التواصل المدرسي مع أولياء الأمور وعلاقته بصناعة القرار من منظور قياديي مدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية – الكويت

2 جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى التواصل المدرسي مع أولياء الأمور وعلاقته بصناعة القرار من منظور قياديي مدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت (مديري المدارس ومساعديهم)، واتبعت الدراسة المنهج المزجي (mixed method)، باستخدام أداتين لتحقيق هدف الدراسة، الأولى هي استبانة لقياس مستوى التواصل المدرسي مع أولياء الأمور، وتكونت من (29) بنداً موزعة على مجالين وهما: (تواصل المدرسة مع أولياء الأمور، وتواصل أولياء الأمور مع المدرسة)، وطُبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (ن=302) من مديري المدارس ومساعديهم، أما الأداة الثانية فكانت مقابلات شخصية أُجريت مع عينة عددها سبعة من مديري مدارس التعليم الابتدائي الحكومي ومساعديهم؛ لمعرفة آرائهم نحو صناعة القرار المدرسي. وأوضحت النتائج الكمية أن مستوى التواصل المدرسي بين أولياء الأمور والمدرسة في مدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت جاء بدرجةٍ متوسطة، بينما بيّنت النتائج النوعية تأثر مشاركة أولياء الأمور مع المدرسة في صناعة القرار المدرسي بعدة عوامل منها: شخصية المدير، ونوع القرار الصادر، وشخصية ولي الأمر. وفي ضوء ذلك خرجت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: تدريب العاملين بالمدارس على استخدام الأساليب الحديثة للتواصل مع أولياء الأمور، وتعديل اللوائح والقوانين الوزارية التي تحد من مشاركة أولياء الأمور في صناعة القرارات المدرسية، وتقليل المركزية في الإدارات المدرسية الحكومية.

أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، يونس وشهاب، شهرزاد. (2011). السلوك القيادي لمديري المدارس الابتدائية وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار في محافظة نينوى بالعراق. مجلة دراسات تربوية، 4(15)، 13-58.
أبو النور، محمود. (2010). علاقة المشاركة في صنع القرار بالأنماط القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مصر: دراسة ميدانية. التربية، 13(27)، 103-156.
أحاندو، سيسي. (2018). واقع عمليات الشراكة بين المدرسة والأسرة في كوت ديفوار وأهم الآليات المقترحة لتطويرها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32(2)، 391-416.
أحمد، إيمان. (2016). استخدام منهج بحث الطرائق المركبة في دراسات الإدارة التربوية: دراسة تحليلية لبعض نماذج الإنتاج الفكري المنشور بالدوريات المتخصصة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1(167)، 107-139.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1987). الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري) في كتاب الأحكام (ط3.). دار ابن كثير.
البستان، أحمد وخليل، نجوى حسين والكردي، رجا والعنزي، أحمد سلامة. (2016). الاتصال التربوي والتعليمي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
البلوشي، راشد. (2007). بناء برنامج تدريبي مهني مستند إلى أنموذج جيلات وقياس أثره في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان ]رسالة دكتوراه غير منشورة[، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
بني مرتضى، أحمد سليمان. (2016). دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الدمام التعليمية: دراسة ميدانية. جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 30(118)، 63-106.
جدوالي، صفية. (2014). مهارات صنع القرار في الإدارة التربوية. مجلة العلوم الاجتماعية، (19)، 138-152.
جمال الدين، نجوى والكمالي، عبد الله وحسان، محمود. (2015). الاتجاهات الحديثة في صنع القرار التربوي. العلوم التربوية، (1)، 711-753.
جنيح، حفيظة. (2019). التواصل مفهوم ونماذج ضرورية. مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية، (17)، 117-128.
جيماوي، نتيجة. (2018). تواصل الأسرة مع المدرسة: الأهمية والعوائق. مجلة التغير الاجتماعي، (6)،.287-297  
حاج أحمد، رحمة ورحموني، رشيدة. (2018). الاتصال بين الأسرة والمدرسة وأثره على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية بثانوية الشهيد عبيدي محمد بزاوية كنته أدرار ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة أحمد دراية أدرار.
