أثر طرق تقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – قسم علم النفس – جامعة الملك سعود

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر طرق تقدير القدرة للأفراد على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة، وتكونت عينة الدراسة من (2372) من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، وكذلك من (3276) من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام اختبار أوتيس لينون للقدرات بصورتيه (الابتدائي الثاني والمتوسط) وتتكون كل صورة من عدد (80) مفردة اختبارية تم تطبيقها على عينة استطلاعية بحجم (208) طلبًا، وتم اختيار عدد (10) مفردات من كل صورة بواقع (20) مفردة تمثل الجذع المشترك. ومن ثم طبقت الأدوات على العينة وتم الحصول على بيانات كانت نسبة القيم المفقودة (5.5%) للمرحلة الابتدائية و (5.6) للمرحلة المتوسطة. وتم التقدير للقدرة من خلال أربع طرق للتقدير وهي طريقة الأرجحية العظمى (MLE) و التوقع البعدي (EAP) والأرجحية العظمى الموزونة (WML) و الطريقة الباييزية(BME)  وتم استخدام برنامج Xcalibre في التقدير وكذلك للتحقق من مطابقة البيانات للنموذج. وللكشف عن دقة المعادلة العمودية في نظرية الاستجابة للمفردة باختلاف طرق التقدير تم استخدام محك الخطأ المعياري. وقد أظهرت أن طريقة التقدير بالأرجحية العظمى الموزونة (WML) أفضل النتائج وأقل خطأ معياري من خلال برنامج Xcalibre.

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أيالا، أر (2017). النظرية والتطبيق في نظرية الاستجابة للفقرة (ترجمة عبد الله الكيلاني وإسماعيل البرصان). الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر والتوزيع.
انستازي، أنا ويورينا، سوزان (2015). القياس النفسي (ترجمة صلاح الدين علام). عمان: دار الفكر.
بيكر، فرانك (2010). أسس نظرية الاستجابة للمفردة (ترجمة عبدالرحمن الطريري والسيد أبو هاشم و سوسن شلبي). الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر والتوزيع.
الرحيل، راتب (2013). أثر وجود أداء تفاضلي في الفقرات المرساوية على دقة المعادلة العمودية لاختبار أوتيس لينون للقدرة العقلية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(8)،754-771.
الرحيل، راتب والدرابسة، رياض (2014). أثر طريقة تقدير القُدرة وطريقة التعامل مع القيم المفقودة على دقة تقدير معالم الفقرات والأفراد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(6) ،23-47.
الرويلي، سامي (2008). دلالات صدق وثبات صورة معدلة للبيئة السعودية لاختبار أوتيس - لينون للقدرة العقلية المستوى الابتدائي الثاني - الصورة (K)، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.
الزهراني، محمد (2010). الخصائص السيكومترية لاختبار (أوتيس – لينون) للقدرة العقلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 68، 201-245.
سرحان، محمد(2018). المقارنة بين طريقتي الأرجحية العظمى والقيمة العظمى للتوزيع البعدي في تقدير القدرة وفقاً لنظرية الاستجابة للفقرة. (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية. جامعة بغداد.
الشريفين، نضال كمال (2017). أثر طريقة التعويض عن الاستجابات المفقودة على دقة معادلة صور مختلفة لاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة العلوم التربوية، 44(4)، 277-301.
الشريفين، نضال كمال (2012). أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد على قيم معالم الفقرة والخصائص السيكومترية للاختبار في ضوء تغير حجم العينة. المجلة التربوية، 26(104)، 177-238.
الطريري، عبد الرحمن سليمان (2014). القياس النفسي والتربوي نظريته- أسسه- تطبيقاته (ط.2). الرياض: مكتبة الرشد.
كروكر، لندا والجاينا، جيمس (2017). مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة (ترجمة هند الحموري وزينات دعنا). عمان: دار الفكر.
مشاط، سارة (2009). تقنين اختبار (أوتيس – لينون) للقدرة العقلية المستوى المتوسط - الصورة (ج) على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
المحروق، يوسف عبدالعاطي (2019). فاعلية طريقة العلامات المشاهدة وكيرنيل في معادلة درجات الاختبارات. عمادة البحث العلمي الجامعة الأردنية ، 46، 204-223.
وزارة التعليم (2018). بيانات التعليم العام للعام الدراسي1439-1440ه. تم الاسترجاع من موقع
المراجع الأجنبية :
  Dorans, N. J. (1990). Equating Methods and Sampling Designs. Applied Measurement in Education, 3(1), 3-17. https://doi.org/10.1207/s15324818ame0301_2
Falmagne, K.-C. (1989). A latent trait theory via a stochastic learning theory for a knowledge space. Psychometrika, 54(2), 283-303. https://doi.org/10.1007/bf02294521
Galindo Garre, F., & Vermunt, J. K. (2006). Avoiding Boundary Estimates in Latent Class Analysis by Bayesian Posterior Mode Estimation. Behaviormetrika, 33(1), 43-59. https://doi.org/10.2333/bhmk.33.43
Hoover, w., &  Kum, O.(1995) . Non-Equilibrium Simulations, Journal of  Molecular Physics 86,  685- 699.
Hambleton, R., & Swaminathan, H. (1985). 1985: Item response theory: principles and applications. Boston: Kluwer-Nijhoff Publishing.
Hambleton, R. K., Shavelson, R. J., Webb, N. M., Swaminathan, H., & Rogers, H. J. (1991). Fundamentals of item response theory (Vol. 2). Sage.
Inal, H., & Anil, D. (2018). Investigation of Group Invariance in Test Equating Under Different Simulation Conditions. Eurasian Journal of Educational Research, 18(78), 1-20. https://doi.org/10.14689/ejer.2018.78.4
Kolen, M. J. (1981). COMPARISON OF TRADITIONAL AND ITEM RESPONSE THEORY METHODS FOR EQUATING TESTS. Journal of Educational Measurement, 18(1), 1-11. https://doi.org/10.1111/j.1745-3984.1981.tb00838.x
Kolen, M. J., & Brennan, R. L. (2014). Test equating: Methods and practices. Springer Science & Business Media.
Livingston, S. A. (2014). Equating test scores (without IRT). Educational testing service.
Lord, F. (1952). A theory of test scores. Psychometric monographs.
Lord, F., Novick, M., & Birnbaum, A. (1968). Some latent trait models and their use in inferring an examinee’s ability. Statistical Theories on Mental Test Scores, Reading: Mass./Addison-Wesley.
Lord, F. M. (1980). Applications of item response theory to practical testing problems. Routledge.
Lord, F. M. (1986). MAXIMUM LIKELIHOOD AND BAYESIAN PARAMETER ESTIMATION IN ITEM RESPONSE THEORY. Journal of Educational Measurement, 23(2), 157-162. https://doi.org/10.1111/j.1745-3984.1986.tb00241.x
Lord, F. M., & Novick, M. R. (2008). Statistical theories of mental test scores. IAP.
Masters, G. N. (1982). A rasch model for partial credit scoring. Psychometrika, 47(2), 149-174. https://doi.org/10.1007/bf02296272
Price, L. R. (2016). Psychometric methods: Theory into practice. Guilford Publications.
Wright, B. D., & Masters, G. N. (1982). Rating scale analysis. MESA press.