تقويم المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

       هـــدفت الدراســـة إلـــى تقويم المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي خلال العام الدراسي (2018-2019)؛ بهدف التعرف على مدى تمكن هؤلاء التلاميذ من تلك المهارات، ولتزويد الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية، وعلم النفس التعليمي بمعايير مُناسبة؛ لقياس المهارات الاجتماعية، وقد طبق المقياس على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمجموعة من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان، حيث بلغ  حجم عينة البحث (180) تلميذ وتلميذة، وتم التوصل للصورة النهائية للمقياس، التي تكونت من (30) موقفًا اجتماعيًا مُوزعة على (15) مهارة اجتماعية، هي: (التعبير عن الرأي ، واحترام آراء الآخرين، والمُشاركة الوجدانية، وموضوعية الحوار والمناقشة ، وكسب الأصدقاء، وتكوين علاقات إيجابية، والتعايش في سلام، وطلب المساعدة عند الضرورة، وتقديم المساعدة عند الطلب، والتآخي، وتقديم النصيحة، واتخاذ القرار، واحترام قواعد العمل، وتحمل المسئولية، والتنافس الحر)، وتم حساب ثبات المقياس، وصدقه، وكانت القيم مُرتفعة ومقبولة وفقًا لاختلاف أساليب حسابه المستخدمة في البحث؛ حيث تراوحت قيم مُعامل الثبات بين (0.70 – 0.91)، وبلغت قيمة مُعامل الصدق الذاتي (0.88)، وحققت مُفردات المقياس صدقًا تمييزيًا عند مُستويى ثقة (0.95% - 0.99%)، أي أنه يُوجد فرق دال إحصائيًا عند مُستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعتي التلاميذ مُرتفعي ومُنخفضي في المهارات الاجتماعية، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ما وضع لقياسه، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن مُستوى المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي مرتفع في مهارات: (التعبير عن الرأي ، واحترام آراء الآخرين، والمُشاركة الوجدانية، وموضوعية الحوار والمناقشة ، وكسب الأصدقاء، وتكوين علاقات إيجابية، والتعايش في سلام، وطلب المساعدة عند الضرورة، وتقديم المساعدة عند الطلب، والتآخي، وتقديم النصيحة، واتخاذ القرار، واحترام قواعد العمل، وتحمل المسئولية، والتنافس الحر)، ومتوسط في مهارات: (طلب المساعدة عند الضرورة، وتقديم النصيحة، والتنافس الحر)، وأوصي الباحث بضرورة التركيز على قياس قدرة المُتعلمين على التمكن من المهارات الاجتماعية، وتدريب مُعلمي المراحلة الإبتدائية على كيفية بناء أدوات لقياس المهارات الاجتماعية لدى تلاميذهم.

المراجع العربية:
أبو هاشم عبد العزيز سليم حبيب. (2000). "فعالية استخدام أسلوب تدريس الأقران في التحصيل وتنمية مهارات القسمة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي"، مجلة تربويات الرياضيات، كلية التربية، جامعة بنها، العدد (1)، المجلد (3)، 31-60.
أحمد الشوادفي محمد يوسف. (2008)، "تأثير برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتُعددة الكمبيوترية على تحصيل الدراسات الاجتماعية وتنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيًا (القابلين للتعلم)"، مجلة العلوم التربوية، المؤتمر الدولي السادس، "تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة: رصد الواقع واستشراف المستقبل"، في الفترة من 16-17يوليو، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، المجلد (2)، 810-811.
أحمد حسين عبد المعطي، دعاء محمد مصطفى. (2008)، المهارات الحياتية، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
أحمد عواد. (1999). القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط3، الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
أحمد غنيم. (1985). تطبيقات علي ثبات الاختبار، القاهرة: مكتبة الشروق.
أحمد محمد عبدالخالق. (1996). قياس الشخصية، الكويت: جامعة الكويت.
أمل محمد حسونة. (2007)، المهارات الاجتماعية لطفل الروضة، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
إيمان زكي محمد أمين. (2004). "مدى احتواء كتب الأنشطة التربوية المقررة على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي على مهارات العلم الأساسية والمهارات الاجتماعية"، مجلة القراءة والمعرفة"، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (31)، 137- 156.
باسل حمدان الشديفات. (2010). "دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الأول الثانوي في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين والطلبة أنفسهم"، مجلة علوم إنسانية السنة (7)، العدد (45)،62-98.
جمال سليمان عطية. (2004). "فعالية استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (96)، 46-83.
حنان إبراهيم الدسوقى محمد. (2015). "فاعلية برنامج تقنى قائم على أسلوب المحاكاة فى الدراسات الاجتماعية فى تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل المعرفى لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم المدمجين بالتعليم العام"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (68)، 142-189.
