دور الذكاءات المتعددة في مهارة القراءة لدى طلبة التعليم المبكر في مقرر اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة إنجليزية مرحلة التعليم المبكر – مدرب معتمد

المستخلص

            هدفت ورقة العمل إلى إيضاح دور الذكاءات المتعددة في تطوير مهارة القراءة لدى طلاب مرحلة التعليم المبكر في مقرر اللغة الانجليزية، وذلك من خلال استعراض مفهوم القراءة، وظائف القراءة، وأنواع القراءة وأهميتها، والديسلكسيا، والفرق بين عسر القراءة والتأخر في القراءة، وأنواع عسر القراءة، ثم يتم عرض الذكاءات المتعددة وتأثير الذكاءات المتعددة على مهارة القراءة، كيفية استخدام الذكاءات المتعددة في تنمية مهارة القراءة، الذكاءات المتعددة بين النظرية والتطبيق في مهارة القراءة، وأخيراً تقديم توصيات لورقة العمل.

إبراهيم، عبد العليم (2019). الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية. القاهرة: دار المعارف المصرية.
خالدي، أحمد (2014). آليات اكتساب وممارسة الفعل القرائي : مقاربة سيكو-بيداغوجية. مجلة الحوار الثقافي، 7(11)، 311-329.
سلامة، مها (2014). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في مقرر اللغة العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية.
عطا، ابراهيم(1986). طرائق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية. عمان: دار المنهاج
عطية، محسن (2007). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. عمان: دار المنهاج.
العلي، محي الدين فواز. (2015). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة : دراسة تجريبية على تلامذة الصف الرابع الأساسي في مدينة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.
قاسم، عبد الله محمد. (2005). علاج صعوبات القراءة لدى الأطفال : دراسة وصفية تحليلية. مجلة التربية بقطر، 34(155)، 224- 246.
Fisher, K.R., Hirsh-Pasek, K., Golinkoff, R.M., Singer, D.G., & Berk, L.E. (2011). Playing around in school: Implications for learning and educational policy. In A.D. Pellegrini (Ed.), The Oxford Handbook of the Development of Play (pp. 341-360). New York, NY: Oxford University Press.
Ginsburg, K. R. (2007). The importance of play in promoting healthy child development and maintaining strong parent-child bond. Journal of American Academy of Pediatrics, 119 (1), 183-185