درجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي (تحليل المحتوى) وتم تحليل محتوى كتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من النصوص القرائية والتدريبات في كتاب الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني، وتكونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل المحتوى باعتماد الفكرة كوحدة تحليل، واستخدمت الدراسة التكرارات، والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة توفر مهارات الفهم القرائي، حيث جاءت مهارات الفهم الاستنتاجي في الترتيب الأول بنسبة ( 36.81%) وبدرجة تضمين متوسطة، يليها مهارات الفهم القرائي الحرفي بنسبة ( 15.17%) وبدرجة تضمين منخفضة، ثم مهارات الفهم القرائي الإبداعي بنسبة ( 6.16%) وبدرجة تضمين منخفضة أيضاً، ثم مهارات الفهم القرائي التذوقي بنسبة ( 1.58%) ودرجة تضمين منخفضة، وأخيراً مهارات الفهم القرائي النقدي بنسبة( 1.26%) ودرجة تضمين منخفضة، وخرجت الدراسة إلى توصيات ومقترحات وهي: الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي في كتاب لغتي للصف الثالث الابتدائي، ويمكن الإفادة من قائمة مستويات الفهم القرائي في الدراسة الحالية، والاهتمام بالبرامج التطويرية، والتدريبية في أساليب، وطرق استراتيجيات مهارات الفهم القرائي لدى المعلمين، وقياس أثرها ومتابعة تطبيقها من قبل مراكز التدريب التربوي في إدارات التعليم، وضرورة تضمين مطوري كتب لغتي لمستويات ومهارات الفهم القرائي المناسبة للصف الثالث الابتدائي وادراج خطة لتنفيذها، واقترح الباحث إجراء دراسات مماثلة لدرجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتب لغتي للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية،  ودرجة توفر مهارات الفهم القرائي في كتب لغتي في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، وتصور مقترح لتعزيز مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

المراجع العربية
إبراهيم، سليمان عبد الواحد. (2013). صعوبات الفهم القرائي لذوي المشكلات التعليمية، عمّان: مؤسسة الورّاق للنشر والتوزيع.
أبو السعود ، علم الدين. (2017). أثر توظيف استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارة التفكير التأملي في مادة العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.
ابو الضبعات، زكريا إسماعيل. (2007). " طرائق تدريس اللغة العربية "، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن
أبو مغلي، سميح. (1999). الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، عمان، الأردن.
أحمد، صلاح عبد السميع محمد. (1427). فعالية استخدام إستراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، كلية التربية لإعداد المعلمات، خميس مشيط.
الأحمدي، حنان حسين. (2019) تقويم الأنشطة اللغوية في كتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الفهم القرائي، رسالة ماجستير منشورة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (114).
إسكندر محمد. (2013م). تحليل المحتوى (دراسة جامعية)، العراق: جامعة ديالى - كلية التربية الأساسية - قسم الدراسات العليا - ماجستير - طرائق تدريس اللغة العربية، ص 10-11.
اسماعيل اسماعيل الصاوي. (2009). صعوبات الفهم القرائي المعرفية والميتا معرفية، القاهرة: دار الفكر العربي، ط1.
الأسمري، علي موسى. (2018). أثر استراتيجية القراءة التعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع19.
آمال صادق، فؤاد أبو حطب. (1994). علم النفس التربوي، ط4، القاهرة: الأنجلو المصرية.
بريكيت، أكرم محمد سالم. (2015). مستوى مقروئية النصوص القرائية في كتاب لغتي الخالدة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، مج (8)، ع (4)، ص ص 1049-1102.
بشارات، ميساء. (2017). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس العلوم على التحصيل العلمي، وبقاء أثر التعلم وإثارة الدافعية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة في المناهج وطرق التدريس، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
بشير، محمد ثاني. (2019). فعالية تدريس القصص القرآني في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الناطقين بغير العربية بمدينة زاريا بنيجيريا، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
البصيص، حاتم حسين. (2011). تنمية مهارات القراءة والكتابة استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم، ط1، مطابع وزارة الثقافة-الهيئة العامة السورية للكتاب- دمشق، سوريا.
بطرس، حافظ بطرس. (2008). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ط1، دار المسيرة، عمان.
بن ندير، الزهرة، حجاج، عمر. (2022). مستوى مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات ـــــ المجلد 5 -العدد 1، جانفي ص 374-393.
التتري، محمد علي سليم (2016) أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية.
حافظ، وحيد السيد. (2008). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الجمعي واستراتيجية (K.W.L) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، بحث منشور، مجلة القراءة والمعرفة، ع74، كلية التربية، جامعة بنها.
