أحمد، ياسين وإسماعيل، شريف .(2018). الكراسي العلمية ودورها في تنمية البحث العلمي. المجلة التربوية55.. 83-55.
البقعاوي، صالح بن سليمان .(2014). الإسهامات التربوية للكراسي العلمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية بالجامعات السعودية والماليزية. الرياض: مكتبة الرشد.
التويجري، فاطمة عبد العزيز .(2015). تحسين إدارة الكراسي البحثية في المملكة العربية السعودية على ضوء الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة. 2(1). 217- 257.
الحداد، حسون والصالحي، لمياء. (2019). أثر إدارة الجودة الشاملة في التنمية المستدامة في كليات التعليم الأهلي.العراق: مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية. 8(30). 242-213.
دليل الكراسي البحثية جامعة الجوف من https://www.ju.edu.s
دياب، عبدالباسط محمد ورشاد، عبد الناصر محمد. (2019). تفعيل الشراكة في البحث العلمي مع الجامعات المصرية في ضوء الخبرة اليابانية. المجلة التربوية. 11.60 71- .
الشمراني، عبدالعزيز بن محمد وعبد الجليل، رباح رمزي. (2021). تصور مقترح لتفعيل الكراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء بعض التجارب العالمية. جامعة سويف، مجلة كلية التربية. 18(107). 579-625 .
عبد الجواد، جابر محمد والخطيب، طارق توفيق. (2013). دور الجامعات الناشئة قي تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. مجلة طنطا. (33)4 228-.193
عبود، عبد الغني وبيومي، سلامة وعادل، عبد الفتاح. (2005). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديو لوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد. القاهرة: دار الفكر العربي.
الغامدي، علي بن عوض. (2019). جهود الجامعات السعودية في البحث العلمي وتحقيق الاستثمار المعرفي في ضوء رؤية 2030، مستقبل التربية العربية. 26(117). 268-243.
غبور، أماني السيد .(2018). تصور مقترح لإدارة الكراسي العلمية بالجامعات المصرية كمدخل لتعزيز قدرتها التنافسية في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية، مجلة مستقبل التربية العربية. 25(122). 11-43.
القحطاني، زينة بنت محمد. (2018). تقييم تجربة الكراسي البحثية في الجامعات السعودية الناشئة على ضوء التجارب العالمية والمحلية. مجلة العلوم التربوية.16. 471-435.
المالكي، مريم بنت عبدالله. (2018). دور إدارة الكراسي البحثية في رفع تصنيف الجامعات في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية تربية الأزهر. 37(179). 819-769.
المطوع، نايف. (2020). واقع البحث العلمي في كليات التربية بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. 21(21). 18-1.
المطيري ،نادية بنت محمد. (2019). معوقات البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الناشئة كما يراها أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،ع11، 163-125.
معروف ، بشار .(1989). مؤسسات التعليم في العراق بين القرنين الخامس والسابع الهجريين، التربية العربية الإسلامية. المؤسسات والممارسات. عمان: مؤسسة آل البيت.
المغذي ، عبد الرحمن .(1430). الكراسي العلمية: دراسة وصفية. المدينة المنورة: منشورات الجامعة الإسلامية.
المراجع الاجنبية
Bustani, A., Cantu-Ortiz, F., Molina, A. and Moreira, H. (2019). Acknowledge-based Development Model: The Research Chair Strategy. Journal of Knowledge Management, 13(1). PP: 145-170
Humboidt, A. (2016). Obstacles of Scientific Research with Faculty of University of Jadara from Their point of View. Journal of Education and Practice. 7(33). PP: 32-47
Science-Matrix Inc"Evcaluation of the Canada ExceIence Research Chairs (CERS) Program,Final Evaluation Report" Oct.2014