أثر برنامج تطوير مهني مقترح قائم على الممارسات العلمية والهندسية في تنمية معتقدات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأبعاد طبيعة العلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي

2 أستاذ تعليم العلوم بجامعة الملك سعود

المستخلص

      سعى البحث إلى التعرف على  أثر برنامج تطوير مهني مقترح قائم على الممارسات العلمية والهندسية في تنمية معتقدات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأبعاد طبيعة العلم، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثان المنهج المختلط، من خلال تصميم برنامج تدريبي قائم على الممارسات العلمية والهندسية، ومن ثم تدريب المعلِّمين وفق البرنامج، وتنظيم إجراءات جمع البيانات، من خلال تطبيق أداة استبيان للكشف عن معتقدات معلمي العلوم حول أبعاد طبيعة العلم، أما من الناحية النوعية فتم تطبيق أداة مقابلة شبه منتظمة؛ للكشف بعمق عن معتقدات معلمي العلوم حول أبعاد طبيعة العلم، حيث طبقت الأداة الكمية قبل البرنامج وبعده، أما الأداة النوعية فطُبِّقت بعد البرنامج. وقد شارك في البحث (18) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة تم اختيارهم قصديًا بالتنسيق مع الإشراف التربوي ومشرفي العلوم بإدارة تعليم محافظة الدوادمي، وبينت نتائج البحث أن معتقدات المعلِّمين حول أبعاد طبيعة العلم في التطبيق البعدي أفضل وبفارق دال إحصائيًا مقارنةً بمعتقداتهم حول أبعاد طبيعة العلم في التطبيق القبلي، مما يشير إلى أثر برنامج التطوير المهني المقترح القائم على الممارسات العلمية والهندسية في تنمية معتقدات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة حول أبعاد طبيعة العلم، إذ ارتفع المتوسط الحسابي لاستجابات عينة البحث على مقياس المعتقدات من (4.01) في التطبيق القبلي إلى (4.77) في التطبيق البعدي. مما يدل على أن برنامج التطوير المهني كان له الأثر الإيجابي في تنمية معتقدات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأبعاد طبيعة العلم؛ والتي تحسنت بعد المشاركة في برنامج التطوير المهني.

إبراهيم، بسام (2016). معتقدات معلمي العلوم في مدارس الأونروا في الأردن حول طبيعة العلم وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24(3)، 1-15.
أبو حاصل، بدرية والأسمري، سهام (2018). تقويم محتوى منهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، (1)، 163-208.
أبو زيد، أحمد (2016). تقييم جودة علم المكتبات المقارن. مكتبة المنهل.
أبو سردانة، عماد (2017). فاعلية برنامج التطوير المهني المستمر للمعلم القائم على المدرسة في تحسين الممارسات الصفية للمعلمين في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط، الأردن
أبو غنيمة، عيد وعبدالفتاح، محمد عبدالرازق (2019). استخدام نموذج التعلم الخبراتي في تدريس العلوم لتنمية الممارسات العلمية والهندسية وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(3)، 517-558.
إسماعيل، دعاء (2018). وحدة مقترحة فى الكيمياء الحرارية فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS  لتنمية فهم الأفكار الأساسية Core Ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية، 71(3)، 86- 148.
الأنصاري، سامر (2019). إعداد المعلم وتطوره مهنيًا في ضوء بعض الخبرات العالمية. المجلة العربية للنشر العلمي، 1(14)، 233-255.
برنامج التحول الوطني. (2016). رؤية (2030). برنامج التحول الوطني.
التميمي، أسماء (2016). مهارات التفكير العليا: (التفكير الإبداعي، التفكير الناقد). مركز ديبونو لتعليم التفكير.
توبة، رباب (2014). أثر استخدام استراتيجية النمذجة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية وحل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في وحدة القياس. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النجاح الوطنية.
الحربي، نافل والشمراني، سعيد (2016). حاجات التطور المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في محافظة عنيزة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 9(4)، 1005-1044.
حسانين، بدرية محمد (2016). معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، (46)، 398-439.
الخالدي، أسماء (2019). درجة تطبيق معلمي ومعلمات الصفوف الثلاثة الأولى الأساسية للمعايير المهنية العالمية في لواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق من وجهة نظرهم أنفسهم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (43)، 305-321.
