فهم طالبات كلية العلوم في جامعة الملك سعود لتاريخ العلم وفلسفته في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود بالرياض

2 أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود بالرياض

المستخلص

سعى هذا البحث إلى التعرُف على درجة فهم طالبات كلية العلوم بجامعة الملك سعود لتاريخ العلم وفلسفته في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة البحث من (233) طالبة، ولجمع البيانات تم تطبيق اختبار فهم تاريخ العلم وفلسفته، المكون من (36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه وثباته. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مستوى فهم طالبات كلية العلوم لتاريخ العلم وفلسفته كان ضعيفًا بمتوسط (14,49) درجة، ونسبة مئوية (40,25%)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05 ≥α) تُعزى لمتغير المستوى ولصالح المستويات الدراسية العُليا، كما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير التخصص الأكاديمي. وختامًا قدم البحث عدة توصيات ومقترحات بناءً على النتائج التي توصل إليها. 

أولاً: المراجع العربية

أبو عقيل، حاتم علي محمود (2009). تاريخ العلم في كتب العلوم وإدراك معلمي العلوم في المرحلة الأساسية لاستخدامه في التدريس [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القدس.
باشا، أحمد فؤاد (1984). فلسفة العلوم بنظرة إسلامية. دار المعارف.
جعنيني، نعيم حبيب (2004). الفلسفة وتطبيقاتها التربوية. دار وائل للنشر.
جون، غريبين (2012). تاريخ العلم 1543- 2001. عالم المعرفة. ترجمة، شوقي جلال.
خضر، وداد إسماعيل (2019). فهم طلبة كلية العلوم في جامعة اليرموك لطبيعة العلم والمسعى العلمي وتاريخ العلم وفلسفته في ضوء بعض المتغيرات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك.
خطايبة، عبد الله) 2011). تعليم العلوم (ط3). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخولي، يمني طريف (2000). فلسفة العلم في القرن العشرين. سلسلة عالم المعرفة، العدد 264.
الخولي، يمني طريف (2017). بحوث في تاريخ العلوم عن العرب. مؤسسة هنداوي سي آي سي.
الدمرداش، صبري (1997). أساسيات تدريس العلوم (ط2). دار المعرفة.
الربضي، إخلاص (2007). أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام المنحى التاريخي في تدريس العلوم على ممارسات معلمي العلوم وتحصيل طلبتهم [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
الرشيدي، أفراح عبدالرحمن (2017). فاعلية برنامج إثرائي في الفيزياء قائم على المدخل التاريخي في تنمية التفكير العلمي وأوجه التقدير نحو العلماء لدى طالبات الصف الأول الثانوي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
زكي، حنان مصطفى (2016). فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم في تنمية التفكير التأملي وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (80). 17-75.
زيتون، عائش (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها(ط1). دار الشروق.
زيتون، عائش (2013). مستوى فهم طبيعة العلم والمسعى العلمي في ضوء المشروع (2061م) لدى معلمي العلوم في الأردن وعلاقته في بعض التغيرات الديمغرافية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9 (2)، 119-139.
سارتون، جورج (2014). تاريخ العلم والإنسية الجديدة. [ترجمة إسماعيل مظهر]، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية. [نشر الكتاب الأصلي1961].
سليمان، تهاني محمد وصالح، ليلى جمعة (2020). فعالية برنامج قائم على فلسفة وتاريخ العلم في تنمية التفكير التأملي وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 23 (3). 99-150.
صادق، سمير حنا (1993). عصر العلم. الهيئة العامة للكتاب.
عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد (2014). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه (ط16). دار الفكر.
العساف، صالح محمد (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط4). دار الزهراء.
عطيو، محمد نجيب (2014). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. مكتبة الرشد.
علام، صلاح الدين محمود (٢٠١٦) الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، (ط)، عمان: دار الفكر.
علي، ماهر عبد القادر (2006). فلسفة العلوم (قراءة عربية). أورينتال.
عودة، أحمد سليمان (۲۰۱۰). القياس والتقويم في العملية التدريسية، (ط4)، دار الأمل للنشر والتوزيع.
فتح الله، مندور عبدالسلام (2005). التقويم التربوي. دار النشر الدولي للنشر والتوزيع.
فرانك، فيليب (1983). فلسفة العلم الصلة بين العلم والفلسفة. (ترجمة علي ناصف). المؤسسة العربية. (نشر الكتاب الأصلي 1957).
فقيهي، يحيى (2009). أين موقعنا منها؟ برامج ومشاريع إصلاح تعليم العلوم العالمية. مجلة المعرفة، (169)، 53- 59.
قادوس، علام إسماعيل (2003). مدى إلمام معلمي العلوم بفلسفة العلم وتاريخه في ضوء بعض المتغيرات وعلاقته بالتقدير الاشرافي على أدائهم التدريسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك.
قضوه، صلاح (1981). فلسفة العلم. دار الثقافة.
الكبيسي، محمد محمود (2009). فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي. بيت الحكمة.
ماضي، فراس أحمد إسماعيل (2010). مستوى فهم معلمي العلوم حول طبيعة العلم وفلسفته في ضوء بعض المتغيرات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القدس.
محمد، سماح أحمد حسين (2013). فاعلية برنامج في فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم واكتسابه أخلاقيات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أسيوط.
مهيدات، رزان محمد والبركات، علي أحمد (2016). فاعلية التعلم المدمج القائم على المدخل التاريخي في تحسين فهم الطلبة لطبيعة العلم والتغير المفاهيمي في بيئات تدريس الكيمياء، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24 (3). 83-107.
اليوسف، علي محمد (2019). مستقبل الفلسفة مع العلم، مجلة فكر، (24). 44-47.

