الكفايات التدريبية لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر المعلمين بمحافظة شمال الباطنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم التواصل والاعلام بتعليمية شمال الباطنة

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر الكفايات التدريبية لدى المشرفين التربويين من وجهة نظر المعلمين بمحافظة شمال الباطنة، بالإضافة إلى بيان اثر متغيرات الدراسة: النوع، والخبرة، والمؤهل العلمي، تكوّن مجتمع الدراسة من  معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظة شمال الباطنة، والبالغ عددهم (111) معلم ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة، تم إعداد استبانة بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات ذات الصلة، وتم التأكد من صدق الاستبانة من خلال عرضها على لجنة من المحكمين وتم استخراج معامل الثبات بواسطة معادلة كرونباخ الفا من برنامج (SPSS)، حيث بلغ(0.96) ، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار " ت "، وتحليل التباين الأحادي.

 توفيق، عبدالرحمن (1995)، كيف تصبح مدرباً فعالاً، الجيزة، مركز الخبرات المهنية للإدارة.
الجواريش (2007)، الكفايات الإشرافية من وجهة نظر المشرفين والمعلمين للمرحلة الاساسية الأولى، رسالة ماجستير غير منشورة، وزارة التربية والتعليم العالي، فلسطين.
الحبسي، صالح (2001)، الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية كما يراها المشرفون التربويون والمعلمين أنفسهم في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، اربد.
 حسنين، حسن (2005)، تحديد الاحتياجات التدريبية موارد وأدوات، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
 الخطيب أحمد، والخطيب رداح (2006)، التـــــــدريب الفعـــــــــال، عـــــــــالم الكــــــتب الحـــديث، إربد، عمان.
 السحيمي، صلاح (2002)، الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس المتوسطة والثانوية والحكومية بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
الشحي، خالد (2004)، الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس لعملية التخطيط المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظرهم ونظر الموجهين، رسالة ماجستير جامعة اليرموك، الأردن.
الطعاني، حسن (2005)، الإشراف التربوي مفاهيمه وأهدافه وأسسه وأساليبه دليل لتحسين ، دار للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبدالهادي، جودت (2006)، الإشراف التربوي مفاهيمه وأساليبه دليل لتحسين التدريس، دار الثقافة النشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عابدين، محمد (2001م)، الإدارة المـــــدرسية الحديثـــــــة، عمـــــــــان،  دار الشــــــروق.
عبدالمنعم، نادية (2008م)، الإدارة المدرسية المعاصرة في ظل المتغيرات العالمية، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب.
وزارة التربية والتعليم ( 2005)، دليل الإشراف التربوي، ( طبعة معدلة غير منشورة)، دائرة الإشراف التربوي ، المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، سلطنة عمان.
الكندي، ناصر (2003)، الاحتياجات التدريبية للمعلمين الأوائل لمدارس التعليم الثانوي العام بسلطنة عمان من وجهة نظرهم ووجهة نظر المشرفين التربويين، رسالة غير منشورة، جامعة السلطان قابوس.