برنامج قائم على النظرية البنائية باستخدام إستراتيجية تنال القمر(P.O.S.S.E) فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات البحث الجغرافى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه تخصص (المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية) كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

            هدفت البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية باستخدام إستراتيجية تنال القمر(P.O.S.S.E) فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات البحث الجغرافى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي،  وتوصلت إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى دراجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموع الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات البحث الجغرافى لصالح المجموعة التجربية، وأوصت بضرورة عقد برامج تدريبية للمعلمين للتدريب على كيفية استخدام استراتيجية (posse ) تنال القمر فى التدريس، تشجيع معلمى الدراسات الاجتماعية فى المرحلة  الاعدادية على تنمية مهارات البحث الجغرافى لدى التلاميذ .

إسماعيل، مروة حسين (2015)، فاعلية إستخدام التعلم المعكوس فى الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافى لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، العدد 75 ، ص ص173-218.
حميد، شادى (2019)، تأثير إستخدام تنال القمر فى تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف العاشر الاساسى، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس، العدد 20 ، ص ص
زوين، سها حمدى محمد  (2017، يوليو) ، فاعلية الصف المقلوب بمنصة ايزى كلاس (Easy Class) فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات البحث الجغرافى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة كلية التربية جامعة الازهر، عدد 174، الجزء الثانى، ص ص 769 – 823 .
سليمان، إيناس جيهاد (2016)، أثر استراتيجية تنال القمر فى مهارات ماوراء المعرفة فى مادة علم الاحياء لدى طلاب الصف الرابع العلمى ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد 5، ص ص300-321.
عبد الحسن، رشا عبد الحسين صاحب (2018 ، كانون الاول)، فاعلية استراتيجية (P.O.S.S.E) فى تنمية المفاهيم الفزائية لدى طالبات الصف الرابع العلمى ، مجلة أبحاث ميسان، كلية التربية ، جامعة ميسان، مجلد 14، العدد 28، ص ص336-380.
عبد الرحمن ، محمد خليفة  (2020، يناير) ، فاعلية بعض ادوات الويب 2 فى تنمية مهارات البحث الجغرافى والادراك المكانى فى الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى الازهرى ، مجلة كلية التربية جامعة الازهر، مجلد 3 ، عدد 185،  ص ص 383 – 422 .
على ، هيثم عاطف حسن (2016) ، فاعلية استخدام بعض ادوات الجيل الثانى للويب فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات البحث الجغرافى وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة سوهاج .
عمران ، خالد عبد اللطيف عمران ( 2009 ) المهارات الوظيفية فى الجغرافيا فى عصر المعلوماتية رؤى تنظرية وتطبيقية ، دسوق ، دار العلم والايمان .
العيد، الخامسة صالح سليمان (2016 ، أكتوبر)، أثر استراتيجية تنال القمر فى تنمية مهارات الاستيعاب القرائى لدى طالبات الصف الاول المتوسط فى مدينة حائل فى المملكة العربية السعودية ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، العدد 78، ص ص289-310.
المخزومى، ناصر محمود،والبطاينة، زياد أحمد سلامة (2012، يوليو)، أثر إستخدام استراتيجية تنال القمر فى تحسين الاستيعاب القرائى والتعبير الكتابى لدى طلبة المرحلة الاساسية بالاردن، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 2 ، العدد 26 ، ص ص59-80.
مدحت، سوسن موسى ( 2017 )، أثر إستراتيجية تنال القمر فى في تحصيل طالبات الصف الثانى المتوسط في مادة التاريخ ، مجلة اشتونا للدرسات الإنسانية ، مجلد 5 ، ص ص
الهياجنة ، صوفيا فيصل ، وشادية احمد التل (2017) فاعلية إستراتيجيتى التسائل الذاتى وتنال القمر فى تنمية الاستيعاب القرائى وما وراء  الاستيعاب القرائى ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية وعلم النفس ، مجلد 25 ، العدد4 ، ص ص 446 – 471.
ثانيا  المراجع الأجنبية
Bednaiz, W . (2007).Maps and Spatial Thinking Skills in the AP Human Geography TX , University College Station .
Mehmet Unlu. (2011) the level of realizing geographical skills in geography lessons, Educational Sciences: Theory and Practice, 11(4): Pp 2166-2172.
Wildschut.H & Van Der Schee.J. (2007). Searching for Strategies to Help Students to Structure their Geographical Research Papers in a Domain Specific Way ,International Research in Geographical and Environmental Education ,16 (4):Pp 351 – 366 .
Donert,K . (2001).Teaching geography in and about Europe. United .