خديجة أحمد بخيت، وعفاف أحمد طعيمة. (1999). "استراتيجية تدريس الأقران وعلاقتها بالتحصيل التجريبي في مقرر بطرق التدريس العامة لشعبة الوسائل التعليمية والمكتبات بتربية حلوان"، المجلد (5)، العدد (4)، 289-317.
خميس محمد خميس عبد الحميد. (2005). "فاعلية برنامج مقترح للدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والتحصيل الدراسي ومفهوم الذات لتلاميذ الصف الثاني والإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.
دينا حسين إمام ظاهر الظاهر. (2008). "فاعلية برنامج إرشادي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى المعاقات حركيًا"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عين شمس.
ديوبولدب فان دالين. (1994). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة: محمد نبيل نوفل، سليمان الخضري الشيح، طلعت منصور، ط5 ، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
رانيا جمال على عيسي، ماجدة حسين أبو علي، وعاطف محمد سعيد. (2016). "نموذج قائم على النظرية البنائية لتدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العجج (85)، 190 - 212.
رشدي أحمد طعيمة. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية "مفهومه، أسسه، استخداماته"، القاهرة: دار الفكر العربي.
رونالد ريجيو. (2005). قائمة المهارات الاجتماعية، تعريب وإعداد عبد اللطيف محمد خليفة، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
سارة محمد حسن آدم، ومهبة هاشم محمد هاشم، وأحمد إبراهيم إسماعيل شلبي. (2019). تأثير استخدام نموذج التحري الجماعي لـ"ثيلين" في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض المهارات الاجتماعية والانتماء لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (117)، 165 - 175.
سعد عبدالرحمن. (1998). القياس النفسي، ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
سليمان محمد سليمان. (2008). "فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم وأثره على سلوكهم الانسحابي"، مجلة كلية التربية، العدد (13)، الجزء (2)، 1- 78.
سندس العاتكي. (2001). "مهارات التفكير المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وأدلتها في الجمهورية العربية السورية"، مجلة جامعة دمشق، المجلد (27)،                                                625-668
سهام سويرس عريان. (2018). "وحدة مقترحة في مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية الانتماء الوطني وبعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد (6)، العدد (4)، 37 - 54.
صفية أحمد محمد علي. (2010). "فعالية بعض الأنشطة العلاجية للدراسات الاجتماعية لتحسين التحصيل الدراسي وتنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ المتأخرين دراسيا بمرحلة التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
صلاح الدين محمود علام. (2000). القياس التربوي والنفسي "أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة"، القاهرة دار الفكر العربي.
صلاح الدين محمود علام. (2005). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية البارمترية واللابارمترية، القاهرة: دار الفكر العربي.
طريف شوقي. (2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
عادل إبراهيم عبدالله الشاذلي. (2019). "فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية"، العدد (117)، 219 - 256.
عاطف محمد بدوى. (2010). التعليم والتعلم في علم التاريخ، القاهرة، دار الكتاب الحديث،.
عاطف محمد سعيد عبدالله. (2002). "فعالية برنامج يعتمد على الأنشطة المرتبطة بالدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم التربية الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 82 ، 56 - 91.
عباس راغب علام. (1993). "تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات الاجتماعية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنوفية.
عباس راغب علام. (2008). المهارات الاجتماعية في حياتنا المعاصرة (المفهوم، الأنواع، الاهمية، الأبعاد، طرق التعليم والتعلم)، القاهرة: دار فرحة للنشر والتوزيع.
عبد اللطيف خليفة. (1996). "المهارات الاجتماعية في علاقاتها بالقدرات الإبداعية وبعض لمتغيرات الديموجرافية لدي طلبة الجامعة"، حوليات كلية الآداب، جامعة الكويت، الحولية (17)، الرسالة (116)، 11-129
عبير كمال محمد عثمان. (2007). فعالية استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية الأداءات المهارية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكلية التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
عزيزة رجب خليفة. (2003). فاعلية الاستقصاء في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي الابتكاري في العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا.
علاء إبراهيم إبراهيم زايد. (2004). "أثر استخدام مصادر البيئة المحلية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية القيم البيئية والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مج 12, ع 1 ، 139 - 189.
عواطف حسان عبد الحميد. (2008). "برنامج مقترح في التربية العملية باستخدام أسلوب التعلم التعاوني وبعض الأنشطة العلمية، وقياس فعاليته في اكتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة"، مجلة كلية التربية بسوهاج، كلية التربية، جامعة سوهاج، ، ج24 ، 221 - 278.
عواطف حسن صالح. (2002). العزلة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية والمساندة الاجتماعية لدى الشاب الجامعي، مجلة كلية التربية ببنها، المجلد 12، العدد 52.
