أولاً: المراجع العربية:
أبو حسين، فاطمة إبراهيم عامر. (2021).
معوقات ممارسة الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر المشرفات في مدينة أبها الحضرية [دراسة ماجستير، جامعة الملك خالد].
https://2u.pw/TpK7G
آل دعلان، هيفاء بنت محمد بن عبد الله. (2020). تصور مقترح لتطوير كفايات
إدارة الفصل لدى المعلمات المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية التعلم التعاوني: دراسة ميدانية [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة عين شمس]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
التركي، عثمان بن تركي. (2010). متطلبات استخدام التعليم الالكتروني في كليات جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [جامعة الملك سعود].
https://2u.pw/pdjKr
جاد الله، باسم سليمان صالح. (2012). الإشراف الإلكتروني كمدخل لتجويد الإشراف التربوي من وجهة نظر مشرفي وكديري مدارس التعليم العام [أطروحة دكتوراة، جامعة الوادي الجديد]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الحربي، سعاد لويفي لافي. (2021، يناير 22-26). الإشراف الإلكتروني في المدارس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، الرياض.
الحربي، سعاد لويفي لافي. (2021يناير 22-26). الإشراف الإلكتروني في المدارس في ظل جائحة كورونا (كوفيد -19)، المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشكلات وحلول، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث بالرياض.
الحربي، عبد الله بن سليمان بن سعود، والشبل، يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف. (2012). الكفايات التخطيطية اللازمة للمشرفين التربويين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينة الرياض [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
خزعلي، قاسم. ومومني، عبد اللطيف. (2010). الكفايات التدريسية لدى معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص [دراسة ماجستير، جامعة البلقاء التطبيقية].
https://2u.pw/0umfs
خليل، عماد محمد إبراهيم. (2012). الإشراف التربوي المعاصر. كلية العلوم بجامعة الزقازيق.
الزايدي، أحمد بن محمد خلف، والوابلي، سليمان بن محمد بن سليمان. (2000). الكفايات الأدائية اللازمة للمشرفين التربويين بمراحل التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
السرحاني، محمد بن فاهد سالم. (2009). واقع كفاية التخطيط لدى المشرف التربوي في ضوء الخطة الإشرافية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
السعودي، رمضان محمد محمد. (2017). تصور مقترح لتطوير الكفايات المهنية
لمديري المدارس الثانوية الفنية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول [أطروحة دكتوراه منشورة، المركز العربي للتعليم والتنمية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
سيبوكر، إسماعيل. ونجاحي، نجلاء. (2018). أهمية المنهج الوصفي للبحث في العلوم الإنسانية. المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنلوجي بالجزائر.
الشهري، خالد محمد. (2013). تجديد الإشراف التربوي. فهرسة الملك فهد الوطنية.
الشهري، عوض بن أحمد عوض (2008). واقع الكفايات المهنية لمشرفي الإدارة المدرسية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الصائغ، عهود بنت خالد. (2018).
واقع استخدام الإشراف الإلكتروني في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينتي مكة المكرمة وجدة [دراسة ماجستير، أم القرى].
https://2u.pw/Grm9T
الصفتي، أماني محمد محمد. (2006). الكفايات الأدائية وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار لدى قيادات حركتي الكشافة والمرشدات. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الطلحي، مقبول بن مساعد سعيد. (2015). الكفايات التخطيطية لمديري مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين [دراسة ماجستير، جامعة الأزهر]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
عباس، محمد خليل. نوفل، محمد بكر. العبسي، محمد مصطفى. وأبو عواد، فريال محمد. (2015). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ط. 6). دار المسيرة.
عبد القادر، محمد عبد الله، حسن، أميرة محمد. (2019). دور المشرف التربوي في تطوير كفايات معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية: دراسة ميدانية محلية أمدرمان. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العجرمي، سامح. (2012). مدى توافر كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التكنولوجيا بمدارس محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات [رسالة ماجستير منشورة، جامعة النجاح الوطنية]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العردان، سلطان عبد الله برجس. (2021). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدينة حائل لكفايات التعلم الإلكتروني من وجهة نظرهم [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة بني سويف]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العرفج، عبير محمد عبد اللطيف، العجمي، سارة علي حمد، والكثيري، فاطمة عبد الله. (2019). معوقات تطبيق الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر المشرفات التربويات في منطقة الرياض [دراسة ماجستير، جامعة الأمير سطام]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العنزي، فاطمة بنت قاسم. (2011). التجديد التربوي والتعليم الإلكتروني. دار الراية للنشر.
