درجة كفاءة قيادة الأداء لقائدات المدارس الابتدائية بجدة في مؤشر الانضباط المدرسي خلال فترة التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد- جامعة جدة

2 طالبة ماجستير – قيادة تربوية – جامعة جدة

المستخلص

       هدف البحث الحالي للكشف عن درجة كفاءة قيادة الأداء لدى قائدات المدارس الابتدائية بجدة من وجهة نظر المعلمات في مؤشر الانضباط المدرسي بمجالاته (ضبط غياب الطالبات، وانتظام الدراسة، وضبط غياب وتأخر المعلمين، واستكمال تدريس المقررات الدراسية) خلال فترة التعليم عن بعد. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي المسحي اعتماداً على استبانة تم إعداداها لهذا الغرض، وتمثل مجتمع البحث في جميع معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة، في حين تمثلت عينة البحث في (390) معلمة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج، من أبرزها: حصول جميع مجالات كفاءة قيادة الأداء لدى قائدات المدارس الابتدائية بجدة خلال فترة التعليم عن بعد على درجات كفاءة عالية، ومتوسط حسابي قيمته (3,99)، وحصول مجال غياب الطلاب خلال فترة التعليم عن بعد على أعلى متوسط حسابي وقيمته (4.08)، ثم مجال انتظام الدراسة خلال فترة التعليم عن بعد بمتوسط حسابي قيمته (4.04)، ثم مجال استكمال تدريس المقررات الدراسية خلال فترة التعليم عن بعد بمتوسط حسابي قيمته (3.97)، وأخيراً مجال غياب وتأخر المعلمين خلال فترة التعليم عن بعد بمتوسط حسابي قيمته (3.90).. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات كفاءة قيادة الأداء لدى قائدات المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمات خلال فترة التعليم عن بعد في مؤشر الانضباط المدرسي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات كفاءة قيادة الأداء لدى قائدات المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمات خلال فترة التعليم عن بعد في مؤشر الانضباط المدرسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل الأكاديمي الأعلى. وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثتين عدداً من التوصيات، ومن أبرزها: ضرورة زيادة اهتمام إدارة المدرسة بالتواصل مع أولياء الأمور الذين تتغيب بناتهم عن الحصص عبر المنصة التعليمية، من خلال تفعيل الرسائل النصية والخطابات الرسمية لأولياء الأمور. وضرورة زيادة اهتمام إدارة المدرسة بتنبيه طالباتها على وجود الكتب المدرسية خلال الدروس الإلكترونية منذ اليوم الأول للدراسة، وذلك عن طريق تحديد مواعيد لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي بوقت كافٍ. وضرورة زيادة اهتمام إدارة المدرسة بالرفع لإدارة التعليم أسماء المعلمات الغائبات والمتأخرات دون عذر، وذلك من خلال إرسال التقارير الأسبوعية لإدارة التعليم. وضرورة زيادة اهتمام إدارة المدرسة بتنبيه المعلمات بعدم استبعاد دروس من المقرر عبر المنصة التعليمية، وذلك من خلال التذكير بخطاب وزارة التعليم المتعلق حول ذلك.

