adolescent Health41(6), S59-S60.‏
Barton, L. (2003). Inclusive Education and Teacher Education. Institute of Education, University of London.‏
Beran, T., & Li, Q. (2007). The Relationship between Cyberbullying and School Bullying. The Journal of Student Wellbeing1(2), 16-33.‏
Cook, C.; Williams, K.; Guerra, N.; Kim, T. and Sadek, S. (2010). Predictors of Bullying and Victimization in Childhood and Adolescence: A Meta-analytic Investigation. School Psychology Quarterly, Vol. 25, No. 2, 65–83.
Hay, C., Meldrum, R., & Mann, K. (2010). Traditional Bullying, Cyber Bullying, and Deviance: A General Strain Theory Approach. Journal of Contemporary Criminal Justice26(2), 130-147.‏
Hemphill, S. A., Tollit, M., Kotevski, A., & Heerde, J. A. (2015). Predictors of Traditional and Cyber-Bullying Victimization: A Longitudinal Study of Australian Secondary School Students. Journal of Interpersonal Violence30(15), 2567-2590.‏
Illinoise Bully Scale, D. L. & HoH, M. (2001): Bullying and Victimization during Early Adolescence: Peer Influences and Psychosocial Correlates. Journal of Emotional Abuse, 2, 123-142.
Juvonen, J. (2001). School Violence Prevention Testimony. RAND CORP SANTA MONICA CA.‏
Kaufman, P., Ruddy, S. A., Chandler, K. A. & Rand, M. R. (2000). Indicators of school crime and safety, 2000. Washington, DC: US Department of Education, National Center for Education Statistics and US Department of Justice, Office of Justice Programs.
Olweus, D. (2002). Bullying at School. 15th Edition. Malden, MA: Blackwell Publishing.
Pabian, S., & Vandebosch, H. (2016). Short-term longitudinal Relationships between Adolescents’ (Cyber) Bullying Perpetration and Bonding to School and Teachers. International Journal of Behavioral Development40(2), 162-172.‏
Yahaya, A.; Ramli, R.; Hashim, S.; Ibrahim, M. And Abd Rahman, R.R. (2009). Teachers and Students Perception Towards Bullying in Batu Pahat District Secondary School. European Journal of Social Sciences – Volume 11, Number 4.