أثر تفويض السلطة على جودة الأداء لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الادارة التربوية - كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز – السعودية ‏

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تفويض السلطة على جودة الأداء  لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع المعلمات في المدارس الثانويّة بمكتب شمال محافظة جدة ، وعددهن (984) معلمة، موزعات على (30) مدرسة، وجاء اختيار عينة عشوائية مكونة من (150) معلمة من مجتمع البحث بواقع خمسة معلمات من كل مدرسة، حيث تم بناء استبانة اشتملت على محورين، المحور الأول يقيس تفويض السلطة والثاني يقيس جودة الأداء، وجرى التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيقها على مفردات العينة، واستخدم لتحليل النتائج أساليب ومعالجات إحصائية منها: معامل الارتباط بيرسون ومعامل ألفا كرو نباخ لضبط أداة البحث والتأكد من الصدق والثبات، والتكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص مجتمع وعينة البحث، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار تحليل التباين المتعدد.  أظهرت النتائج أن هناك أثر لتفويض السلطة على جودة الأداء لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة جدة، كما أن واقع تفويض السلطات من وجهة نظر المعلمات بمتوسط حسابي بلغ بالتقدير العام (3.76) وبوزن نسبي (74.76%)، وبدرجة استجابة كبيرة. وكذلك جاء واقع جودة الأداء من وجهة نظر المعلمات بمتوسط حسابي (3.45) ووزن نسبي (73.07%)، وبدرجة استجابة كبيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين تفويض السلطة (الأكاديمي/الإداري) ومستوى جودة الأداء لدى مديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات ترتبط بمتغير(سنوات الخبرة) بمحافظة جدة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة العمل على توفير نظام لامركزي في المدرسة للتقليل من الاعباء الإدارية على إدارة المدرسة من خلال الاعتماد على المعلمات في صلاحية الاجراءات السلوكية أثناء غياب وحضور الطالبات من خلال هذا النظام، وضرورة استثمار معرفة المعلمات ذوات الخبرة بدرجة أكبر في تدريب وتأهيل المعلمات الجدد.

المراجع العربية:
ابن حميد، محمد. (2013). التفويض الإداري في النظام السعودي والشريعة الاسلامية [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.
ابو الريش، صفوان.(2014). واقع نظام إدارة الجودة الشاملة لكليات التربية بجامعات المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية (1)، 309- 352.
بحاش، عبد الحق. (2019). أهمية أساليب الدلالة في ترشيد نتائج وخلاصات البحوث النفسية والتربوية. المجلة العربية في علم النفس، 4 (1)، 249-259.
بكري، عزيزة .(2020). تقييم ممارسات تفويض السلطة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية 4(36)، 1- 25.
التويجري، أريج. (2016). التمكين وعلاقته بالأبداع الإداري لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا - كلية التربية، 64(4)، 1-33.
الجعافرة، صفاء. (2018). واقع جودة أداء مديري المدارس الثانوية الحكومية في الأردن في ضوء معايير القيادة الفعالة من وجهة نظر معلميها. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية (45)، 365- 389.
الدحلة، فيصل عبد الرؤوف .(2001). تكنولوجيا الأداء البشري، المفهوم وأساليب القياس والنماذج، عمان، الأردن.
درة، عبدالباري إبراهيم. (2003). تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات: الأسس النظرية ودلالاتها في البيئة العربية المعاصرة، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
دواغرة، مصطفى. (2010). درجة تفويض السلطة لدى مديري المدارس لمساعديهم في محافظة إربد وعلاقتها بأداء المساعدين لمهامهم من وجهة نظرهم، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة اليرموك، الأردن.
الدوسري، هادي. (2020). معوقات تفويض السلطة من وجهة نظر القادة التربويين في المناطق التعليمية بدولة الكويت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 26(1)، 421-442.
الدويش، عبد العزيز.(2014). تفويض الصلاحيات وعلاقتها بمستوى الأداء في الإدارة المدرسية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (32)،119- 164.
ذياب ، أمجد . (2004). تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النجاح، غزة ، فلسطين.
راضي، بهجت والعربي، هشام . (2016). إدارة الجودة الشاملة  (TCM)المفهوم والفلسفة والتطبيقات. القاهرة: شركة روابط للنشر وتقنية المعلومات.
رسمي، محمد وأبو جمعة، عادل.(2016). تفويض السلطة في الإدارات التعليمية وأثره على فاعلية الأداء . مجلة كلية التربية،393-411.
السامرائي، مهدي. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي. الأردن: دار درير للنشر والتوزيع.
السلمي، خالد .(2017). العلاقة بين التمكين الإداري والتميز التنظيمي لدى قادة المدارس بإدارة تعليم مكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 19 (11)، 103-148.