ثانيًا: المراجع الأجنبية

Abd-El-Khalick, F. & Lederman, N. (2000). The influence of history of science courses on students views nature of science. Journal of Research in Science Teaching, 37(10), 1057-1095
Allchin, D. (2013). Teaching the nature of science: Perspectives and resources. Saint Paul, MN: SHiPS Education Press.
Clary, R., & Wandersee, J. (2013). Our polar past: using the history of polar exploration in the science classroom. The Science Teacher, 77, 47–52
Diem, H. & Yuenyong, C. (2018). Should we add history of science provide nature of science in to Vietnamese biology textbook: A case of evolution and genetics teaching?. The Turkish Online Journal of Education Technology, 17(1), 161-168.
Dogan, N. (2017). Blending problem-based learning and history of science approaches to enhance views about scientific inquiry. new wine in an old bottle Journal of Education and training studies, (5), 99-112.
Galili, I. & Hazan, A. (2001). The effect of A History- Based Course in Optics on Students Views About Science. Science Education, 10 (1), 7-32. 
Gallepher, J. (1991). Prospective and practicing Secondary School Science Teacher's Knowledge and belifes about the philosophy of science. Science Education, 75 (1), 121-133.
Guney. B & Seker, H. (2012). The use of history of science as a cultural tool promote student's empathy with the culture of science. Educational Science: Theory & Practice, 12(1), 533-539.
Hacieminoglu, E. & Ertepinar, H. & Yilmaz-Tuzun, O. (2012). Pre-Service Science Teachers Perceptions and Practices Related to History of Science Instructions. International Journal on New Trends in Education and Their Implications, 3(3),53-59.
Hull. L.w. (1965) History and Philosophy of Science, Longman, London.
Irwin, A. (2000). Hstorical Case studies: Teaching the Nature of science in context. Science Education, 84(1), 5-26.
Jenkins, E. (2000). Historical case studies: Teaching the nature of science in context, Science Education, 79(2), 147-166
Seker, H. (2004). The effect of using the history of science lessons on meaningful learning, (PhD Theses), The Ohio University.               Vesterinen, V. & Aksela, M. (2013). Design of chemistry teacher education course on nature of science. Science & Education, 22(9), 2193–2225.
Wang, H & Marsh, D. (2002). Science Instruction with a Humanistic Twist: Teachers’ Perception and Practice in Using the History of Science in Their Classrooms. Science & Education, (11), 169–18.