الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء سوسيولوجيا العلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم الدوادمي

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث للكشف عن الممارسات التدريسية لمعلمي علوم المرحلة المتوسطة في ضوء مداخل سوسيولوجيا العلم (التطبيقات التقنية، والمدخل الاجتماعي، والإشكاليات الجدلية). واعتمد البحث المنهج الوَصْفي التحليلي، وأُجري البحث على عيِّنة عشوائية من مُعَلِّمي مادة العلوم في محافظة الدوادمي، بلغت (26) مُعلمًا. واستخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) فأقل بين متوسطات درجة توافر الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مداخل سوسيولوجيا العلم، بالإضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين آراء العينة حول مدى الموافقة على درجة الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مدخل الإشكاليات الجدلية لسوسيولوجيا العلم تعزى للمؤهل العلمي لصالح أفراد البحث من حملة الماجستير. وكانت أهم التوصيات: تدريب معلمي العلوم على التدريس وفق مدخل الإشكاليات الجدلية لسوسيولوجيا العلم، ووضع حلول لمعالجة النقص في الإمكانات والوسائل التعليمية للمساعدة في استخدام مدخل التطبيقات التقنية لسوسيولوجيا العلم.

أولا: المراجع العربية:
أبوزيد، أمة الكريم طه (2008). الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في أمانة العاصمة بالجمهورية اليمنية في ضوء معايير الجودة. دراسات في المناهج وطرق التدريس- جامعة عين شمس، (135)، 26-57.
أبو كريم، أحمد فتحي (2016). تقويم برامج مركز تدريب القيادات التربوية في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر المتدربين. مجلة العلوم التربوية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 5، 293- 456.
أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس والبلوشي، سليمان بن محمد (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
بوراووي، مايكل والإدريسي، محمد والطبولي، محمد (2016). مستقبل السوسيولوجيا. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية- جامعة بنغازي، (17)، 1-9. 
بينامين، محمد وطالب، كورينا وأحمد، نور وإبراهيم، نور (2020). ممارسات التدريس الحالية لمعلمي الفيزياء وآثارها على التربية الجذعية المتكاملة. المجلة العالمية للبحوث التربوية- جامعة الإمارات العربية المتحدة، 8(5)، 18-28.
 التليلي، جلال (2003). تدريس الفلسفة في السوسيولوجيا: بين الإبستمولوجيا التطبيقية وفلسفة العلم التاريخية. المجلة التونسية للدراسات الفلسفية، 33(32)، 139-165. 
الحارون، شيماء حمودة (2019). تطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء كفاءات التنمية المستدامة: تصور مقترح. الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22(4) 74- 94.
الحميدي، تهاني حسين والعصيمي، حميد هلال (2020). دراسة تحليلية لمحتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء القضايا العلمية المجتمعية SSI في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية-  المركز القومي للبحوث غزة، 4(8)، 96-120.
الدهمش، عبدالولي حسين (2016). التوجهات في الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفيهم التربويين وتقديرات مشرفيهم التربويين وتقديرات المشرفين لأهمية تلك الدراسات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، 10(3). 577-595. 
راغب، رانيا عادل (2017). دراسة تحليلية لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي وعلاقته بأنماط استدلالهم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(11). 143-209.
الرشيد، منيرة بنت محمد (2015). تقويم الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية-جامعة الملك سعود، 27(2)، 203-228.
زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، دار الشروق.
السامرائي، نبيهة صالح (2013). الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس العلوم الفيزياء الكيمياء الأحياء المفاهيم المبادئ التطبيقات، دار المناهج للنشر والتوزيع.
السعايدة، مهي حامد (2016). القضايا العلمية الاجتماعية وسوسيولوجيا العلم المتضمنة في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي ومستوى فهم الطلبة لها. دراسات العلوم التربوية- الجامعة الأردنية، 43(5) 1967-1986.
السعايدة، مهي حامد وزيتون، عايش محمود (2018). أثر استراتيجية تدريس مستندة إلى سوسيولوجيا العلم بوصفه مسعى إنسانيًا في اكتساب المضامين الاجتماعية للعلم وفق التفكير الشكلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. دراسات العلوم التربوية- الجامعة الأردنية، (45)، 294- 316. 
السيد، علياء علي (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج مكارثي لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم وأثرها في أداء تلاميذهم لاختبارات TIMSS. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، 45(4)، 103-152. 
الشمراني، سعيد بن محمد والغامدي، عبدالرحمن هادي (2019) الممارسات التَّدريسية المستندة إلى دليل المعلم لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة. مكتب التربية العربي لدول الخليج، 151(40) 57- 76.