الدغيم، خالد إبراهيم (2017). البنية المعرفية للطالب المعلم تخصص علوم فيما يتعلق بمجالات توجه STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) وتعليم العلوم. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (226)، 86-121.
الدوسري، خالد (2017). الاختبارات الدولية بين العالمية والخصوصية، السعودية نموذجًا، استرجع في 19 نوفمبر 2021  من الرابط  https://www.new-educ.com9
الربابعة، فاطمة (2019). مستوى فهم طبيعة العلم في ضوء المشروع (2061) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 33(4)، 533-556.
رواشدة، سميرة (2018). فاعليلة برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لديهم في الأردن. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
الزعانين، جمال (1999). مستوى معرفة معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية لطبيعة العلم في محافظات غزة. مجلة جامعة الأقصى (العلوم الإنسانية)، 3(2) 38-73.
السبيعي، نوف وحج عمر، سوزان (2016). تصورات معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية لطبيعة العلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، 9(3)، 829-874.
شبارة، رامي (2012). مناهج البحث المدمج: نحو رؤية جديدة لمناهج البحث التربوي في فتحي يونس وآخرون. مجلة القراءة والمعرفة. (12)، 1-25.
الشديفات، باسل (2014). دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق. مجلة جامعة دمشق، 30(2)، 299-339.
الشمراني، سعيد (2012). واقع التطور المهني لمعلمي العلوم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. مجلة رسالة الخليج العربي، 126، 215-262.  
الصافي، عبدالحكيم (د.ت). حل المشكلات. شركة كتاب للنشر والتوزيع.
الصلاحي، سعود (2018) إضاءات بحثية. مكتبة الرشد ناشرون.
الضامن، ريم وعصفور، وصفي وأبو عابد، محمود (2002). تنمية المعلمين مهنيًا في المدرسة كوحدة للتطوير التربوي (مجمع تعليمي). معهد التربية، الأونروا.
عبدالحميد، فاتن والوادي، حسن والحريري، رافدة (2017). أساسيات ومهارات البحث التربوي والإجرائي. دار أمجد للنشر والتوزيع.
عبدالسلام، مندور عبدالسلام (2015). مستوى ممارسة معلمي الفيزياء للتدريس البنائي ومدى تأثره بدرجة معرفتهم بأداءاته ومعتقادتهم بفاعليتهم التدريسية في منطقة القصيم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(6)، 129-166.
عبدالكريم، سحر (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" التنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)، 21-111.
العتيبي، عمر (2010). الأمن المعلوماتي في المواقع الإلكترونية ومدى توافقه مع المعايير المحلية والدولية. [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة نايف العربية.
غنيم، سميرة صالح وعياش، أمل نجاتي وعبد، إيمان رسمي (2016). أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن وكيفية تأثرها بمعتقداتهم التربوية. دراسات العلوم التربوية، (43)، 1463-1481.
الفجام، حسن والمنصوري، مشعل والدويلة، عبدالرحمن (2017). واقع النمو المهني لعملي العلوم والرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (176)، 583-615. 
القضاة، محمد محمود محمد. (2016). مستوى فهم طبيعة العلم وفق معايير  NSTA لدى معلمي العلوم في ضوء بعض المتغيرات. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة آل البيت.
كرازة، مفيدة (2018). واقع فعالية المعالجة البيداغوجية في مواجهة مشكلة التأخر الدراسي لدى تلاميذ السنة 3 ابتدائي، دراسة ميدانية بمدينة عين البيضاء، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء (2021). تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، استرجعت بتاريخ 21 نوفمبر 2021م، من الرابط:
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية والبنك الدولي (2007). دليل تفعيل وحدات تدريب معلمي المرحلة الثانوية في مدارسهم. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة.
مهدي، ياسر سيد (2019). برنامج تنمية مهنية قائم على الممارسات العلمية والهندسية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة دراسات تربوية واجتماعية جامعة حلوان، 25(11)، 611- 674. 
المومني، عبداللطيف وخزعلي، قاسم (2015). المعتقدات المعرفية في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(11)، 497-509.
