فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه – كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قيــاس فـاعليـة برنــامج مقتــرح قائــم على النظرية التواصلية في تدريـــس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت العينة من (33) تلميذًا بالصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس قيم المواطنة الرقمية وبرنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية، وتم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي لمقياس قيم المواطنة الرقمية ككل، وأبعاده، لصالح القياس البعدي، كما كانت نسبة الكسب المعدل لـ "بليك" مقبولة بصفة عامة كما جاءت نسبة حجم التأثير أيضًا مرتفعة، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية، وفي ضوء النتائج السابقة قد أوصى الباحث بضرورة استخدام النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس المرحلة الابتدائية علي كيفية التدريس باستخدام النظرية التواصلية، وتنمية قيم المواطنة الرقمية، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين.

أحمد زارع أحمد زارع، (2015). فاعليه برنامج مقترح قائم على مهارات النظرية التواصلية لتنمية الكفاءة المهنية و المهارات الاجتماعية لدي الطلاب المعلمين شعبه التعليم الأساسي مواد اجتماعيه بكليه التربية، مجله كلية التربية، جامعه أسيوط، المجلد (31)، العدد (4)، يوليو 506- 566.
أحمد صادق عبد المجيد، (2019). فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية تشاركية قائمة على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات الحوسبة السحابية لدى طلاب كلية التربية، الرياض، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد(17)، العدد(1) ص ص197-222..
أماني حلمي عبد الحميد، وهدى مصطفى محمد، وبسمه طه محمد حسن، (2019). تدريس التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية القيم الأخلاقية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، جمعيه الثقافة من أجل التنمية، المجلد (20)، العدد (146)، نوفمبر ص ص 9-44.
باسم صبري محمد سلام، (2014). فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية لتنمية بعض المفاهيم والوعي الأماني ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
تامر المغاوري الملاح، (2017). المواطنة الرقمية تحديات وآمال، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
حشمت عبد الصابر أحمد مهاود، (2015)، فاعليه برنامج إثرائي في الرياضيات قائم على النظرية التواصلية باستخدام الويب 2.0 على تنميه التفكير المتفتح المشرق والوعي بهوية الرياضيات المصرية والتحصيل المعرفي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، المجلد (39)، ص ص 423-  424.
حشمت عبد الصابر أحمد، (2017). فاعلية برنامج مقترح في هندسة الفراكتال قائم على النظرية التواصلية باستخدام التعلم الإلكتروني على تنميه القوه الرياضياتية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، مجله تربويات الرياضيات، المجلد (20)، العدد (7)، أكتوبر ص ص 167-  237.
خليفة حسب النبي عبد الفتاح علي، وسلام سيد أحمد سلام، وناهد عبد الراضي نوبي، (2019). فاعلية نموذج الاستقصاء الشبكي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد(105)، يناير، ص ص101-138.
دعاء عبدالمنعم علي سليمان، (2016). فاعلية برنامج في الكيمياء قائم على النظرية التواصلية باستخدام الويب 2.0 في تنميه المفاهيم الكيميائية وبعد مهارات الميتا معرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، كليه التربية، جامعه أسوان.
ريكان حازم ترتيب، (2020). تصميم بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على النظرية الترابطية وأثرها في اكتساب المفاهيم الجغرافية والوعي التكنولوجي، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوبة والإنسانية، العدد(48)، خاص بالمؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول، أيلول، ص ص905-918.
ريم محمد سمرين عموش، (2018). مدى تضمين قيم المواطنة الرقمية في مساق التربية الوطنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعات إقليم الشمال، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن، ص ص1-99.
سامح إبراهيم عوض الله عبدالخالق، (2017). فاعلية الرحلات المعرفية  (Web-Quests) في تنمية الوعي الاجتماعي بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ديسمبر، ص ص1-93.
سهى يحيى خليل أبو حماده، (2017). فاعليه برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنميه بعض مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (18)، الجزء (9)، كليه البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعه عين شمس،  ص ص 585- 616.
سوزان حسين سراج، (2019)، فاعليه برنامج قائم على استخدام التابلت و شبكه الإنترنت في ضوء النظرية التواصلية لتدريس الكيمياء والمحطات العلمية الرقمية في تنميه مهارات التدريس الرقمي  والمسؤولية المهنية لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، المجلد 68، ص ص1889-1985.