صميلي، أمل بنت إدريس (2017) تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة صامطة في ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 60(2)، 132- 165.
العامري، عبدالله (2009). المعلم الناجح، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.  
عبد المحسن، علي صلاح (2019). تعلم الإحصاء. ماستر للنشر والتوزيع.
عطوان، آلاء فلاح (2017). دراسة الارتباط القانوني في نماذج الانحدار الخطي واللاخطي – دراسة تطبيقية- (رسالة ماجستير)، جامعة كربلاء، العراق.
العنزي، سعود بن فرحان (2006). معلم المستقبل حاجاته التدريبية والمهنية. دراسات تربوية واجتماعية- جامعة حلوان، 12(1)، 11-52.
غزوان، نور الدين والروامي، نور الدين (2019). دراسة سوسيولوجية لعلاقة الهدر الجامعي بطرق التدريس وأساليب التقويم في شعبة السوسيولوجيا: جامعة محمد الخامس نموذجًا. المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، (6)، 53-66.     
فضل، نبيل (2002). رؤية سوسيولوجية في تطوير تعليم العلوم المبررات والفرص، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي السابع، كلية التربية جامعة طنطا يومي 28- 29 أبريل 2002.  
القادري، سليمان أحمد (2004). نحو نهج جديد لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم. رسالة التربية، وزارة التربية والتعليم- الأردن، (5)، 62-69.  
قسطاني، ابن محمد (2019). في سوسيولوجيا السوسيولوجيا المغربية. المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، (6) 67- 73.
القواقزة، صالح سالم (2019). دراسة تقويمية للممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في مديريات التربية والتعليم التابعة لمحافظة الكرك. مجلة المنارة لبحوث والدراسات- جامعة آل البيت، 25(3)، 59-82.
مصطفى، نادية محمود وعبد الفتاح، سيف الدين وعبدالمحسن، سمية وإبراهيم، ماجدة ماهر (2012). القيم في الظاهرة الاجتماعية، دار البشير للثقافة والعلوم. 
المعمري، سيف بن ناصر (2019). مستوى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية العمانيين بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية- جامعة عين شمس، 43(3)، 134-170.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Abdel Mohsen, A. (2019). Learn Statistics (In Arabic). Master of Publishing and Distribution.
Abu Zeid, U. (2008). Teaching practices for science teachers at the secondary stage in the Capital Secretariat in the Republic of Yemen in light of quality standards (In Arabic). Studies in Curricula and Teaching Methods, 135, 26-57.
Al-Amiri, A. (2009). The Successful Teacher (In Arabic). Usama Publishing House for Distribution, Amman: Jordan.
Al-Anzi, S. (2006). The future teacher has his own training and professional needs (In Arabic). Educational and Social Studies, 12(1), 11-52.
Al-Dahmash, A. (2016). The trends in the teaching practices of science teachers in the Kingdom of Saudi Arabia from the point of view of their educational supervisors and the assessments of their educational supervisors and the supervisors’ assessments of the importance of these studies (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Studies, 10(3). 577-595.
Al-Hamidi, T. & Al-Usaimi, H. (2020). An Analytical Study of the Content of Science Books at Intermediate Level in Light of SSI Societal Scientific Issues in the Kingdom of Saudi Arabia (In Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 96-120.
Al-Haroun, S. (2019). Developing the teaching practices of middle school science teachers in light of sustainable development competencies: a proposed perception (In Arabic).  Egyptian Society for Scientific Education, 22(4) 74-94.
Al-Maamari, S. (2019). Level of awareness of Omani social studies teachers of science, technology and society issues in light of some variables (In Arabic). Journal of the College of Education in Educational Sciences, 43(3), 134-170.
Al-Qadri, S. (2004) Towards a New Approach to the Development of Teaching Practices for Science Teachers (In Arabic). Ministry of Education, (5), 62-69.
Al-Qaucasus, S. (2019). An evaluation study of the teaching practices of physical education teachers in the directorates of education in Karak governorate (In Arabic).  Al-Manara Journal for Research and Studies - Al-Bayt University, 25(3), 59-82.
Al-Rasheed, M. (2015). Evaluating the teaching practices of science teachers at the primary level in light of the trends based on the knowledge economy in the Kingdom of Saudi Arabia (In Arabic).  Journal of Educational Sciences, 27(2), 203-228.
