دور المشرفة التربوية في تنمية الإبداع لدى معلمات الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه تخصص المناهج وطرق التدريس- جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي: ما دور المشرفة التربوية في تنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات بمدينة جده؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
س1- ما القدرات الإبداعية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة جدة؟  س2- ما الأساليب الإشرافية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة جدة؟ س3- ما المعوقات التي تحول دون قيام المشرفة التربوية بدورها في تنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة جدة؟ س4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة وفقاً لمتغيراتها من حيث طبيعة العمل الحالي، الخبرة في مجال التدريس، المؤهل الدراسي؟، وهدفت الدراسة إلى :1-التعرف على القدرات الإبداعية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات في المرحلة الثانوية.2- التعرف على الأساليب الإشرافية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات في المرحلة الثانوية.3- التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون قيام المشرفة التربوية بدورها في تنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات في المرحلة الثانوية.4- التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مجتمع الدراسة وفقاً للمتغيرات التالية(طبيعة العمل الحالي ، الخبرة في مجال التدريس ، المؤهل الدراسي). وللإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث قامت بتوزيع الاستبانة التي تم إعدادها على أفراد الدراسة والبالغ عددهم:( 198) منهم (36) مشرفة تربوية على تعليم المواد الاجتماعية (162) معلمة في تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الثانوية، وللتأكد من صدق الاستبانة تم عرضها على مجموعة من المحكمين، وللتأكد من ثباتها ، تم استخدام معامل (ألفا كرونباخ)، وقد بلغت درجة الثبات(0.94)، وهي درجة عالية مما جعل الأداة صالحة لأغراض هذه الدراسة, وبعد جمع البيانات تم تحليلها عبر برنامج (spss) باستخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار "ت"((T-Test. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها ما يلي:
1- أن درجة استجابات أفراد الدراسة حول العبارات التي تقيس القدرات الإبداعية اللازمة لتنمية الإبداع هي بدرجة (غالياً) وذلك وفقاً لمعيار الوزن النسبي حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي العام (3.65).
2- أن درجة استجابات أفراد الدراسة حول العبارات التي تقيس الأساليب الإشرافية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات هي بدرجة (غالياً) وذلك وفقاً لمعيار الوزن النسبي حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي العام (3.61).
3- أن درجة استجابات أفراد الدراسة حول العبارات التي تقيس المعوقات التي تحول دون قيام المشرفة التربوية بدورها في تنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات هي بدرجة (أحياناً) وذلك وفقاً لمعيار الوزن النسبي حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي العام (3.05).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مجتمع الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) حول العبارات التي تقيس (القدرات الإبداعية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات، الأساليب الإشرافية اللازمة لتنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات، المعوقات التي تحول دون قيام المشرفة التربوية بدورها في تنمية الإبداع لدى معلمات الاجتماعيات) وفقاً لمتغيرات الدراسة لصالح المشرفات التربويات.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) فيما يخص متغير المؤهل الدراسي (دبلوم عالي- دكتوراه).

الأسدي، سعيد جاسم، وإبراهيم، مروان عبد المجيد (2007)، الإشراف التربوي، عمان، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.       
باداود، سحر سعيد (2010): واقع ممارسة المشرفات التربويات للإشراف الإبداعي من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى     
البلوي، مرزوقة حمود (2011)، دور المشرف التربوي في تنمية المعلمين الجدد مهنيا في منطقة تبوك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن 
الخديدي، عبد العالي عوض عالي (2004)، إسهامات المشرف التربوي في تفعيل معامل الرياضيات في    مدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الرياضيات في محافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، مكة المكرمة.
الشديفات، باسل حمدان (2010): دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم في محافظة المفرق، مج 30، ع 2، مجلة جامعة دمشق
الطعاني، حسن أحمد (2005)، الإشراف التربوي مفاهيمه وأهدافه وأسسه وأساليبه، عمان، دار الشروق   للنشر والتوزيع.
مسمح، وليد محمد حسن (2016): درجة ممارسة المشرفين التربويين بمحافظات غزة للتفكير الإبداعي وعلاقتها بمستوى آداء المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
مكتب التربية العربي لدول الخليج (1985)، الإشراف التربوي بدول الخليج واقعه وتطويره، الرياض، مطبعة التربية العربي لدول الخليج.
المعايطه، خليل عبد الرحمن والبواليز، محمد عبد السلام (2004)، الموهبة والتفوق (ط2)، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر.
الموزيري، سليمان بن عبد الله بن محمد (2000)، دور المشرف التربوي في تنمية مهارات التدريس من وجهة نظر معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، كلية التربية، الرياض.
حسين، سلامة عبد العظيم وعوض الله، عوض الله سليمان (2006)، اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.
صليوه، سهى (2005)، الإشراف والتنظيم التربوي، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
طافش، محمود (2004)، الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية، عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع.
طافش، محمود (2006)،"كيف تكون معلماً مبدعاً؟ دليل المعلم العربي"، عمان، دار جهينة للنشر والتوزيع.
عبد العال، حسن إبراهيم (2005)، التربية الإبداعية ضرورة وجود، عمان، دار الفكر.
عبد الهادي، جودت عزت (2006)، الإشراف التربوي مفاهيمه وأساليبه دليل لتحسين التدريس، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع
عطالله، أحمد (2011م): الممارسات الإشرافية الإبداعية لدى المشرفين التربويين كما يراها معلمو مدارس وكالة الغوث بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة غزة
Thomas, F. (2013, January). Teacher Supervision and evaluation a case study of administrators and teachers perceptions of mini observations. Estern North University, Boston.
Smolensky, Elizabeth and Kleiner, Brain (1995). " How to train people to think more Creativity ". Management Development Review.