أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أيالا، أر (2017). النظرية والتطبيق في نظرية الاستجابة للفقرة (ترجمة عبد الله الكيلاني وإسماعيل البرصان). الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر والتوزيع.
انستازي، أنا ويورينا، سوزان (2015). القياس النفسي (ترجمة صلاح الدين علام). عمان: دار الفكر.
بيكر، فرانك (2010). أسس نظرية الاستجابة للمفردة (ترجمة عبدالرحمن الطريري والسيد أبو هاشم و سوسن شلبي). الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر والتوزيع.
الرحيل، راتب (2013). أثر وجود أداء تفاضلي في الفقرات المرساوية على دقة المعادلة العمودية لاختبار أوتيس لينون للقدرة العقلية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(8)،754-771.
الرحيل، راتب والدرابسة، رياض (2014). أثر طريقة تقدير القُدرة وطريقة التعامل مع القيم المفقودة على دقة تقدير معالم الفقرات والأفراد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(6) ،23-47.
الرويلي، سامي (2008). دلالات صدق وثبات صورة معدلة للبيئة السعودية لاختبار أوتيس - لينون للقدرة العقلية المستوى الابتدائي الثاني - الصورة (K)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.
الزهراني، محمد (2010). الخصائص السيكومترية لاختبار (أوتيس – لينون) للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 68، 201-245.
سرحان، محمد(2018). المقارنة بين طريقتي الأرجحية العظمى والقيمة العظمى للتوزيع البعدي في تقدير القدرة وفقاً لنظرية الاستجابة للفقرة. (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية. جامعة بغداد.
الشريفين، نضال كمال (2017). أثر طريقة التعويض عن الاستجابات المفقودة على دقة معادلة صور مختلفة لاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة العلوم التربوية، 44(4)، 277-301.
الشريفين، نضال كمال (2012). أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد على قيم معالم الفقرة والخصائص السيكومترية للاختبار في ضوء تغير حجم العينة. المجلة التربوية، 26(104)، 177-238.
الطريري، عبد الرحمن سليمان (2014). القياس النفسي والتربوي نظريته- أسسه- تطبيقاته (ط.2). الرياض: مكتبة الرشد.
كروكر، لندا والجاينا، جيمس (2017). مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة (ترجمة هند الحموري وزينات دعنا). عمان: دار الفكر.
مشاط، سارة (2009). تقنين اختبار (أوتيس – لينون) للقدرة العقلية المستوى المتوسط - الصورة (ج) على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
المحروق، يوسف عبدالعاطي (2019). فاعلية طريقة العلامات المشاهدة وكيرنيل في معادلة درجات الاختبارات.
عمادة البحث العلمي الجامعة الأردنية ، 46، 204-223.
وزارة التعليم (2018). بيانات التعليم العام للعام الدراسي1439-1440ه. تم الاسترجاع من موقع
المراجع الأجنبية :
Galindo Garre, F., & Vermunt, J. K. (2006). Avoiding Boundary Estimates in Latent Class Analysis by Bayesian Posterior Mode Estimation.
Behaviormetrika, 33(1), 43-59.
https://doi.org/10.2333/bhmk.33.43
Hoover, w., & Kum, O.(1995) . Non-Equilibrium Simulations, Journal of Molecular Physics 86, 685- 699.
Hambleton, R., & Swaminathan, H. (1985). 1985: Item response theory: principles and applications. Boston: Kluwer-Nijhoff Publishing.
Hambleton, R. K., Shavelson, R. J., Webb, N. M., Swaminathan, H., & Rogers, H. J. (1991). Fundamentals of item response theory (Vol. 2). Sage.
Inal, H., & Anil, D. (2018). Investigation of Group Invariance in Test Equating Under Different Simulation Conditions.
Eurasian Journal of Educational Research, 18(78), 1-20.
https://doi.org/10.14689/ejer.2018.78.4
Kolen, M. J., & Brennan, R. L. (2014). Test equating: Methods and practices. Springer Science & Business Media.
Livingston, S. A. (2014). Equating test scores (without IRT). Educational testing service.
Lord, F. (1952). A theory of test scores. Psychometric monographs.
Lord, F., Novick, M., & Birnbaum, A. (1968). Some latent trait models and their use in inferring an examinee’s ability. Statistical Theories on Mental Test Scores, Reading: Mass./Addison-Wesley.
Lord, F. M. (1980). Applications of item response theory to practical testing problems. Routledge.
Lord, F. M., & Novick, M. R. (2008). Statistical theories of mental test scores. IAP.
Price, L. R. (2016). Psychometric methods: Theory into practice. Guilford Publications.
Wright, B. D., & Masters, G. N. (1982). Rating scale analysis. MESA press.