سمرين، مجدولين. (2018). درجة ممارسة تفويض السلطة لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتها بمستوى المهارات القيادية للمعلمين في عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الهاشمية، الأردن.
الشراري، جمال. (2019). واقع ممارسات مديري المدراس الحكومية للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم ومدى احتياجهم لصلاحيات اضافية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، (20)،1- 76.
الشلبي، إيمان .(2016). درجة تفويض السلطة وعلاقتها بدرجة الأبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الصرايرة، خالد.(2011). الأداء الوظيفي لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام فيها. مجلة جامعة دمشق ، 27(1+2)، 601-652.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح. (2008). إدارة الأزمات. الإسكندرية: مؤسسة حورس.
الظفيري، ممدوح. (2012). أثر تفويض السلطة على فعالية الأداء لدي العاملين بمؤسسات القطاع الحكومي بمدينة الكويت دراسة تطبيقية على وزارة الشؤون الاجتماعية، [رسالة ماجستير غير منشورة]،جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العثمان، محمد.(2003). تفويض السلطة وأثره على كفاءة الأداء  [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
العجمي، سعود. (2018). مستوى تفويض السلطة لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المعلمين [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة آل البيت، الأردن .
عصر، رضا. (2003). حجم الأثر: أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية، المؤتمر العلمي الخامس، مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، 2 (5)، جامعة عين شمس: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: 21- 22، يوليو 2003، ص645.
عطية، محسن .(2007). الجودة الشاملة والمنهج. عمان: دار المناهج.
عليان، ربحي مصطفى، وغنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار الصفا للنشر والتوزيع.
عليمات، صالح .( 2004.). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. الأردن: دار الشروق.
الغامدي، رحمة. (2017). درجة التمكين الإداري مديرات المدارس الحكومية بمنطقة الباحة التعليمية بالمملكة. مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، (10)، 333- 359.
الغامدي، رحمة. (2017). درجة التمكين الإداري مديرات المدارس الحكومية بمنطقة الباحة التعليمية بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية، 167(2)، 351-390.
فرحة، نجاة. (2012). تفويض السلطة وجودة الأداء الوظيفي لدى منسوبات جامعة الطائف من الهيئة الأكاديمية والإدارية. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الدولي الخامس والعشرون: مستقبل الخدمة الاجتماعية في ظل الدولة المدنية الحديثة جامعة حلوان.
الفضلي، منى عبد المحسن، والمري، أمل ناصر . (2017). مستوى تفويض الصلاحيات وعلاقته بالأبداع الإداري لدى مديرات المدارس بمدينة جدة :دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 2 (32)، ص254.
القريوتي، محمـد قاسـم. (2003). اتجاهـات شـاغلي الوظـائف القياديـة فـي الوزارات والإدارات الحكومية فـي دولـة الكويـت نحـو تفـويض الـسلطة. مجلة الإدارة العامة، 42 (2)، 259-304.
الكثيري، فاطمة. (2019). دور عملية التمكين الإداري في الارتقاء بمستوى تطبيق الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة الإداري، معهد الإدارة العامة 41 (159)، 125- 141.
لفته، ناصر. (2016). جودة الأداء عند المرشدين التربويين. مجلة أبحاث البصرة: العلوم الإنسانية. 41 (1)، 275-298.
مخيمر وآخرون. (2000). قياس الأداء المؤسسي للأجهزة الحكومية، القاهرة: المنظمة العربية لتنمية الإدارة.
المصري، رامي. (2012). غموض الدور الوظيفي وأثرة على تفويض الصلاحيات: دراسة تطبيقية على وزارة الحكم المحلي بقطاع غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الاسلامية غزة.
 المطيري، مريم. (2021) . تفويض السلطة لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت وأثره على الثقة التنظيمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الكويت.
وزارة التعليم ،إدارة التعليم بمحافظة جدة. (2021). الدليل الاحصائي للإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة .إدارة التخطيط والمعلومات.
    المراجع الأجنبية:
Algarni, Fatehyah and Male, Trevor. (2014). Leadership in Saudi Arabian Public Schools: Time for Devolution? ISEA 42(3)45- 49.
Ali, Amer, Jafar, Sajit and Abbas. Nabil (2021) Delegation of authority and its impact on the development of administrative skills of staff in the Student Activities Section, Revista Iberoamericana de Psicología del Ejercicio y el Deporte (16) 4, 73-76
Al-Jammal, H. R., Al-Khasawneh, A. L., & Hamadat, M. H. (2015). The impact of the delegation of authority on employees' performance at Great Irbid Municipality: case study. International Journal of Human Resource Studies, 5(3), 48.
