التعامل مع ضغوط العودة التدريجية للتعليم الحضوري وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير، قسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ الارشاد النفسي الاكلينيكي و الإشراف المساعد - قسم علم النفس، جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين المرونة النفسية والتعامل مع ضغوط العودة للتعليم الحضوري لدى عينة من طالبات الجامعات السعودية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن. وتكونت عينة البحث من (332) من طالبات الجامعات السعودية. وجمعت البيانات من عينة الدراسة باستبانة المعلومات الديموغرافية، ومقياس المرونة النفسية، ومقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة النفسية والتعامل مع الضغوط. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق لدى عينة الدراسة في مستوى المرونة النفسية تبعا لمتغير السنة الدراسية، وعدم وجود فروق في مستوى التعامل مع الضغوط تبعا لمتغير السنة الدراسية. كما أظهرت نتيجة الدراسة عدم وجود فروق لدى عينة الدراسة في مستوى المرونة النفسية تبعا لمتغير الوضع الأسري، كذلك عدم وجود فروق في مستوى التعامل مع الضغوط تبعا لمتغير الوضع الأسري.

أحمد،محمد عبد الحميد،عزام،شعبان،نور،هاني جعفر.(2021).فعالية نموذج الحياة في التعامل مع الضغوط الاجتماعية المرتبطة بالتصدع الأسري.مجلة التربية بجامعة الأزهر.
 بسيوني،سوزان صدقة،خياط،وجدان وديع.(2019).الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية.كلية التربية.
البشارات،دينا أحمد،مقابلة،نصر يوسف.(2019).المرونة النفسية وعلاقتها بالالتزام الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك.مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،5(28)،764-783.
الحديبي،مصطفى عبد المحسن،سليمان،منتصر صلاح.(2020).الأمل والمرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المدركة لأحداث الحياة اليومية لأمهات أطفال طيف التوحد المدمجين في مدارس التعليم العام بأسيوط.مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي،8(9)،127-163.
الدارجي،حسن علي سيد.(2007). أساليب التعامل مع الضغوط النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي ونوع التأهيل وأنماط الشخصية ليونك لدى معلمي المدارس الابتدائية[أطروحة دكتوارة غير منشورة].كلية التربية جامعة بغداد.
دخان،صهيب.(2010).أساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الناصرة[رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية].
الستار،رشا محمد.(2015).مقياس مرونة التكيف(المرونة النفسية).جامعة حلوان.مكتبة الأنجلو المصرية
 السليمان،خالد.(2021،أغسطس 24).الفاقد التعليمي في زمن كورونا والتعليم عن بعد.صحيفة سبق الإلكترونية. "السليمان": نعم هناك مشكلة يجب حلها عند العودة للمدرسة  (sabq.org)
الشبول،لانا باسل.(2017).المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة اليرموك[رسالة ماجستير، جامعة اليرموك].
رابح،شرفاوي.(2019).اساليب التعامل مع الضغوط الناتجة عن المشكلات السلوكية لدى تلاميذ التعليم الثانوي[أطروحة دكتوارة، جامعة محمد لمين دباغين].
العسولي،عبد الصمد،مليح،يونس.(2020).المنهج الوصفي التحليلي في مجال البحث العلمي.دار المنارة للدراسات القانونية والإدارية.
الهيئة العامة للإحصاء.(2021).كم عدد طلاب الجامعات السعودية2021. https://cutt.us/Wu0BT.
مرزا،أحمد عبد الرؤوف.(2020).الاكتئاب والقلق والضغوط النفسية التي يواجهها طلاب كلية الطب وطلاب الكليات الغير طبية في المملكة العربية السعودية[رسالة ماجستير،جامعة الملك عبدالعزيز].منصة جامعة الملك عبدالعزيز.
الوافي،منال عبدالغني.(2020).المرونة النفسية وعلاقتها بالرفاهية الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الملك عبدالعزيز[رسالة ماجستير،جامعة الملك عبدالعزيز].منصة جامعة الملك عبدالعزيز.
References:
Abbas, Medhat. (2010). The psychological flexibility as predictor of reducing psychological stress and aggressive behavior among middle school teachers. Journal of the Faculty of Education, 26 (1), 168-233. 
Alghamdi, F. S.(2021).Covid – 19 : Trauma, resilience and posttraumatic reconnection: A mixed method study in Saudi Arabia. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Institute for Education, Science and Arts. 5 (23) 565-598.
Alkhamis, A. & Tanos, A. (2019). The level of psychological flexibility and its  relation with the psychological stresses of students in first-year preparatory at Al-Jouf University at Qurayyat city. Jordanian Educational Journal. 4( 3). https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jaes/vol4/iss3/5
Al-Mishaan, A. (2011). The relationship between psychological hardiness, somatic complaints, hope, and extraversion among gender differences in employees in the governmental sector. Journal of the Social Sciences, 39(1), 49-81. 
American Psychological Association.(2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5)2013. https://cutt.us/tA85N
American psychological association. 2018. The Road to Resilience. [Online]. [18 December 2018]. Available from: https://www.apa.org/helpcenter/road-resilience.aspx
Arnett, J.J. (2000). Emerging adulthood. A theory of development from the late teens through the twenties. Am Psychol. 55(5):469-80. PMID: 10842426
Bronfenbrenner, U. (1979). The ecology of human development. Harvard University Press.
Daniels, J.K., Hegadoren, K.M., Coupland, N.J., Rowe, B.H., Densmore, M., Neufeld, R.W.J., & Lanius, R.A. (2012). Neural correlates and predictive power of trait resilience in an acutely traumatized sample. Journal of Clinical Psychiatry73(03), 327– 332.
Endler, S; & Parker, D. (1999). Coping Inventory for Stressful situation (CISS) Multi.Health System Inc. Toronto.
Erikson, E. H. (1950). Childhood and society. New York: Norton.
Gilbert ,N; & Morawski, C. (2005). Stress Coping for Elementary School Children: A Case for Including Lifestyle.The journal of Individual Psychology, 61, 810-282.
 Karatzias, T., Jowett, S., Yan, E., Raeside, R., Howard, R. (2017). Depression and resilience mediate the relationship between traumatic life events and ill physical health: Results from a population study. Psychology, Health & Medicine22(9), 1021– 1031.
 Landry,L. (2017). Family Life Cycle. Encyclopedia of Couple and Family Therapy. Springer, Cham. https://doi.org/10.1007/978-3-319-15877-8_527-1
Lazarus R.S., Launier R. (1978) Stress-Related Transactions between Person and Environment. In: Pervin L.A., Lewis M. (eds) Perspectives in Interactional Psychology. Springer, Boston, MA. 287-327. https://doi.org/10.1007/978-1-4613-3997-7_12
Southwick, S. M & Charney,D. (2014).  Resilience: The science of mastering life's. Cambridge University Press
. The Family Life Cycle: Definition, Stages & Theory. (2013, December 13). Retrieved from https://study.com/academy/lesson/the-family-life-cycle-definition-stages-theory.html.
Ye, Z., Yang, X., Zeng, C., Wang, Y., Shen, Z., Li, X., & Lin,D. (2020). Resilience, social support, and coping as mediators between Covid-19- related stressful experiences and acute stress disorder among college students in China. Journal of Applied Psychology. 12 (4)1074-1094. doi:10.1111/aphw.12211