الكراسي البحثية في كندا وإمكانية الاستفادة منها في جامعة الجوف "دراسة مقارنة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ المشارك في قسم الإدارة التربوية

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الكراسي البحثية في كندا وإمكانية الاستفادة منها في جامعة الجوف. تم التعريف بالإطار المفاهيمي للكراسي البحثية، وواقع الكراسي البحثية في كندا، بالإضافة إلى واقع الكراسي البحثية في جامعة الجوف، ومن خلال ذلك العرض تم حصر أوجه الشبه والاختلاف في الكراسي البحثية في كل من كندا وجامعة الجوف، وأخيراً تم اقتراح مجموعة إجراءات لتحسين إدارة الكراسي البحثية في جامعة الجوف في ضوء نتائج خبرة كندا. بينت النتائج أن هناك تشابه في وضع الأهداف و في مجالات الكراسي العلمية التي تغطي كافة مجالات العلوم والمعرفة وتختلف كندا عن جامعة الجوف في محور التنمية البشرية إذ لم تخصص كندا هدفا يتعلق بدعم الكراسي لطلبة الدراسات العليا و في الجهة المقدمة لتمويل الكراسي؛ إذ تعتمد على التمويل الحكومي المقدم من الجهات المسؤولة عن الكراسي فيها، في حين تتعدد مصادر تمويل ودعم الكراسي في جامعة الجوف ،كما تختلف جامعة الجوف عن كندا في أنواع الكراسي العلمية . وقدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها دعم الريادة والتميز البحثي في المملكة وفي الجامعات السعودية بشكلٍ خاص، وترتيب أولويات مجالات البحث لتحقيق القدرة التنافسية وفق المستجدات العالمية المعاصرة، وإيجاد نظام يسمح باستقطاب الكفاءات من الباحثين والأساتذة من جنسيات مختلفة، وتمكين جامعة الجوف من الانتقال من المحلية إلى العالمية.

أحمد، ياسين وإسماعيل، شريف .(2018). الكراسي العلمية ودورها في تنمية البحث العلمي. المجلة التربوية55.. 83-55.
البقعاوي، صالح بن سليمان .(2014). الإسهامات التربوية للكراسي العلمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية بالجامعات السعودية والماليزية. الرياض: مكتبة الرشد.
التويجري، فاطمة عبد العزيز .(2015). تحسين إدارة الكراسي البحثية في المملكة العربية السعودية على ضوء الخبرات العربية والعالمية. مجلة التربية المقارنة. 2(1). 217- 257.
الحداد، حسون والصالحي، لمياء. (2019). أثر إدارة الجودة الشاملة في التنمية المستدامة في كليات التعليم الأهلي.العراق: مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية. 8(30). 242-213.
دليل الكراسي البحثية جامعة الجوف من  https://www.ju.edu.s
دياب، عبدالباسط محمد ورشاد، عبد الناصر محمد. (2019). تفعيل الشراكة في البحث العلمي مع الجامعات المصرية في ضوء الخبرة اليابانية. المجلة التربوية. 11.60 71- .
الشمراني، عبدالعزيز بن محمد وعبد الجليل، رباح رمزي. (2021). تصور مقترح لتفعيل الكراسي البحثية بالجامعات السعودية الناشئة في ضوء بعض التجارب العالمية. جامعة سويف، مجلة كلية التربية. 18(107). 579-625 .
عبد الجواد، جابر محمد والخطيب، طارق توفيق. (2013). دور الجامعات الناشئة قي تحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. مجلة طنطا. (33)4 228-.193
عبود، عبد الغني وبيومي، سلامة وعادل، عبد الفتاح. (2005). التربية المقارنة والألفية الثالثة الأيديو لوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد. القاهرة: دار الفكر العربي.
الغامدي، علي بن عوض. (2019). جهود الجامعات السعودية في البحث العلمي وتحقيق الاستثمار المعرفي في ضوء رؤية 2030، مستقبل التربية العربية. 26(117). 268-243.
غبور، أماني السيد .(2018). تصور مقترح لإدارة الكراسي العلمية بالجامعات المصرية كمدخل لتعزيز قدرتها التنافسية في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية، مجلة مستقبل التربية العربية. 25(122). 11-43.
القحطاني، زينة بنت محمد. (2018). تقييم تجربة الكراسي البحثية في الجامعات السعودية الناشئة على ضوء التجارب العالمية والمحلية. مجلة العلوم التربوية.16. 471-435.
المالكي، مريم بنت عبدالله. (2018). دور إدارة الكراسي البحثية في رفع تصنيف الجامعات في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية تربية الأزهر. 37(179). 819-769.
المطوع، نايف. (2020). واقع البحث العلمي في كليات التربية بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. 21(21). 18-1.
المطيري ،نادية بنت محمد. (2019). معوقات البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الناشئة كما يراها أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،ع11، 163-125.
معروف ، بشار .(1989). مؤسسات التعليم في العراق بين القرنين الخامس والسابع الهجريين، التربية العربية الإسلامية. المؤسسات والممارسات. عمان: مؤسسة آل البيت.
المغذي ، عبد الرحمن .(1430). الكراسي العلمية: دراسة وصفية. المدينة المنورة: منشورات الجامعة الإسلامية.
المراجع الاجنبية
Bustani, A., Cantu-Ortiz, F., Molina, A. and Moreira, H. (2019). Acknowledge-based Development Model: The Research Chair Strategy. Journal of Knowledge Management, 13(1). PP: 145-170
Humboidt, A. (2016). Obstacles of Scientific Research with Faculty of University of  Jadara from Their point of View. Journal of Education and Practice. 7(33). PP: 32-47
Science-Matrix Inc"Evcaluation of the Canada ExceIence Research Chairs (CERS) Program,Final Evaluation Report" Oct.2014