Al-Jammal, Hamdan, Al-Khasawneh, Akif and Hamadat, Mohammad. (2015). The impact of the delegation of authority on employees' performance at great Irbid municipality: case study. International Journal of Human Resource Studies 5(3)48-69.
Anshebo, Misgana. (2020). An Assessment of the Principal’s Practice in Delegation of Authority to Teachers in Some Selected Public Primary Schools of Wolkite Town Administration. Journal of Education and Practice 11(7)32-45.
Bakar, B. M. (2015). Delegation of school duties and its impacts on student's academic performance in Zanzibar: a case of Micheweni district. Dodoma: The University of Dodoma http://hdl.handle.net/20.500.12661/585
Bouranta, N.Psomas, E.Suárez-Barraza, M.F. and Jaca, C. (2019), "The key factors of total quality management in the service sector: a cross-cultural study", Benchmarking: An International Journal, Vol. 26 No. 3, pp. 893-921
David, Ssegawa and Musa, Matovu (2020 David, Ssegawa and Musa, Matovu (2020 Headteachers' delegation Practices and Teachers 'psychological Job Commitment in Secondary Schools in Kira Municipality Wakiso District, Uganda Uganda. European Journal of Special Education Research 6(1)101-104.
Elena-Iuliana, I, and Maril, C. (2016) Organizational Performance – A Concept That Self-Seeks to Find Itself, Annals of the „Constantin Brancusi” University of Târgu Jiu, Economy Series, Issue 4/2016.
Garicano, L., & Hubbard, T. N. (2016). The returns to knowledge hierarchies. Journal of Law, Economics, and Organization, 32(4), 653–684. https://doi.org/10.1093/jleo/eww008
Garicano, Luis and Hubbard, Thomas N. (2016) The returns to knowledge hierarchies. Journal of Law, Economics, and Organization, 32 (4). pp. 653-684. ISSN 8756-6222
Kyarimpa, Mary. (2010). Delegation and job satisfaction of secondary school teachers in Mukono District: A case of Mukono Town Council schools, Thiess, Makerere University.
Mathebul, A, Benedict and Barnard, B. (2020). The Factors of Delegation Success: Accountability, Compliance and Work Quality, Expert Journal of Business and Management 8(1).76-97.
Morake, Nnior, Monobe, Ratau and Mbulawa, Mmasepatela (2012) The Effectiveness of Delegation as a Process in Primary Schools in South Central Region of Botswana. Int J Edu Sci,4(2):153-162.
Mudulia, A. M. (2012). the impact of head teachers' administrative factors on performance in Secondary School Science subjects in Eldoret Municipality, Kenya. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies (JETERAPS), 3(4), 514-522. (n.d.). Retrieved December 8, 2021, from http://www.sciepub.com/reference/68756
Mudulia, Ambogo (2012) The Impact of Head Teachers’ Administrative Factors on Performance in Secondary School Science Subjects in Eldoret Municipality, Kenya. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies (JETERAPS) 3(4): 514-522
Muhammad Shah, S. G., & Kazmi, A. B. (2020). The impact of delegation of authority on job satisfaction, job performance and organizational growth at Higher Educational Institutions in Sindh. Global Social Sciences Review, V(III), 32–45.
 Nancy Bouranta, Evangelos Psomas, Manuel F. Suárez-Barraza, Carmen Jaca, (2019) "The key factors of total quality management in the service sector: a cross-cultural study", Benchmarking: An International Journal, https://doi.org/10.1108/BIJ-09-2017-0240
Peddell, Lewes, Lynch, David, Waters, Richard, Boyd, Wendy and Willis, Royce. (2020). How do Principals of High Performing Schools Achieve Sustained Improvement Results? IAFOR Journal of Education: Studies in Education 8(4)133- 149.
Seth, Ahumuza. (2020). The Effect of Delegation of Responsibilities on Teachers’ Performance in Selected Secondary Schools in Kabale Municipality, Kabale District, Thesis, Kabale University
Sev, Joseph Teryima. (2017). Effective delegation of authority as a strategy for task accomplishment and performance enhancement in business organizations-an empirical survey of flour mills of Nigeria plc, Lagos-Nigeria. The Business and Management Review 8(4)138-156.
Shah, Syed and Kazmi, Anjum. (2020). The Impact of Delegation of Authority on Job Satisfaction, Job Performance and Organizational Growth at Higher Educational Institutions in Sindh. Global Social Sciences Review (GSSR)5(3)32-45
Weshah, Hani. (2012). The Perception of Empowerment and Delegation of Authority by Teachers in Australian and Jordanian Schools: A Comparative Study. European Journal of Social Sciences 31(3) 359-375.
Zitkiene,  Rima and Deksnys, Mindaugas.(2018). Organizational Agility Conceptual Model, Montenegrin Journal of Economics, 14(2) 115-129