Al-Sa`ida, M. (2016). Social Scientific Issues and Sociology of Science Included in the Basic Eighth Grade Science Book and Students' Level of Understanding of it (In Arabic).  Educational Sciences Studies, 43(5) 1967-1986.
Al-Sa`idah, M.& Zeitoun, A. (2018). The effect of a teaching strategy based on the sociology of science as a human endeavor in the acquisition of the social implications of science according to formal thinking among ninth grade students (In Arabic). Educational Sciences Studies, (45), 294-316.
Al-Samarrai, N. (2013). Modern Strategies in Teaching Methods of Sciences, Physics, Chemistry, Biology, Concepts, Principles, Applications (In Arabic). House of Curriculum for Publication and Distribution.
Al-Sayed, A. (2014). The effectiveness of a training program based on the McCarthy model for the development of teaching practices for science teachers and their impact on their students' performance of TIMSS tests (In Arabic). Arab Studies in Education and Psychology - Arab Educators Association, 45(4), 103-152.
Al-Shamrani, S. & Al-Ghamdi, A. (2019) Teaching practices based on the teacher's guide for middle school science teachers (In Arabic).  Arab Bureau of Education for the Gulf States, 151(40) 57-76.
Al-Talili, J. (2003). Teaching Philosophy in Sociology: Between Applied Epistemology and Historical Philosophy of Science (In Arabic).  Tunisian Journal of Philosophical Studies, 33(32), 139-165.
Ambosaidi, A., & Al Balushi, S. (2009). Methods of Teaching Science: Practical Concepts and Applications (In Arabic). Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Atwan, A. (2017). Study of legal correlation in linear and nonlinear regression models - an applied study (Master's thesis) (In Arabic). Karbala University, Iraq.
Benjamin, M., Talib, C., Ahmed, N., & Ibrahim, N. (2020). Current teaching practices of physics teachers and their implications for integrated stem education (In Arabic). International Journal of Educational Research -United Arab Emirates University, 8(5), 18-28.
Burawy, M., El-Idrissi, M., & Al-Tabouli, M. (2016). The Future of Sociology (In Arabic). Journal of Sciences and Human Studies, (17), 1-9.
Camero, D., Caballero, M. & Banos, J. (2010). A Sociology of science for science Teachers. Bruno latour and Studies of science, New York.      
Cirit, D. & Aydemir, S. (2020). The Effect of Self-Reflection Activities on Preservice Science Teachers’ Classroom Teaching Practices. Journal of Computer and Education Research, 8(15), 28-40.
Fadl, N. (2002). A sociological vision in developing science education, justifications and opportunities. A paper presented at the seventh scientific conference, Faculty of Education, Tanta University (In Arabic). April 28-29, 2002.
Ghazwan, N. & Al-Rawami, N. (2019). A sociological study of the relationship of university waste to teaching methods and evaluation methods in the Department of Sociology: University of Mohammed V as an example (In Arabic).  Moroccan Journal of Social and Human Sciences, (6), 53-66.
Hanri, C., Arshad, M. & Surif, J. (2017). Scientific Argumentation Practice teaching science. Man in India, 97(23), 23-35.
Leng, C., Abedalaziz, N., Orleans, A., Niamie, Z. & Islam, A. (2018). Teaching Practices of Malaysian Science Teachers: Role of Epistemic Beliefs and Implicit Intelligence, Malaysian Online Journal of Educational Sciences, 6(2), 48-59. 
Merton, R.. (2010). Sociology of science and Sociology as science The Social Science Research Council,. Columbia University Press.
Mustafa, N. & Abdel Fattah, S. & Abdel Mohsen, S. & Ibrahim, M. (2012). Values in the Social Phenomenon (In Arabic). Dar Al-Bashir for Culture and Science.
Ozturk, N. & Erabdan, H. (2019). The perception of science teachers on Socio scientific Issues and Teaching Team. International online journal of Education and Teaching, 6(4). 960- 982.
Qastani, M. (2019). In the Sociology of Moroccan Sociology (In Arabic). The Moroccan Journal of the Social and Human Sciences, (6), 67-73.
Ragheb, R. (2017). An analytical study to investigate the scientific controversy in societal scientific issues of biological teachers and its relationship to their inference patterns (In Arabic). Egyptian Journal of Scientific Education, 20(11). 143-209.
Samili, A. (2017) Evaluation of the teaching practices of science teachers in the middle stage in Samtah Governorate in light of the international standards for science education (In Arabic).  Arab Foundation for Scientific Consulting and Human Resource Development, 60(2), 132-165.
Zaitoun, A. (2010). Contemporary global trends in science curricula and its teaching (In Arabic). Dar Al-Shorouk.