مستوى تضمين القيم في كتابي المهارات الحياتية للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان - "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

       هدفت الدراسة للكشف عن مستوى تضمين القيم في كتابي المهارات الحياتية للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، وتكون مجتمع الدراسة من محتوى كتاب المهارات الحياتية للصف الأول الابتدائي في المملكة العربية السعودية وعُمان، أما العينة فهي محتوى كتاب المهارات الحياتية والأسرية للصف الأول الابتدائي للفصل الدراسي الأول. ولتحقق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، كما تم تصميم بطاقة تحليل المحتوى، وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين. وتوصلت الدراسة إلى أن إجمالي تكرارات القيم (194) في المملكة و(146) في عُمان، كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيًّا في تضمين كل من القيم الاقتصادية والأسرية لصالح كتاب المهارات الحياتية في المملكة، وتضمين القيم الصحية لصالح كتاب المهارات الحياتية في سلطنة عُمان، أما القيم الدينية والأخلاقية، والاجتماعية، والمعرفية، والوطنية، والجمالية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تضمينها في الكتابين. وبناء على هذا كانت أبرز التوصيات الاهتمام بتضمين القيم الدينية والأخلاقية في كتابي المهارات الحياتية للصف الأول الابتدائية في الدولتين، أما أبرز المقترحات فكان إجراء دراسة تحليلية لدرجة تضمين القيم بكتب المهارات الحياتية في المراحل المختلفة.

ابن منظور، جمال الجين محمد بن مكرم(1970). لسان العرب المحيط. بيروت : دار لسان العرب.   
البشري، محمد شديد(2010). القيم التربوية المتضمنة في كتب المطالعة المقررة في صفوف المرحلة الثانوية. دراسات في المناهج وطرق التدريس. (156)، ص14-66.
الجهني، فواز عقيل؛ فراج، أسامة محمود(2011). القيم التربوية المتضمنة في القصص النبوي في صحيح مسلم. المجلة العلمية.مجلد27(2).330- 361.
الحربي، إبراهيم(2008). القيم التربوية المتضمنة في كتب الرياضيات بالمملكة العربية السعودية. المؤتمر العلمي العشرون مناهج التعليم والهوية الثقافية. مصر. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
الحارثي، حمود (2014).فلسفة التعليم في سلطنة عمان، مسقط: عمان.
الرخيمي،هدى ناصر(1434هـ). القيم الأسرية المتضمنة في كتب التربية الأسرية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية.رسالة غير منشورة.كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الرياض.
وزارة التربية والتعليم ( 1427هـ). وثيقة منهج التربية الأسرية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لتعليم العام. الرياض: مطابع وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم (2010). سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مطابع وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية و التعليم (2021). وثيقة معايير مادة المهارات الحياتية.
السيابي، أنور(2013).التعليم من عظمة الأجداد إلى طموح الأجيال، مسقط: عمان.
الشافعي، صبحية؛ عثمان، أماني(2017). المنهج المدرسي. مكتبة المتنبي: الرياض.
شيخ، فلقت؛ بوجمعة، سلام(2021). تحليل القيم التربوية في كتاب التلميذ لمادة التربية الإسلامية في المرحلة التعليم المتوسط. مجلة العلوم النفسية والتربوية.7(2)،264-272.
الصالح، اسيل عبدالله(1437هـ). القيم المتضمنة في كتب التربية الأسرية للصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة الملك سعود: الرياض.
الصبحيين، عيد حسن(2018). تقييم كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسية في الأردن في ضوء القيم الاقتصادية اللازمة لهذه المرحلة. مجلة العلوم التربوية. مجلد45 (4).
طعيمة، رشدي(2008). تحليل المحتوي في العلوم الإنسانية، مفهوم وأسسه و استخدماته. القاهرة: دار الفكر العربي.
العبودي، أسماء(2010).مقررات متكاملة تعتمد "الوسطية" وتلبيه احتياجات سوق العمل: المشروع الشامل لتطوير المناهج. مجلة المعرفة،(187).
عطوة، محمد(1995). القيم في محتوى مناهج المواد الاجتماعية بالمدرسة العربية الدولية بين الواقع المطلوب. دراسة تحليلية. مجلة رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج.54، 65-98.
عاشور، راتب(2006).منظومة القيم في كتب اللغة العربية لطلبة الصفوف الأربعة الأولى في الأردن بين عامي(1990-2000).مجلة دراسات ، الجامعة الأردنية. مجلد 22(1).221 – 241.
العبدالله، محمود فندي(2010).القيم المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاث الأولى في الأردن ومدى إنسجامها مع منظومة القيم العربية الإسلامية المعدلة، مجلة العلوم التربوية  والنفسية. مجلد11(2). 179-205.
العجرمي، سمية سلمان(2012). دراسة تحليلية للقيم في كتب التربية الإسلامية والاجتماعية وحقوق الانسان لصف الرابع الأساسي بفلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة الأزهر: غزة.
علي، عبير؛ الزبيدي، محمد؛ كيشار، أحمد؛ الغامدي، محمد؛ المالكي ،عطية(2020).فعالية برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي في تنمية القيم الدينية والهوية الوطنية لدى أطفال ماقبل المدرسة بمحافظة الطائف. المجلة التربوية، كلية التربية. العدد 76.
القرني، يعن الله علي(2021). تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. مجلة تربويات الرياضيات. مجلد24, (3). 288-327.
اللأفي، ليلي محمد(2018). القيم الدينية ودورها في ضبط العلاقات الأسرية. مجلة الليبية لدارسات، مجلد 14، 247-266.
المدخلي، محمد عمر(2012). القيم التربوية فيي كتاب لغتي المقررة على الصف الأول الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الازهر. 147، 677- 713.
منصور، رشا رشاد محمود؛ عبداللطيف، أسماء ممدوح فتحي(2018). القيم الأخلاقية المكتسبة من الأسرة والمجتمع وعلاقتها بإستقرار النفسي والاجتماعي لدى المراهقين. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي الدولي السادس: الدراسة النوعية ودورها في تنشيط السياحة تنمية الاقتصاد القومي: مصر.