عواطف حسين صالح. (2011). علم النفس الاجتماعي (منظور تكاملي تطبيقي)، القاهرة: مطبعة آية.
عيد المنعم الدردير. (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، الجزء الثاني.
فارق الروسان. (1999). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، القاهرة: دار الفكر العربي.
 فخري رشيد خضر. (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان دار المسيرة.
فريال خليل سليمان، وأمل الأحمد. (2011). "بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين: دراسة ميدانية لدى عينة من اطفال الرياض من عمر 4 و 5 سنوات في محافظة دمش"، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 27 ملحق ، 13 - 56.
فكري حسن ريان. (2010). التعلم الاجتماعي وتدريس الاجتماعيات، القاهرة، عالم الكتب.
فهيم مصطفى. (2005). الطفل والمهارات الحياتية في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية، القاهرة: دار الفكر العربي.
فؤاد أبو حطب، وأمال صادق. (1996). علم النفس التربوي، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
فؤاد البهي السيد. (2008). علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفكر العربي.
فؤاد عبد الله عبد الحافظ. (2007). فاعلية استخدام استراتيجية تدريس الأقران على تنمية بعض مهارات التجويد وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 68 ، 74 - 102.
كامل الحصري. (2005). فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية.
كمال بدير إبراهيم سليم. (2019). استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية، العدد (75)، المجلد (3)، 444 - 473.
محمد إسماعيل عبد المقصود. (2009)، استراتيجيات تدريس الدراسات الاجتماعية، القاهرة: دار المعرفة الجامعية..
محمد السيد عبد الرحمن. (1998). دراسات في الصحة النفسية، الجزء الثاني، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
محمد محمود محمد حمادة. (2002). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم دروس مادة الرياضيات وفي إتقان وبقاء إثر تعلمها لدى طلاب المعلمين بكلية التربية-جامعة حلوان، دراسات في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية-جامعة عين شمس، ع 83 ، 173 - 217.
محمود فتحي عكاشة، أماني فرحات عبد المجيد. (2012). "تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية"، المجلة العربية لتطوير التفوق، مركز تطوير التفوق، جامعة العلوم والتكنولوجيا، العدد (4)، المجلد (3)، 116-147.
مدثر سليم أحمد. (2002). "مشكلات المراهقين السلوكية واضطراباتهم النفسية في علاقتها باتجاهاتهم ودوافعهم نحو الانتماء لجماعات الأقران: دراسة تطبيقية على طلاب التعليم الثانوي العام والفني بأسوان"، مجلة كلية الآداب بقنا، ع12، 328 - 377 .
مريم عيسى الشيراوي، فتحي السيد عبد الرحيم، نهى عبد الرحمن النجار. (2011). "فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارة تكوين الأصدقاء لتحسين التفاعل الاجتماعي بين التلميذات المدمجات في المدارس الحكومية بمملكة البحرين"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، العدد (3)، المجلد (12)، 163 - 195.
مي كمال موسى دياب. (2016). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (76)، 241 - 262.
نجلاء عبدالله إبراهيم. (2009). "فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية وأثره في التحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج19, ع64 ، 359 - 393.
نواف ملعب الظفيري. (2012). العلاقة بين المهارات الاجتماعية والحاجات النفسية لدى طلبة الصف العاشر بدولة الكويت (دراسة مقارنة بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة دمشق، العدد (4)، المجلد (10)، 65 - 93.
نورا نادر الدسوقي قطامش. (2019). استخدام مدخل "Task Analysis" لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والبيئية لدى المتأخرين دراسيا في مادة الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد (108)، الجزء (4)، 479 - 501.
نيفين محمد محمود. (2016). استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب كويست في مادة الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية،، العدد (4)، المجلد (64)، 548 - 578.
هالة الشاروني يعقوب. (2008). فاعلية برنامج التعلم النشط في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
هالة الشحات عطية يوسف. (2006). فعالية استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها.
هالة فاروق جلال الديب. (2010). تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام الوسائط المتُعددة لدى الأطفال المعاقين عقليا، القاهرة، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
ولاء صلاح محمد حسن. (2009). برنامج مقترح قائم على البنائية الاجتماعية لتنمية التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية لدى الطالب معلم التاريخ، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
المراجع الأجنبية:
Alans. Bellack, Kim T. Mueser, Susan.Gingerieh, Julie Agresta , (2004), Social skills Training For Schizophrenia, The Clifford Press, P15. Available at: jpa.sagepub.com/content/29/3/292.refs .
Anise Flower, (2008), Social Skills Improving System (SSIS), person education, Psycho Corp. Available at: www.pearsonassessments.com/.../SSIS_PreschoolSes.
Becky L. Spivey, m. Ed.,(2007), Why is it Hard For Some Children to Learn Social Skills?, Super Duper Handouts, No144.  Available at:www.oxfordbibliographies.com/. 
