واقع تطبيق الجودة الشاملة على مناهج مرحلة التعليم الثانوي في السودان (دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية ولاية الخرطوم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية مرحلة الأساس جامعة سنار

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الجودة الشاملة على مناهج مرحلة التعليم الثانوي في السودان، من خلال توضيح مبادئ الجودة الشاملة المطبقة في مناهج مرحلة التعليم الثانوي   بالسودان, ومبررات التطبيق، ,و الإجراءات من أجل تجويد المناهج بمرحلة التعليم الثانوي استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، تمثل عينة الدراسة في 50 معلم ومعلمة بمرحلة التعليم الثانوي،  تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) لتحليل نتائج الدراسة ، من  النتائج المهمة التي توصلت اليها الدراسة الجودة الشاملة تحقق  أهداف المنهج وأهداف المجتمع, وفلسفته, وتجربة هذا المنهج وتدريب المعلمين عليه  كما تحسن الجودة في المناهج الدراسية ، وتقليل الأخطاء في المناهج  وتتميز بالشمولية ، وتناولها جميع الجوانب المختلفة لمدخلات العملية التعليمية ، و تكون قابلة للقياس ،  ويمكن مقارنة مخرجاتها بالمعايير المقننة للوقوف على مدى جودة المخرجات . بناء على نتائج الدراسة توصي الدراسة بالتدريب المستمر للمعلمين على المناهج المطورة بالجودة الشاملة ، و استمرارية مواكبة المناهج الدراسية للتطورات المعاصرة و إجراء البحوث والدراسات العلمية حول الجوانب المختلفة من تطبيقات الجودة الشاملة في مجال التعليم الثانوي.

  • الكتب

    • إبراهيم محمد إبراهيم: التعليم النظامي وغير النظامي في المملكة العربية السعودية بين الماضي والحاضر، جدةو عالم المعرفة للنشر والتوزيع، 2005م
    • ابن منظور:لسان العرب، الجزء الثاني ، القاهرة: دار المعارف, 1984م
    • أحمد إبراهيم احمد . (1991) نحو تطوير الإدارة المدرسية : سلسلة دراسات نظرية وميدانية ، ط1 . الإسكندرية : دار المطبوعات الجديدة
    • أحمد الخطيب و رداح الخطيب,(2006م).الحقائب التدريبية,عمان الأردن، عالم الكتب الحديثة.
    • النعيم حسن محمد علي واخرون (2008 المدخل لإدارة الجودة الشاملة القاهرة دار غريب .
    • رشدي أحمد طعمية, سعيد أحمد وآخرون(2006م). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد, الأردن, دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان.
    • سلمان زيدان (2010) إدارة الجودة الشاملة الفلسفة ومداخل العمل .عمان :دار المناهج للنشر والتوزيع .
    • فوزية مهدي(2007م): تقويم مرحلة التعليم الأساسي في ولاية الخرطوم،ط1، دار جامعة الخرطوم للنشر.
    • محمد عمر بشير : تطور التعليم في السودان , ترجمة هنري رياض وآخرون , دار الثقافة , بيروت, د.ت.
    • محمد محمود الحليلة.(2000).والمرعي توفيق:المناهج التربوية الحديثة،عمان ،دار المسيرة، ط1.
    • نواف البادي (2010) الجودة الشاملة في التعليم وتطبيقات الأيزو .عمان :دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع .

    الرسائل العلمية والبحوث

    • قباني، نعيمة يوسف(1999م) اقتراح منهج للتعليم العام المرحلة الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة الخرطوم- كلية التربية
    • احمد سليمان عثمان(2002م) إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية(دراسة حالة المدرسة الثانوية بمنطقة الرياض التعليمية بالمملكة العربية السعودية), ماجستير التربية, جامعة الخرطوم
    • شـهاب أحمد النعمان(2004) واقع الثقافة التنظيمية السائدة بمدارس التعليم العام بالكويت
    • مختار عثمان صديق (2012م) .‘دارة الجودة الشاملة والتعليم عن بعد, جامعة القرآن الكريم,المركز السوداني للبحث العلمي
    • نعمة عبد الرؤوف (2005).تصور مقترح لتوظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة
    • يزيد قادة.(2012م). واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية دراسة تطبيقية على متوسطات ولاية سعيدة, لاستكمال متطلبات نيل شهادة الماجستير, كلية الاقتصاد, جامعة ابوبكر بلقاد.

    الأوراق العلمية:

    بشرى بنت خلف العنزي(2007م): تطوير كفايات المعلم  في ضوء معايير الجودة في التعليم العام بحث مقدم للقاءالسنوي الرابع عشر الذي تعتزم الجمعية السعوديةللعلوم التربوية والنفسية(جستن)إقامته بفرعها في القصيم يومي الثلاثاء والاربعاء 28-29 ربيع الاخر 1428هـ الموافق 15-16مايو2007م بعنوان " الجودة في التعليم العام