أثر استخدام روبوتات الدردشة الحية الذكية chatbot في دروس التعلم الذاتي لمادة التصميم والتكنولوجيا على طلاب الصف السادس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مؤسسة الإمارات للتعليم - الفرع المدرسي الثاني - مدرسة أم العلاء حلقة ثانية بنات

المستخلص

      يشهد العالم حاليا تطور هائل في مجال تقنيات المعلومات والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وبذات الوقت شهد العالم منذ عام 2020 جائحة عالمية وهي COVID 19  والتي استدعت لتحول كبير في المنظومة التعليمية حول العالم ومن ضمنها دولة الامارات العربية المتحدة التي سعت للتحويل التعليم الى التعلم عن بعد وذلك كتدبير احترازي بسبب الجائحة ومن ثم التحول الى التعلم الهجين . وفي ظل التعلم الهجين تم تحويل بعض الحصص للتعلم الذاتي عبر الانترنت. الأمر الذي سبب صعوبات للطلاب في فهم الدرس وتحقيقهم لنواتج التعلم وانخفاض دافعيتهم للتعلم. ولهذا تم اقتراح استخدام روبوتات الدردشة الحية الذكية chat bot على طلاب الصف السادس في حصة التعلم الذاتي عبر الانترنت وقياس أثره من خلال اختبار قبلي وبعدي لقياس تحقق نواتج التعلم بالإضافة لاستبانة استطلاع رأي لمعرفة تأثير الشات بوت على دافعيتهم للتعلم. وأظهرت النتائج وجود أثر ملموس على زيادة دافعيتهم للتعلم وارتفاع ملحوظ على معدل درجاتهم في الاختبار البعدي مما يدل على تحقق نواتج التعلم. حيث ارتفع معدل تحصيلهم في الاختبار البعدي عن القبلي بمقدار 2.4 واظهرت استبانة استطلاع الرأي عن رضى الطالبات على مدى سهولة استخدام الشات بوت بنسبة تفوق ال 90%.

النجار، محمد؛ وحبيب، عمر(2021). برنامج ذكاء اصطناعي قائم على ربوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب الكتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني لدى معملي الحلقة الإعدادية مجلة تكنولوجيا التعليم الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، - 31 ( 2) 91 – 201
العمري، زهور حسن ظافر. (2019). أثر استخدام روبوت دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية فى مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، ع2 ، 23 - 48. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/993613
محمد سيد احمد, عصام. (2022). برنامج تدريبى قائم على الذکاء الاصطناعى لتنمية مهارات التعلم الذاتى والاتجاه نحو التعلم التشارکى لدى معلمى مادة الکيمياء. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(3.2), 106-155. doi: 10.21608/mfes.2022.228428
أحمد, أحمد محمود صالح, کامل, آمال ربيع, صالح, إيمان صلاح الدين, عبد العظيم, حمدي أحمد عبد العظيم. (2021). أثر تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة المحفزات الرقمية على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک التفاعلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني, 3(3), 11-50. doi: 10.21608/ijel.2021.199153
Gwo-Jen Hwang & Ching-Yi Chang (2021) A review of opportunities and challenges of chatbots in education, Interactive Learning Environments, DOI: 10.1080/10494820.2021.1952615
شيلي, إلهام. (2022). استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للذکاء الإصطناعى فى التعليم والتدريب, 2(2), 1-12. doi: 10.21608/ijicet.2022.251364
Farkash. Z (2018). Chatbot for University- 4 Challenges Facing Higher Education and How Chatbots Can Solve Them, from https://chatbotslife.com/chatbot- for- university- 4- challenges- facinghigher- education- and- how- chatbots- can- solve- them- 90f9dcb34822
UNESCO (2019). International Conference on Artificial Intelligence and Education, Beijing, People's Republic of China, 16-18 May 2019. Retrieved from  https://bit.ly/31364RP
Bartholomew, S. R. (2017). Middle School Student Technology Habits, Perceptions, and Self-Directed Learning. International Journal of Self-Directed Learning, 14(2), 27-44.
الجرف، ريما ( 2016 ): التعلم الذاتي للطلاب، كتاب إلكتروني، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية، 1 - 35 . https://www.academia.edu/22004255
Fahimirad, M. & Kotamjani, S. (2018). A Review on Application of Artificial Intelligence in Teaching and Learning in Educational Contexts, International Journal of Learning and Development, 8(4), 106-118.