حسانين، محمد. (2020). بعض الصعوبات التي تحول دون تحقيق التواصل المدرسي وسبل مواجهتها. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 5(109)، .813-837
حناوي، محمد وحلاوة، ناريمان وفقيه، أمينة. (2019). واقع تواصل أولياء الأمور مع مدارس أبنائهم في المرحلة الأساسية الأولى بمحافظة نابلس في فلسطين واتجاهاتهم نحو توظيف خدمات شبكة الانترنت لتحسينه. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 7(3)، 56-65.
الخراز، عبد الله. (2016). أثر القيادة التحويلية في صنع القرار لدى وزارة المالية الكويتية ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة آل البيت.
خليل، نبيل. (2009). الإدارة المدرسية الحديثة في ضوء الفكر الإداري المعاصر. دار الفجر.
درادكة، إبراهيم. (2013). دور الإدارة المدرسية في تفعيل مفهوم المدرسة المجتمعية في مدارس مديرية تربية لواء المزار الشمالي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلبة واقتراحات للتحسين ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة اليرموك.
الدويش، عبد العزيز. (2013). واقع صنع القرار في الإدارة المدرسية في مدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (4)، 69-123.
الرحيلي، سمر والسيسي، أريج. (2019). آليات تفعيل الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة في ضوء رؤية المملكة السعودية (2030). مجلة العلوم النفسية والتربوية، 5(3)، 221-246.
الرفايعة، عمر. (2019). العوامل المؤثرة في صناعة القرار واتخاذه لدى مديري المدارس في الريف الأردني. مجلة كلية التربية، 34(4)، 815-862.
الزعبي، علي ماجد. (2011). المسؤولية المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحلي. رسالة المعلم، 49(3)، 28-31.
الزكي، أحمد. (2010، يناير 5-6). تطوير الشراكة بين الأسرة والمدرسة ضرورة ملحة لتعليم متميز]بحث مقدم[. اللقاء التنويري الخامس عشر (تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الزهراني، محمد. (2020).  معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)،  605-622.
السعد، هدى. (2020، يوليو 8). تحديات وفرص التعليم في ظل جائحة فيروس كورونا (واقع حال مدينة البصرة). بوابة البحوث. استرجعت بتاريخ مارس 16، 2021، من
الشمري، خالد. (2017). مدى تفعيل الإدارة المدرسية للشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي: المعيقات وسبل التحسين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(1)، 245-258.
الشوابكة، عدنان عواد. (2013). دور نظم وتكنولوجيا المعلومات في اتخاذ القرارات الإدارية. دار اليازوري للطباعة والنشر.
العبد الكريم، راشد.(2019). البحث النوعي في التربية (ط.2). مكتبة الرشد.
العتيبي، أسماء والشريجة، محمد. (2016). معوقات مشاركة المعلمين في عملية صنع القرار في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(4)، 555-584.
العتيبي، مستور. (2019). دور مديري المدارس الثانوية بمدينة تبوك في تفعيل الشراكة المجتمعية. مجلة كلية التربية، 35(6)، 640-665.
عطوي، جودت. (2001). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي- أصولها وتطبيقاتها. الدار العلمية الدولية.
قرواني، خالد. (2017). درجة إسهام المعلمين والمعلمات في صناعة القرارات في مدارس محافظة سلفيت من وجهة نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، (20)6، 176-196.
كرسول، جون. (2019). تصميم البحوث الكمية – النوعية – المزجية (عبد المحسن القحطاني، ترجمة؛ ط.2). دار المسيلة. (2014).
المحرج، عبد الكريم. (2018). واقع صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحكومية للبنين بمحافظة الزلفي: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 181-218.
مراد، صلاح وهادى، فوزية. (2014). طرائق البحث العلمي تصميماتها وإجراءاتها (ط.2)، دار الكتاب الحديث.
ملكاوي، سعاد. (2018). واقع الشراكة بين الأسرة والمدرسة من وجهة نظر معلمي ومعلمات المدارس العاملين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الأولى. دراسات العلوم التربوية، 45(3)، 209-226.
نجاري، رقية. (2015). أساليب اتخاذ القرار في عملية الإنتاج دراسة حالة: المطاحن الكبرى للظهرة "متيجي" بمستغانم ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة عبد الحميد بن باديس. 
