واقع ممارسة الأنماط القيادية لدى قادة المدارس في مدينة نجران من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الإدارة التعليمية المشارك في جامعة نجران

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع ممارسة مديري المدارس في مدينة نجران للأنماط القيادية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت (245) معلماً ومعلمة خرجت الدراسة بنتائج أبرزها وجود تقارب في درجة موافقة أفراد الدراسة من معلمي ومعلمات التعليم العام في مدينة نجران حيث تراوحت متوسطاتهم الحسابية من (3.87 الى 4.24) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الرابعة والخامسة من فئات المقياس المتدرج الخماسي والتي تتراوح درجاتها بين (موافق/ موافق بشدة)، ووجود تفاوت في درجة موافقة أفراد الدراسة من معلمي ومعلمات التعليم العام في مدينة نجران حيث تراوحت متوسطاتهم الحسابية من (2.30 الى 3.18) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثانية والثالثة من فئات المقياس المتدرج الخماسي والتي تتراوح درجاتها بين (غير موافق/ محايد) بالنسبة لأداة الدراسة، ووجود تفاوت في درجة موافقة أفراد الدراسة من معلمي ومعلمات التعليم العام في مدينة نجران حيث تراوحت متوسطاتهم الحسابية من (2.14 الى 3.11) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثانية والثالثة من فئات المقياس المتدرج الخماسي والتي تتراوح درجاتها بين (غير موافق/ محايد)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين استجابات أفراد عينة الدراسة نحو محور واقع ممارسة النمط الديمقراطي لدى قادة المدارس تُعزى لمتغير المؤهل العلمي, وقد تبين من خلال متوسطات الرتب أن هذه الفروق لصالح أفراد الدراسة من المعلمين الذين مؤهلهم بكالوريوس.

المراجع العربية
أبو ناصر، فتحي محمد. (2008م). مدخل إلى الإدارة التربويَّة النظريات والمهارات. ط1، عمّان: دار المسيرة.
أبو تينه، عبدالله محمد والقاسم، نور فتحي.(2011م). درجة ممارسة مديرات مدارس محافظة الزرقاء للأنماط الإداريَّة والقياديَّة في مدارسهنَّ من وجهة نظر المعلِّمات.مجلة العلوم التربوية،38(1).
حسان، حسن محمد، والعجمي، محمد حسنين.(2013م). الإدارة التربويَّة.ط3، عمّان: دار المسيرة.
الحقيل، سليمان عبدالرحمن (2013م). الإدارة المدرسيَّة وتعبئة قواها البشريَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة.ط9،   الرياض: مكتبة الملك فهد.
الحمدان، جاسم محمد. (2017م). الأصالة والحداثة في علوم الإدارة التربويَّة. حولي: دار المسيلة.
الدهمشي، سعود عامر. (2012م). الأنماط القياديَّة واتخاذ القرار.حولي: دار المسيلة.
الدهمشي، سعود عامر. (2012م). الإدارة المدرسيَّة الحديثة بين العولمة والجودة الشاملة.حولي:دار المسيلة.
الراشد، عبدالله عبدالعزيز. (1434هـ). الأنماط القياديَّة السائدة لدى مديري المدارس الثانويَّة الأهليَّة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلِّمين والمشرفين. بحث تكميلي غير منشور، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الرشيدي، عبدالله بشير. (2010م). الأنماط القياديَّة المدرسيَّة في دولة الكويت وعلاقتها بالولاء التنظيمي.للمعلِّمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمّان، الأردن.
الزكي، أحمد عبد الفتاح. (2016م). قيادة التغيير التربوي. الرياض: مكتبة الرشد.
السبيل، مضاوي علي محمد.(2013م). الإبداع في الإدارة المدرسيَّة والإشراف التربوي. الرياض: مكتبة الملك.فهد.
السويد، عبدالله.(2014م). القيادة الإبداعيَّة أسس ونظريات. حولي: دار المسيلة.
السويد، عبدالله. (2014م). المهارات القياديَّة والثقة بالنفس. حولي: دار المسيلة.