المراجع العربية :
الأحمدي، ماجد بن عبد الله. (2020). المشكلات التي يواجهها قائد المدرسة في ظل التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية للعلوم التربوية، 5(7)، 247- 281.
الجبور، نايف مفضي نهار. (2015). درجة تطبيق معلمي التربية الرياضية في المدارس الثانوية الحكومية لمعايير جائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية وعلاقتها بالانضباط المدرسي من وجهة نظر المديرين في محافظة العاصمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
الحسيني، فايزة أحمد. (٢٠٢٠). التعليم الالكتروني في زمن كورونا: المآل والآمال، المجلة الدولية للعلوم و البحوث في العلوم التربوية،٣(٤).
السلامة، نجود عبد الله. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بمستوى الانضباط المدرسي لدى طلبة محافظة المفرق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الاردن.
الشربيني، سامي محمد. (2018). فعالية لائحة الانضباط المدرسي على الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في العمل مع الحالات الفردية، مجلة الخدمة الاجتماعية، (60) ج4، 423-462 .
العتوم، عدنان محمد. (2011). القيادة الإدارية في المؤسسات التربوية، عمان: دار اليازوري للنشر.
العجمي، منيرة خالد؛ السعيدي، مجيب علي. (2020). واقع تطبيق قيادات المدارس الثانوية بدولة الكويت لمؤشرات الأداء في تجويد الأداء المدرسي: دراسة ميدانية . مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية .30(3). 175-201.
العساف، صالح. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
الفاضل، مراد علي. (2020). دور قائد المدرسة في تحقيق الانضباط المدرسي في ظل التعليم عن بعد. مجلة جامعة البلقاء التطبيقية، 5(4). 28- 51.
الفالح، بلال جبران. (2021). دور القيادة المدرسية في ضبط منظومة الأداء التعليمي والإداري في مدارس وكالة الغوث. مجلة جامعة البلقاء التطبيقية، 7(7)، 101- 142.
القحماني، مها حسن الحسن. (2015). الأمن النفسي وانعكاسه على محددات الأداء الوظيفي للمرأة في بيئة العمل. رسالة دكتوراه في الإدارة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
القرني، عبد الله سليمان. (2010). منظومة إشرافية لتطوير الأداء المدرسي. مكة المكرمة: جامعة أم القرى.
القرني، ماجد عبد الله. (2017). أثر أنماط القيادة المدرسية على انضباط الطلاب. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(5)، 101- 134.
  الكايد، راكان عيسى. (2008). درجة الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالانضباط المدرسي لدى الطلبة وتفاعل المدرسة مع المجتمع المحلي، دراسة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان.
آل مرعي، فارس عزيز. (2013). نموذج مقترح لتقييم الأداء في جامعة الملك خالد في ضوء بطاقة الداء المتوازنة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد بأبها.
الوزني، مشهور عبد الكريم. (2021). كفاءة قيادة الأداء لدى إدارات المدارس الثانوية بمحافظة المفرق خلال جائحة كورونا. المجلة العربية للعلوم التربوية، 6(12)، 415- 462.
اليوسف، عبد الرحمن. (2015) وزير التعليم يعتمد العمل بمنظومة قيادة أداء. صحيفة الرياض.
إسماعيل، محمد عوض. (2019). القيادة الإدارية الفاعلة وعلاقتها بالأداء الوظيفي. مجلة الدراسات المستدامة، 1(1)، 1-13.
جريسات، آمال جريس. (2011). فاعلية برامج الإعلام التربوي وعلاقتها بالانضباط السلوكي لدى الطلبة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان.
شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب؛ وعمار، حامد. (2015). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط3، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شريف، شريف محمد؛ والدوسري، محمد إبراهيم. (2019). درجة توظيف قادة مدارس محافظة وادي الدواسر لوسائل الاتصال الإلكتروني وعلاقتها بتحقيق الانضباط المدرسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. 35(6)، 610-639.
عبد الجبار، عادل والقحطاني، محمد. (2007). علم النفس التنظيمي والإداري. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
كواشي، مراد. (2010). بطاقة الأداء المتوازن وأهميتها في تقويم أداء المؤسسة، بحث منشور، مجلة العلوم الإنسانية، الجزائر، العدد (34).
كوردي، جيريمي. (2011). استراتيجيات إدارة الأعمال. ترجمة: سمية ممدوح الشامي. القاهرة: كلمات عربية للترجمة والنشر.
محمد، ميرفت فتحي. (2020). لائحة الانضباط المدرسي ودورها في التخفيف من حدة السلوك العدواني للطلاب من منظور الخدمة الاجتماعية، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط، 2(11)، 245-260.
نجيب، عبد الجواد محمود. (2020). واقع الأداء المدرسي خلال فترة التعليم عن بعد: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، 1(5)، 9- 54.
نعساني، عبد المحسن. (2020). إدارة الأداء الوظيفي: مدخل لتحسين الفاعلية التنظيمية. عمان: الدار الجامعية للنشر.
والي، عدنان. (2009). تقييم الأداء الوظيفي. القاهرة: شركة البابي الحلبي للنشر.
وزارة التعليم. (2016). دليل منظومة قيادة الأداء الاشرافي. الرياض: إصدارات الإدارة العامة للإشراف التربوي.
وزارة التعليم. (2020). الدليل الإرشادي لقائد المدرسة: العودة إلى المدارس. الرياض: منشورات وزارة التعليم.
وزارة التعليم. (2021). البطاقة الإحصائية لمنسوبي إدارة التعليم. منشورات إدارة التخطيط والتطوير.
المراجع الأجنبية :
Bristol, S. (2020). The role of school administration in administrative control processes and its relationship to students' academic achievement. Journal of Educational Administration, 22 (114), 22-35.
Huguet, Brandy. (2017). Effective leadership can positively impact school performance. On the Horizon journal. 25(2). 96- 102.
Taylor, Melanie. (2019). Administrative Involvement with Student Discipline and Teacher Morale in Mississippi Schools. A Dissertation Submitted to the Graduate School. for the Degree of Doctor of Philosophy. the College of Education and Human Sciences and the School of Education at The University of Southern Mississippi.
Stone, B. L. (2021). Administrative practices of secondary school leaders. Education for All Journal, 3(4), 647-658.