الحلاق، علي سامي. (2010). المرجع في تدريس اللغة العربية وعلومها، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان.
حواس، نجلاء يوسف (2020). تقويم مهارات الفهم القرائي في البرنامج القرائي لكتاب اللغة العربية بالصف الأول الثانوي التجاري على ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي. كلية التربية ببور سعيد، جامعة بور سعيد، المجلة التربوية، ع (70).
دايرسون، مارغريت. (2012). استراتيجيات للاستيعاب القرائي، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الدمام.
الدليمي، أحمد حسين علي (2015) مهارات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، جامعة مؤتة.
الدليمي، أحمد حسين علي. (2015). مهارات الفهم القرائي في كتاب لغتنا العربية للصف السابع الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة.
دويدري، رجاء وحيد. (2000). البحث العلمي، ط1، دار الفكر، دمشق، سورية.
الذبياني، ليلى جمعة سليمان (2013): تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلميذات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
رزق، إبراهيم. (2020). فعالية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المهارات التاريخية والتفكير البصري وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. م (3). ع (3).
الرنتيسي محمود، السوافيري روان. (2020). أثر توظيف استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة.
الرواضبة، عمري. (2011). التكنولوجيا وتصميم التدريس، ط1، دار زمزم، عمان، الأردن.
الزهراء، عاشور. (2018). إستراتيجيات الفهم القرائي: التحول من تصنيف الإستراتيجيات إلى تعليمها على مستوى قسم اللغة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، (10)، 582-596.
زيد، فهد خليل. (2013). أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، د ط، عمان، الأردن.
السعدي، وآخرون. (2011). أساليب تدريس اللغة العربية، الكويت: مكتبة الفلاح للطباعة والنشر.
السيد، حافظ وحيد. (2008). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الجمعي (K.W.L) واستراتيجية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع74، مصر، ص ص154-228.
الشربيني، فوزي والطنطاوي، عفت. (2006). استراتيجيات ما وراء المعرفة بين النظرية والتطبيق. القاهرة: المكتبة العصرية.
الششتاوي، رباب. (2015). الاستراتيجيات المعرفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع- اسك زاد، مصر.
الشكور، ميساء علي محمد. (2022). درجة امتلاك طالبات الصف الثالث الأساسي في مدارس الأغوار الشمالية لمهارات الفهم القرائي في اللغة العربية من وجهة نظر المعلمات، جامعة أسيوط، كلية التربية، إدارة البحوث والنشر العلمي، المجلد الثامن والثلاثون، العدد الرابع، الجزء الثاني.
شمس الدين، فيصل. (2014). الوسائل التعليمية المطورة: المفاهيم، الوسائل الملموسة، بعض أشكال الوسائل، وسائل التعليم الالكتروني، شمس للنشر والإعلان، القاهرة.
شهاب، وسام أحمد. (2018). أثر استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التصورات الذهنية لدى طلبة قسم التربية الفنية، مركز دراسات الكوفة- جامعة الكوفة، العراق، العدد51.
الصاعدي، وجدي محمد حسن (2016) تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية.
طعيمة رشدي، الشعيبي محمد. (2006). تعليم القراءة والأدب: استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع، دار الفكر العربي.
طعيمة، رشدي. (1987). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. دار الفكر العربي 54.
طعيمة، رشدي. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
عاشور، راتب قاسم، الحوامدة، محمد فؤاد. (2007). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط2، عمان، الأردن، دار المسيرة.
عبد الجاسم، عبد العباس، وآخرون. (2011). طرائق تعليم القراءة للمبتدئين، ط1، مطبعة وزارة التربية، المديرية العامة للمناهج، بغداد، العراق.
عبد الحميد، هبة محمد. (2006). أنشطة ومهارات القراءة والاستذكار في المدرستين الابتدائية والإعدادية، ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبد الشافي أحمد سيد رحاب. (1997). فعالية برنامج مقترح لتنمية المهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لدى طلاب كلية التربية (قسم اللغة العربية). المجلة التربوية، كلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، العدد الثاني عشر، الجزء الأول، يناير.
عبد الله، سامية محمد. (2015). استراتيجيات الفهم الأسس – النماذج، ط1، كنوز المعرفة.
عبد المجيد، جميل طارق. (2005م). إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبد الهادي، نبيل أبو حشيش، عبد العزيز، بسندي خالد. (2005). مهارات في اللغة والتفكير، دار المسيرة، ط2، عمان، الأردن.
عبد الوهاب، عبد الناصر أنيس. (2008). أثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في مواقف تعاونية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، ع81.