عارف محمد علي المنصوري، وعبد السلام سليمان الحدابي، (2021). تقويم محتوى كتب التربية الوطنية بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية في ضوء مفاهيم المواطنة الرقمية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، كلية الآداب والعلوم التربوية والإنسانية والتطبيقية، العدد (16)، مايو، ص ص356-382.
عاطف محمد سعيد عبدالله، (2003). فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف الرابع الأساسي في تنمية بعض المهارات الحياتية، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (28)، نوفمبر، ص ص130-175.
عبد الرحمن شامخ الرشيدي، (2011). دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية من وجهة نظرهم، مجلة بحوث التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد (61)، يناير، ص ص53-73.
عبدالواحد حميد الكبيسي، (2009). التفكير المنظومي (توظيفه في التعليم والتعلم-استنباطه من القرآن الكريم)، عمان، الأردن، دار دي بونو للنشر والتوزيع.
عثمان علي القحطاني، (2015). استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مكونات التميز وبيان أثرها على التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الدراسات التربوبة والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد(9)، العدد(3)، يوليو، ص ص431-451.
فايزة أحمد الحسيني مجاهد، (2021). مداخل واستراتيجيات وطرائق حديثة في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية، الإسكندرية، دار التعليم الجامعي.
كامل دسوقي الحصري، (2016). مستوى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، العدد(8)، يناير، ص ص89-141.
كريم محمد أحمد محمد، (2019). فاعليه برنامج قائم على النظرية التواصلية باستخدام السقالات الإلكترونية لتنميه التفكير الهندسي والتحصيل المعرفي لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالحلقة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كليه التربية، جامعه سوهاج.
محمد زين العابدين عبدالفتاح، (2018). دور جامعة الازهر في استخدام المستحدثات التكنولوجية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلابها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد (36)، أغسطس، ص ص137-196.
مروان وليد المصري، وأكرم حسن شعت، (2017). مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، المجلد (7)، العدد (2)، يونيو، ص ص187-200.
مشاعل مبارك القحطاني، (2013). أثر استخدام الشبكات الاجتماعية في تدريس قواعد اللغة الإنجليزية على تحصيل طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
منى حلمي عبدالحميد طلبة، وأحمد بن سالم الثقفي، ونهى إبراهيم فتحي إبراهيم، (2018). دور المواطنة الرقمية في حل المشكلات التربوية التكنولوجية لدى طالبات كلية التربية جامعة الطائف في ضوء الاحتياجات التعليمية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلد(2)، العدد(7)، ديسمبر، ص ص303-325.
ناصر السيد عبدالحميد، (2009). برنامج قائم على النظرية الترابطية لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، المجلد(12)، العدد(2)، ص ص60-130.
ناصر محمد عبيد الساعدي، وهناء علي محمد الضحوي، (2017). المواطنة الرقمية استراتيجية تعزيز المواطنة والاعتدال باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة التحديات والتطرف والتكفير في دول مجلس التعاون الخليجي، مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، جامعة الملك عبدالعزيز.
هادي طوالبة، (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (13)، العدد (3)، ص ص291-308.
Abbas Faroughi, (2015). The theory of Connectivism: can it Explain and Guide Learning in the Digital Age?, Journal of Higher Education Theory and Practice, Vol(15), No(5), Pp11-26.
Cambridge Dictionarw3y, (2018). Date viewed 22 January 2018.
Dorin, Herlo, (2017). Connectivism, Anew Learning Theory?,  The Europian Proceedings of Social & Behavioral Sciences, Pp330-337.
Mohammad, Borna., & Mahboobeh, Foladchang., (2018). The Motivation al Outcomes of connectivism Theory in EFL, Modern Journal of Language teaching Methods, Vol(8), No(2), Pp101-112.
 Ozlem, U., & Isman, G., (2017). Creating interactive student workbook for primary education social studies class and researching its efficiency, journal of education and practice, vol8, no12.
Ribble. Mike. (2008 - 2009). "Passport to Digital Citizenship- Journey Toward Appropriate Technology Use at School and at Home". International Society for Technology in Education. U.S. & Canada. December/ January.
Susan Bearden, (2016). Digital Citizenship A community based approach. California: corwin/A SAGE, p5.