استخدام القواعد العلمية في المنهجية العلمية لعملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية ( دراسة ميدانية من وحهة نظر أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية بجامعة سنار السودان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية مرحلة الأساس جامعة سنار.السودان

المستخلص

            تهدف الدراسة التعرف على مدى استخدام القواعد العلمية في المنهجية العلمية لعملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية, من خلال توضيح واقع تطبيق المنهجية العلمية في اختيار المفاهيم والمصطلحات, ومدى تطور القواعد العلمية في المنهجية العلمية, مع توضيح العلاقة بين المفهوم والواقع، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثّلت عينة الدراسة في(50) أستاذاً جامعياً في العلوم الاجتماعية بجامعة سنار، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(Spss) لتحليل نتائج الدراسة؛ توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة منها: تطبيق القواعد العلمية في المنهجية العلمية في عملية اختيار المصطلحات وبناء المفاهيم في بحوث العلوم الاجتماعية  توفر معايير لقياس مخرجات التعليم بالمفاهيم والمصطلحات، وتحسن المفاهيم والمصطلحات  من أداء الباحثين للبحوث العلمية، ويتم تطوير قواعد المنهجية العلمية للمفاهيم والمصطلحات من خلال تلبيتها  لحاجات  الدارسين والمجتمع ،.تتمثل العلاقة بين المفهوم والواقع في المنهجية العلمية في المساعدة على كيفية القياس, وارتباطها بالمجتمع, بناءً على نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة توفير التعاريف  النظرية للمفاهيم والمصطلحات العلمية في البحوث الاجتماعية, والعمل على تغطية كل المفاهيم والمصطلحات  إجرائياً في البحوث، و تدريب الباحثين على القواعد العلمية في منهجية استخدام المفاهيم والمصطلحات في البحث للعلوم الإجتماعية.

  • أولاً  المراجع :

    • أبو القاسم عبد القادر صالح وآخرون(د.ت):المرشد في إعداد البحوث والدراسات العلمية , مركز البحث العلمي والعلاقات الخارجية جامعة السودان
    • حسن ملحم(1998م): التفكير العلمي والمنهجية, الجزائر، مطبعة دحلب.
    • سعيد سبعون وحفصة جرادي(2012م):الدليل المنهجي في اعدد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع ,دار القصبة للنشر .
    • محي محمد مسعد(2000م): كيفية كتابة الأبحاث والإعداد للمحاضرات، الإسكندرية ، د. ت المكتب العربي الحديث ط2الاسكندرية .
    • منال هلال المزاهرة(2014م) مناهج البحث الإعلامي, الاردن، دار المسيرة للنشر.

    ثانياً: الرسائل العلمية :

     

    • اعتماد محمد عبد الله (2002م): أثر النشاط العملي في تدريس مادة الكيمياء في تنمية المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمحافظة امدرمان, ماجستير غير منشورة, كلية التربية- جامعة الخرطوم.
    • سعاد جعفر عمر محمد (1994م): دور كيمياء المرحلة الثانوية في تعلم ونمو المفاهيم العلمية الأساسية للطلاب, رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية –جامعة الخرطوم.
    • الغادة محمد حسن (2002م): تقويم المفاهيم العلمية الأساسية (للعلوم الطبيعية) لكتاب الإنسان والكون للصف السادس بمرحلة الاساس في السودان, ماجستير غير منشورة جامعة الخرطوم – كلية التربية .
    • معالم عبد العاطي، ومحمد سيد أحمد (2012م): مدى مناسبة المفاهيم الكيميائية في مقررات الكيمياء لمستوى وأهداف المرحلة الثانوية بالسودان, ماجستير غير منشور, جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا, كلية التربية.