عبدالباري، ماهر شعبان. (2010). استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العلمية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.
العجرش، حيدر حاتم فالح. (2013). تقويم مقرر طرائق التدريس العامة في ضوء معايير جودة التعليم. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، مج. 1، ع. 13، ص ص. 318-331.
عطا الله، عبد الحميد زهري سعد. (2009). فاعلية المراقبة الذاتية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كلية التربية، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مصر.
عطا، إبراهيم محمد. (2006). دليل تدريس اللغة العربية. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
عطية، محسن علي. (2009). استراتيجيات وراء المعرفة في فهم المقروء، عمّان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عطية، محسن. (2007). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية، عمان: دار المناهج.
العقيل، نواف، الحداد عبد الكريم. (2014). أثر استخدام استراتيجية القراءة التعاونية في تحسين مهارة التحدث لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، دراسات، العلوم التربوية، مجلد 44، عدد4، ملحق 3 ،2017.
العلوان، أحمد فلاح، والتل، شادية أحمد. (2010). أثر الغرض من القراءة في الاستيعاب القرائي، مجلة جامعة دمشق، المجلد26، ع3، ص ص 367-404.
علي، ماهر أبو المعاطي. (2014). الاتجاهات الحديثة في البحوث الكمية والكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية، ط1، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة، مصر.
الغامدي، بسينة عبد الله سعيد. (2009). فعالية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة، رسالة دكتوراه (منشورة)، جامعة أم القرى، كلية التربية.
فرحان، عثمان كهلان. (2019). أثر استراتيجية ميردر ''M.U.R.D.E. R'' في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة المطالعة والنصوص. مجلة الفتح. ع. 79، أيلول 2019. ص ص. 309-343 تم استرجاعه من search.shamaa.org.
فضل الله، محمد رجب. (2000). عمليات الكتابة الوظيفية وتطبيقاتها، التعليم التقويم، عالم الكتاب، القاهرة.
الفليت، جمال كامل، والزيان، ماجد محمد (2009): تقويم موضوعات القراءة والنصوص المقررة على طلبة الصف السابع بفلسطين في ضوء مهارات الفهم القرائي والميول القرائيَّة. المؤتمر العلمي التاسع (كتب تعليم القراءة في الوطن العربي بين الإنقرائيَّة والإخراج): -مصر، مج 1. ص ص 258-281.
كريم، علي ثامر جعفر. (2012). أثر توظيف أساليب متنوعة على أساس الذكاءات المتعددة في الفهم القرائي في مادة المطالعة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي، كلية التربية، جامعة ديالي.
الكلثم، مها إبراهيم، العناني، نسرين عبد الباسط، الدسوقي، منى محمد. (2018). استراتيجيات التدريس نحو تدريس فعال، السعودية: مكتبة المتنبي.
الكندري، لطيفة حسين. (2004). تشجيع القراءة. الكويت: المركز الاقليمي للطفولة والأمومة.
المالكي، حسن محمد (2008): تقويم النشاطات التعلمية والتقويمية المتضمنة في كتب القراءة بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الفهم القرائي اللازمة للتلاميذ. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
مدكور، علي أحمد. (1997). تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، ص 140.
مزهر، سعاد. (2018). استراتيجية تنال القمر ضمن الاستراتيجيات القراءة الفعالة، مدونة علم نافع، اطلع عليها بتاريخ 1/1/1443استراتيجية تنال القمر ضمن استراتيجيات القراءة الفاعلة POSSEAR | 3ilm nafi3 (3ilmnafi3sm.blogspot.com)
المقيمي، سامي، الغتامي، سليمان. (2019). فاعلية استراتيجية علاقة السؤال والجواب (QAR) في تنمية مهارات الفهم القرائي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 16، عدد3، 373-383.
موسى، انتصار عودة. (2021). دراسة تحليلية لأسئلة كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط في ضوء الأهداف والمحتوى، مجلة كلية التربية الأساسية، بغداد، ع (110)، المجلد (27).
الهاشمي، أحمد. (1427هـ). معوّقات القراءة في الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية والحلول المقترحة، معهد البحوث العلمية، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الهاشمي، عبد الرحمن، محسن علي عطية. (2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية رؤية نظرية وتطبيقية، دار الصفاء، عمان الأردن.
المراجع الأجنبية
Meng, J. 2010. Cooperative Learning Method in the Practice of English Reading and Speaking. Journal of Language Teaching Research, 1(5): 701-703.
Aghasafari, P. & Malayeri, F. (2015). Improving Students’ Reading Comprehension Text Structure Strategy Instruction. International Journal of Educational Investigations, 2 (3), pp. 148-158.