الناصر، حصة وخليفة، عبداللطيف (2000). نسق المُعتقدات حول تدخين السجائر وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الكويت: دراسة مقارنة بين المدخنين وغير المدخنين. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، (20)، 142، 8-136.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (1439). المعايير والمسارات المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية. الرياض.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Bryan, L. (2012). Research on Science Teacher Beliefs. In B. Fraser, K. Tobin, & J. McRobbie. (Eds.), Second International Handbook of Science Education, Science Business Media (pp.477-495).
Buldur, S. (2016 ). A  Longitudinal Investigation of pre-service Science Teacher   Beliefs about Science teaching during Science  teacher training programme. International of Journal of science Education, 39(1),1-19
Castronova, M. A. (2018). Examining Teachers' Acceptance of the Next Generation Science Standards: A Study of Teachers' Pedagogical Discontentment and Pedagogical Content Knowledge of Modeling and Argumentation (doctoral dissertation). Caldwell University.
Evans, R., Luft, J., Czernaik, C., & Pea, C.( 2014 ). The role of Science Teachers Beliefs in international classrooms from teacher actions to student learning. Sense publishers, USA.
Gracia, E., Rodriguez, R ., & Pedrajas, A. (2019) Analysis of Science and technology Pre-service Teachers Beliefs on the constriction of The teachers Professional Identity during the Initial Training process. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 15(10), Article:1756 https://doi.org/10.29333/ejmste/105896
Hansson, L., & Leden, L.  (2016). Working with the nature of science in physics class: turning ‘ordinary’ classroom situations into nature of science learning situations. Physics Education, (50), 1-6.
Kawasaki, J. (2015). Examining Teachers Goals and Classroom Instruction Around The Science and Engineering Practices in The next Generation Science standards. (Doctor of Philosophy in Education), university of California , Los Angeles , USA .
Kirmizigul, A. (2019). Investigation  of Pre-service Science Teachers Epistemological Beliefs. Cypriot Journal of Educational Sciences, 14(1), 146-157.
Krajcik, J., & Merritt, J. (2012). Engaging Student in scientific practices: what does constructing and revising models look like in the science class room? Science and Children, March 2012, 10-13.
Kuhn, D., Arvidsson, T., Lesperannce, R., & Corprew, R. (2017). Can Engaging in Science Practices Promote Deep Understanding of Them?. Science Education, 191(2), 232-250.
Mayer, D. (1999). Building Teaching  Identities: Implications for Preservice  Teacher  education.  Paper  Presented  to  the Australian  Association  for Research  in  Education,  Melbourne. Cited in Walkington. Australia.
Moon, J. (2000).  Reflection in learning & professional development, theory & practice. kogan page, London.
Moon, J. (2000).  Reflection in learning & professional development, theory & practice. kogan page, London.
National Research Council (NRC) (2012). A Framework for (k-12) Science Education: practices, Crosscutting Concepts, and Core Ideas. Washington, D. C., National Academy of Science. Retrieved at 13 May 2020  from: www.nap.edu/read/13165.
Pajares, M. (1992). Teachers' Beliefs and Educational Research Cleaning Up         aMessy Construct. Review of Educational Research, 62(3), 307-332.
Samanta, A., & Psillos, D. (29 May 2019). Science Teachers practices following professional development [Research submitted].  International Conference on Technology and Innovation in Learning, Teaching and Education, PP 477- 486 .
Simon, S. & Campbell, S. (2012). Teacher  learning and professional development in science education. In Fraser, Barry J., Tobin, Kenneth G, & McRobbie, Campbell J. (Eds.). Second international handbook of science education: Springer international handbooks of education (pp.307–321). London New York: Springer.
Veal, W. (1999). The TTF model to explain PCK in teacher development., Paper presented at the annual meeting of NARST. Bosten, MA. Retrieved 15 May 2020, from  www.springerlink.com/index/e1576399716x3057.pdf.
Wilde, C. L. (2018). How Teachers are Making Sense of the Next. Generation Science Standards in Secondary Schools: A Mixed-Methods Study (doctoral dissertation). California State University, San Marcos.
Wingert, K., & Bell, P. (2015). Why should students learn to plan and carry out investigation in science and engineering? Retrieved at  11 May 2020 from: www.stemteachingtools.org.