العنزي، مرضي بن مهنا حطاب، وآل مسعد، أحمد بن زيد بن عبد العزيز. (2013). كفايات الإشراف الإلكتروني اللازمة للمشرف التربوي ودرجة توافرها [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
العنزي، نوف عطا الله. (2020). التعلم الإلكتروني ودوره في التنمية المهنية الذاتية للقيادات الإشرافية التعليمية في المملكة العربية السعودية [أطروحة دكتوراه، جامعة طيبة]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الفويهي، هزاع بن عبد الكريم. (2019). تصور مقترح لتطوير الكفايات المهنية لدى معلّمي العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء أهداف رؤية 2030 [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة أم القرى]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
القاسم، خلود علي محمد. (2019).
تطوير الكفايات المهنية للمشرفات التربويات في مكاتب التعليم في منطقة حائل وأثرها على تنمية المهارات التخطيطية لديهن [دراسة ماجستير، جامعة أسيوط].
https://2u.pw/XoKVI
القاسم، رشا راتب. (2013).
واقع استخدام الإشراف الإلكتروني في المدارس الحكومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربية [دراسة ماجستير، غير جامعة النجاح الوطنية].
https://2u.pw/9DcOd
القحطاني، أسماء بنت سعد بن سعيد. (2018). تصور مقترح لتطوير كفايات أمناء
مراكز مصادر التعلم في مدارس التعليم العام [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة أسيوط]. قاعدة معلومات شمعة.
المالك، منيرة عبد الله. (2019).
واقع تطبيق الاشراف الالكتروني لدى المشرفات التربويات في مدينة الرياض [دراسة ماجستير، كلية الشرق العربي].
https://2u.pw/4nVMJ
محمد، عادل عبد الله محمد، وعزازي، أحمد محمد عاطف، وكاشف، إيمان فؤاد محمد. (2016). مستوى الكفايات الأدائية لأخصائي تعديل السلوك للأطفال ذوي اضطراب التوحد [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة الزقازيق]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمود، أميرة محمود طه عبد الرحيم. (2019). تأثير استراتيجية تدريسية قائمة على أنماط التعلم لإكساب الطالبات المعلمات الكفايات الأدائية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة مدينة السادات.
معلا، رماز. (2016). الكفايات التخطيطية لدى العاملين في أجهزة التخطيط التربوي في الجمهورية العربية السورية وفق معايير الجودة [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة دمشق.
الوردية، سميرة بنت حمد بن ناصر (2017). درجة توفر كفايات تطبيق الإشراف الإلكتروني لدى المشرفين التربويين بمحافظة الداخلية [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
اليافعي، فاطمة بنت عبد الله، وسليمان، صبحي أحمد محمد موسى. (2020).
تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني في ضوء رؤية عمان2040.
https://2u.pw/PdgaD
يعقوب، عدنان. (2020).
قياس مستوى درجة الكفايات الإشرافية لدى المرشدين التربويين-دراسة ميدانية على مديري الثانويات الرسمية في محافظتي الجنوب والنبطية-لبنان [أطروحة دكتوراه منشورة، الجامعة الإسلامية]. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية.
https://2u.pw/4Y3qS
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Alanezi, A. (2021).
Obstacles to applying electronic school management in Kuwait. Research in Education.
https://2u.pw/cSKoN
De Vázquez, B. Z. V. (2020).
El Supervisor Educativo como gestor de instituciones de la educación media de la ciudad de Pilar. Ciencia Latina Revista Científica Multidisciplinar.
https://2u.pw/dEXjq
Ekpoh, U.(2015). Principals supervision techniques and performance in secondary schools in ikom education Nigeria. British journal of education.
García-Peñalvo, F. J., Abella-García, V., Corell, A., & Grande, M. (2020).
La evaluación online en la educación superior en tiempos de la COVID-19، [Master's thesis, The College of Universidad de Salamanca[.
https://cutt.us/bM6Z3
Gordon, S. (2019). Educational Supervision: Reflflections on Its Past, Present, and Future. Texas State University.
Kaur, S., Sidhu, G. K., Fong, L. L., & Jamian, L. S. (2015).
Supervisory and Digital Literacy Practices in Postgraduate Supervision: A Case Study. International Association for Development of the Information Society
. https://2u.pw/Pf9rD
Kimiloglu, H., Ozturan, M., & Kutlu, B. (2017). Perceptions about and attitude toward the usage of e-learning in corporate training Computers in Human Behavior. Computers in Human Behavior, 72 C, 339-349.
Ofsted, (2021).
Keeping children safe in education, Statutory guidance for schools and colleges.
https://cutt.us/dpkXi
Velázquez, L. C., Ramírez, G., & Vázquez, E. (2017).
Modelo de competencias directivas para la autonomía de gestión y liderazgo en supervisores de educación básica en el marco de las reformas educativas en México. Killkana sociales: Revista de Investigación Científica.
https://2u.pw/2Wc0d