النجم، زياد. (2018). فن الاتصال والتواصل في ضوء العلاقة بين الأنا والآخر، استرجعت بتاريخ فبراير 2، 2020، من      https://www.makalcloud.com/post/0zmxu4bey
الهاجري، سعد صحن مرزوق. (2017). الشراكة بين الأسرة ومدارس التعليم الأساسي بدولة الكويت لتحقيق الفاعلية التعليمية: دراسة تحليلية. مجلة التربية، 2(175)، 462-492.
وزارة التربية. 2020)). النشرة السنوية لإحصائيات التعليم 2019-2020، الكويت: وزارة التربية.
اليعقوب، علي محمد. (2010). دراسة ميدانية حول الفجوة بين البيت والمدرسة ودور أولياء الأمور تجاه الحياة المدرسية لأبنائهم في المرحلة الابتدائية من التعليم العام بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 18(1)، 177-201.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Beauregard, F., Petrakos, H. & Dupont, A. (2014). Family-school partnership: practices of immigrant parents in Quebec, Canada. The school community journal, 24(1), 177-210.
Ben-Tov, S. & Romi, S. (2019). Parents' involvement, identification and alertness and their children's functioning in school, international journal of educational management, 33(1), 194-214.
Bosch, N., Bosch, S., Cline, K., Hochhalter, S. & Rieland, A. (2017). The effect of parent-teacher communication using digital tools in early elementary and middle school classrooms  [Unpublished master thesis]. ST. CATHRINE UNIVERSITY.
Creswell, J. (2014). Research design: Qualitative, Quantitative and Mixed Methods Approaches (4th ed). SAGE.
Epstein. L., Galindo. L. & Sheldon. B. (2011). Levels of Leadership: Effects of District and School Leaders on the Quality of School Programs of Family and Community Involvement. Educational Administration Quarterly,20 (10), 1-34. 
Gulnara, M., Irina, E. & Liliya, G. (2019). Distance learning in elementary school classrooms: An emerging framework for contemporary practice. International Journal of Instruction, 12(1), 1-16.
Harris, P. (2016). School counsellor involvement in partnership with families of color: A social cognitive perspective, faculty of the school of education [Unpublished doctoral dissertation]. The college of William, Virginia.
Hart, W. (2018). Is it rational or intuitive? Factors and processes affecting school superintendents' Decision when facing professional dilemmas. Educational leadership and administration: teaching and program development, 29(1), 14-25. 
Hoot suite. (2020, July 21). Digital use around the world in July 2020. Retrieved December 19, 2020, from
Kalin, J. (2015) conditions and characteristics of partnership between teachers and parents: from legislation to challenges of common practice in solving. International teacher education: promising pedagogies. 22, 209-232. https://doi.org/10.1108/s1479-368770150000025016
Kraft, M., & Rogers, T. (2015). The underutilized potential of teacher-to-parent communication: Evidence from a field experiment. Economics of Education Review, 47, 49–63.
Laster, L. (2013). The perceived Influence of Divergent parents and teacher perceptions student abilities on students and the establishment of effective Family - School Partnership [Unpublished PhD]. University of Arkansas. 
Lincoln, Y. & Guba, E. (1985). Naturalistic inquiry. SAGE publications.
Mulford, W., Kendall, L., Kendall, D., Hogan, D. & Lamb, S. (2001). Decision-making in Australia high schools. School reform, ISEA, 29(3), 49-73.
Ozmen, F., Akuzum, C., Zincirli, M. & Selcuk, G. (2016). The communication Barriers between teachers and parents in primary schools. Eurasian journal of educational research, 66, 26-46, http://dx.doi.org/10.14689/ejer.2016.66.2 
Reddy, A. & David, V. (2015). Community participation in improving Enrollment, Retention and Quality of elementary education: A case study or Andhra Pradesh. Bulgarian journal of science and education policy (BJSEP), 9(2), 230-253.
Sezer, S. (2016). School Administrators’ opinions on Task Priorities and the factors affecting their Decision-making Process. Inonu University Journal of the faculty of Education, 17(3), 121-137.
Yin, R. (2009). In L. Bickman & DJ Rog (Eds), Case study research: Design and methods. In: Thousand Oaks (pp. 204). SAGE Publications.