درجة تضمن مهارة استنباط الأحكام الفقهية في محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير مناهج وطرق تدريس تربية إسلاميه- جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن درجة تضمن مهارة استنباط الأحكام الفقهية في محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية. اعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي باتباع أسلوب تحليل المحتوى. تمثلت عينة البحث في كامل مجتمع البحث حيث شمل جميع كتب مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية (2021م-1443هـ)، والبالغ عددها ثلاثة كتب. استخدمت بطاقة تحليل المحتوى التي تم إعدادها من قبل الباحثة في ضوء مهارة استنباط الأحكام الفقهية. توصل نتائج البحث إلى ضعف درجة تضمن مهارة استنباط الأحكام الفقهية في محتوى مقرر الفقه للمرحلة الثانوية بنسبة 16.66% وبإجمالي (1004) مهارة، كما وتوصي الباحثة في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج بالعناية بمهارة استنباط الأحكام الفقهية وبتضمينها في محتوى مقرر الفقه للمرحلة الثانوية وذلك لأهميتها ولتمكينها التلاميذ من الممارسة العملية والتطبيق الصحيح لما تعلموه.

  • القران الكريم
  • البخاري، أبو عبد الله محمد. (1422). صحيح البخاري. دار طوق النجاة.

ثانيا: المراجع:

  • ابن اللحام، أبو الحسن علي محمد. (1999). القواعد والفوائد الأصولية وما يتبعها من الأحكام الفرعية. المكتبة العصرية.
  • إثراء المتون. (2017). أنشطة مهارية لتنمية الملكة الفقهية - الجزء الأول. شركة إثراء المتون.
  • الأغا، احسان.(1997). البحث التربوي: عناصره مناهجه أدواته. مطبعة المقداد.
  • أوهاب، نذير محمد الطيب. (2018). مهارة التفريق بين المسائل الفقهية: مفهومها وخطواتها - دراسة تطبيقية. مجلة الدراسات الإسلامية،30(2)، 125-93.
  • الجهيمي، أحمد عبد الرحمن. (2010). تقويم كتاب الفقه (المطور) المقرر على طلاب الصف الثالث الثانوي شرعي في ضوء المعايير المعاصرة للكتاب المدرسي. رسالة الخليج العربية: مكتب التربية العربي لدول الخليج ،31(116)،211 - 278.
  • حسين، عبد المنعم خيري. (2013). القياس والتقويم في الفن والتربية الفنية. مركز الكتاب الأكاديمي.
  • الدخيل، دخيل. (2019، أكتوبر10). مدخل إلى التمهير العلمي: التمهير الفقهي أنموذجاً. أثارة فقه تدبير المعرفة. https://cutt.us/r11T5.
  • دشلي، كمال. (2016). منهجية البحث العلمي. مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية.
  • دعج، وضاح طالب. (2020). إستراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها في التربية الفنية. دار غيداء للنشر والتوزيع.
  • الرازي، زين الدين. (1420). مختار الصحاح. المكتبة العصرية - الدار النموذجية.
  • الزحلي، وهبة مصطفى. (1997). الفقه الإسلامي وأدلته (ط.4). دار الفكر.
  • الزهراني، جمعان محسن. (2021). تطوير مقرر الفقه (2) بالمرحلة الثانوية نظام المقررات في ضوء مهارات التفكير المستقبلي لتعلم المستجدات الفقهية. إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث.1-18.
  • السدلان، صالح بن غانم. (1425). رسالة في الفقه الميسر. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد- المملكة العربية السعودية.
  • السفياني، عابد محمد. (1408). الثبات والشمول في الشريعة الإسلامية. مكتبة المنارة.
  • شعبان، زكي الدين. (1988). أصول الفقه الإسلامي. مؤسسة علي الصباح للنشر والتوزيع.
  • العتيبي، نايف عضيب. (2013). تقويم منهج الفقه المطور لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مهارات التفكير العليا. المجلة الدولية للأبحاث التربوية،34 ،93-136.
  • عدس، عبد الرحمن.(1999). أساسيات البحث التربوي. دار الفرقان للنشر والتوزيع.
  • العزاوي، نضال مزاحم. (2016). بوصلة التدريس في اللغة العربية. دار غيداء للنشر والتوزيع.
  • عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الكتب.
  • الغامدي، محمد بن عبد العزيز بن سالم الحسن. (2019). تطوير منهج الفقه في ضوء مدخل التفكير الاستقرائي وفاعليته في تنمية المهارات الفقهية والإدراك فوق المعرفي لدى طلاب المستوى الأول الثانوي بمدينة الرياض [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
  • غنيم، إبراهيم احمد، الجهمي، الصافي يوسف. (2009). الكفاءات التدريسية في ضوء الموديولات التعليمية. مكتبة الأنجلو المصرية.
  • المالكي، عبد الرحمن عبد الله. (2017). مهارات التربية الإسلامية. مكتبة المتنبي.
  • مصطفى، إبراهيم، الزيات، أحمد، عبد القادر، حامد، النجار، محمد. (2004). المعجم الوسيط (ط.4). دار الدعوة.
  • المطرزي، ناصر الدين. (1399). المغرب في ترتيب المعرب. دار الكتاب العربي.
  • المطرفي، رياض طويرش. (2020). فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 ،68-103.
  • المطرودي، خالد إبراهيم. (2020). دراسة تحليلية لمهارات التفكير الابتكاري المتضمنة في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة لمقررات التربية الإسلامية في البرنامج المشترك بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية،2(134)، 95-139.
  • الموسوعة الفقهية الكويتية. (1404 - 1427). وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت.
  • وزارة التعليم. (2016). الفقه 3 المستوى الرابع النظام الفصلي للتعليم الثانوي المسار الأدبي ومدارس تحفيظ القران (دليل المعلم). مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • الوعلاني، صالحة حسن، العلي، ريم بنت عبد العزيز محمد. (2019). تحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلالي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (33)،60-100.