درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة (دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بجامعة القصيم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على درجة تضمين الأنشطة التعليمية لمهارات القرن الحادي والعشرين في كتابي الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة (دراسة مقارنة ) ، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى ، واستخدام بطاقة تحليل المحتوى كأداة له . وتمثلت عينة الدراسة : من أنشطة كتاب الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول طبعة 1443-2021 وكتاب التربية الإسلامية بالإمارات العربية المتحدة كتاب الطالب طبعة 2020- 2021 . وقد أسفرت الدراسة على عدد من النتائج ، من أبرزها : أن نسبة تضمين أنشطة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن 21 قد تراوحت ما بين (94.6%)، و(0%). وكشفت النتائج أن مهارات التفكير الناقد حضيت بأعلى بمستوى تضمين بنسبة بلغت( 52.2)، وجاءت مهارات الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال هي الأدنى بنسبة بلغت (2.4) ، كما كشفت أن نسبة تضمين أنشطة كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي في الأمارات العربية المتحدة لمهارات القرن 21 في تراوحت ما بين (94.6%)، و(0%). وتضح من خلال النتائج أن المهارات المرتبطة بمجال التفكير الناقد حصلت على الأعلى تضمينًا بنسبة (49.05) وجاءت مهارات الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال هي الأدنى بنسبة بلغت( 5.8 )

كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول بدولة الأمارات طبعة ( 2020-2021) .
كتاب الدراسات الإسلامية للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الأول  ( 2020-2021) .
أبوجزرة ، صابرين . (2018) . إثراء كتب التربية الإسلامية الفلسطينية للصفين العاشر والحادي عشر بمهارات القرن الحادي والعشرين . الجامعة الإسلامية بغزة ، فلسطين .
بيزر ، سو . (2014) . تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل ( محمد الجوسي ، مترجم ) . الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج .
حجه ، حكم . ( 2018 ) . مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة دراسات في العلوم التربوية 45 ( 3) ، 163 - 178.
حلاوة ، رحاب .( 2015، يناير 5) . مهارات القرن 21ستكون جزء أصيل من اليوم الدراسي .البيان . https://www.albayan.ae/across-the-uae/education/2015-01-05-1.2281028
السويد . محمد . ( 2017) . نظام وسياسة التعليم في المملكة توثيق الماضي وقراءة الحاضر واستشراف المستقبل . مكتبة الشقري . الرياض .
السيبة ، سعد . ( 2020) . مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي في الأردن العام الدراسي 2019-2018أنموذجًا  . مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4 (5) ، 45- 63.
الشقحا ، فاطمة ، النصيان ، عبدالرحمن .( 2020) . تقويم كتاب الفقه للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ 4(20) ، 501-574.
الفهيد ، عبدالله . ( 2021) . تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة  للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . جامعه أسيوط المجلة العلمية ، 5( 37) ، 197- 250.
الكلثم ، حمد . ( 2013 ) . تحليل محتوى كتاب الفقه ( 1) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة التربية (جامعة الزهراء ) مصر ، 154(1) ، 224- 243.
الناجم ، محمد عبدالعزيز . ( 2012) . تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين . مجلة القراءة والمعرفة 3(130) .
هيئة تقويم التعليم والتدريب . ( 2018) الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية . هيئة تقويم التعليم والتدريب للنشر . مسترجع بتاريخ 13أبريل https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NCSEE/Cevaluation/Documents
وزارة التربية والتعليم بدولة الأمارات العربية المتحدة .( 2018) . الإطار العام لسياسات التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة . استرجع بتاريخ 13أبريل