الشوكاني، عبدالله ناصر محمد. (1426هـ). العلاقة بين نمط مدير المدرسة القيادي حسب نموذج هيرسي وبلانشرد وبين دافعيَّة المعلِّمين للإنجاز. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
عابدين، محمد عبدالقادر.(2001م). الإدارة المدرسية الحديثة.عمَان: دار الشروق.
العتيبي، سعد ماجد. (2014م). القيادة المدرسيَّة والقيادة التربويَّة. حولي: دار المسيلة.
العتيبي، شريفة عوض. (2015م). الإدارة التعليميَّة والتربويَّة والسياسة التعليميَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة. الرياض: مكتبة الرشد.
العجمي، محمد حسين.(1430ه). الإتجاهات الحديثة في القيادة الإدارية والتنمية البشرية.ط2.عمَان: دار المسيرة.
العدواني، حنان ناصر. (2013م). الأنماط القياديَّة السائدة لدى مديري المدارس الثانويَّة بالكويت وعلاقتها بالضغوط التنظيميَّة لدى المعلِّمين من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة.الشرق الأوسط، عمّان، الأردن.
عطوي، جودت عزت. (2014م). الإدارة المدرسيَّة الحديثة. ط8، عمّان: دار الثقافة.
عطيَّة، محمد محمد. (2005م). الإدارة والتخطيط التربوي. ط1،الرياض: مكتبة الرشد.
علي، سعيد إسماعيل.(2010م). أصول التربية الإسلاميَّة.ط2، عمّان: دار المسيرة.
علي، محمود حمد.(1423ه).مقومات القائد التربوي. جدة: دار المجتمع.
عوض الله، عصام الدين برير.(2013م).الإدارة التربوية في القرن الحادي والعشرين.العين: دار الكتاب الجامعي.
الغامدي، عبدالرحمن بن غرم الله سعد (2015م). القيادة التشاركيَّة.ط1، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنيَّة.
الغامدي. علي حسن الصميدي.(1435ه). واقع ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحث تكميلي غير منشور،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
القضاة، أحمد عواد.(2005م). أنماط القيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها.بالمساءلة.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزرقاء، الزرقاء، الأردن.
آل ناجي، محمد عبدالله.(1426ه).الإدارة التعليمية والمدرسية.الرياض.مكتبة الملك فهد الوطنية.
آل ناجي,محمد عبدالله والمغيدي، حسن محمد.(1995م).الأنماط القيادية لمديري المدارس وعلاقتها بالدافعية إلى العمل كما يراها المعلمون والمعلمات في محافظة الأحساء التعليمية. مجلة كلية التربية،19(4).
الرياض: مكتبة الشقري. 
النوح، عبد العزيز سالم (2012م). الأنماط القياديَّة لمديري المدارس المتوسطة والثانويَّة وعلاقتها بالثقافة المدرسيَّة. مجلة كليَّة التربية ببنها، 91. 125-159.
النوح، مساعد عبدالله.(2015م). مبادئ البحث التربوي. ط3، الرياض: مكتبة الرشد.
النيرب، أحمد محمد.(2003م). الأنماط القياديَّة لأعضاء الهيئة التدريسيَّة في الجامعات الفلسطينيَّة في محافظات شمال الضفة الغربيَّة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيَّة والطلبة. رسالة ماجستير غير .منشورة، جامعة النجاح الوطنيَّة، نابلس، فلسطين.
ثانياً: المراجع الأجنية:
Fabian W. Nyenyembe, Ralf Maslowski, Beatrice S. Nimrod, Levina Peter. 2016). Leadership Styles and Teachers’ Job Satisfaction in Tanzanian Public Secondary Schools. Universal Journal of Educational Research 4(5): 980-988.
Sasheeka Karunanayake. (2012). Leadership Styles of Principals in Sri Lanaka. Faculty of Education. the Open University of Sri Lanka.
Schermerhorn.(2002). Management.(ih ed). New York: John Wiiley And    Sons Inc.