Catrina Pinhiero Mota, Paula Mena Matos, Marina Serra Lems, (2011), Psychometric Properties Of the Social Skills Questionnaire: Portuguese Adaptation Of The Student From (Grade7 to12), The Spanish Journal Of Psychology, 14(1), University Of Porto.
Colleen Awbery,  Amy Longo, Amanda Lynd, Colleen Payne, (2008), Increasing Social Skills Of Elem entry School Students through the use of Literature and Role Playing, Saint Xavier University & Pearson Achievement Solution, INC. Field-Based master Program, Chicago, Illinois.
Dam Baggen. V & Kraaimaat, F, (2000), Group Social Skills Treatment or Cognitive Group Therapy As the Clinical Treatment of Choice for Generalized Social Phobia, Journal of Anxiety Disorders, 14(5).
Danny Wayne Pettry, (2006), Building Social Skills through Activities, Certified Therapeutic Recreation Specialist. Available at:www.k12.com/.../PDF/IESD-Socialization-Study-Ma.
Deniz Dagseven Emecen, (2011), "Comparison Of Direct Instruction and Problem Solving Approach in Teaching Social Skills to Children with Mental Retardation", Educational Science: Theory & Practice, 11(3), Summer, 1414- 1420, Mallepe University.
Dorothy Scattone, (2007), Social Skills Interventions For Children With Autism, Psychology in Schools, 44(7), University Of Mississippi Medical Center.  
Kaili Chen Zhang, (2011), Let's Have Fun! Teaching Social Skills Through Stories, Telecommunication, and Activities, International Journal Of Special Education, University Of Hong Kong,. 26(2). (EJ937176). 
Kira Fetissoff, Jeannie Kry, Aryn Skilling, (2008), Improving Social Skills In Elementary Students Through Classroom Meeting, Decemre.              
Merrell, K,W. (1998), Assessing Social Skills and Peer relations (L) H. Booney Vance (ed) Psychological Assessment Of Children . new York: John Wiley & Son Sinc .
Midge Ordmann Mougey, D. Joc. Dillon Denise Pratt,(2009), "More Tools For Teaching Social Skills In School", Grades 3-12 , Boyes Town Press.
Oreilly, Markf; Lanconi, Giulioe, Sigafoos, Jeff, Odonghue, Dierdre; Lacey, Claire & Edrrisinha, Chaturi, (2004), Teaching Social Skills to Adults With Intellectual Disabilities "Acomparrison of External Control and Problem Solving Intervention", Research in Developmental Disabilities, P440.
Stephen. N. Elliot, (2007), Social skills (enabling learning , growing friends), person education. Available at: faculty. unlv. edu/.../Elliott, %20Malecki, Demaray_20.
This, (2008), "social skills", Chartiss Sponsored By Increase Your Knowledge, Advanced     Teacher Training, P16. Available at: etd. lsu. edu/docs/available/etd.../Vance_Diss. PDF.
Dubreucq, J., Haesebaert, F., Plasse, J., Dubreucq, M., & Franck, N. (2021). A systematic review and meta-analysis of social skills training for adults with Autism Spectrum Disorder. Journal of autism and developmental disorders, 1-12.‏
Kutnick, P., & Manson, I. (2021). Social life in the primary school: Towards a relational concept of social skills for use in the classroom. In The social child (pp. 165-187). Psychology Press.‏\
Suryanto, H., Warring, S., Kartikowati, R. S., Rorimpandey, W. H., & Gunawan, W. (2021). Study creativity with diverse social skills to support the learning process in future education. Journal of diversity in learning (JDIL), 1(2), 85-89.‏
Beelmann, A., & Lösel, F. (2021). A comprehensive meta-analysis of randomized evaluations of the effect of child social skills training on antisocial development. Journal of Developmental and Life-Course Criminology, 7(1), 41-65.‏
Tal-Saban, M., Moshkovitz, M., Zaguri-Vittenberg, S., & Yochman, A. (2021). Social skills of kindergarten children with Global Developmental Delay (GDD), with and without Developmental Coordination Disorder (DCD). Research in Developmental Disabilities, 119, 104105.‏
Mootz, C. A., Lemelman, A., Giordano, J., Winter, J., & Beaumont, R. (2022). Brief Report: Feasibility of Delivering the Secret Agent Society Group Social Skills Program via Telehealth During COVID-19: A Pilot Exploration. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-6.‏
Gerber, A. H., Kang, E., Nahmias, A. S., Libsack, E. J., Simson, C., & Lerner, M. D. (2022). Predictors of Treatment Response to a Community-Delivered Group Social Skills Intervention for Youth with ASD. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-14.‏
Heidelburg, K., & Collins, T. A. (2021). Development of black to success: A culturally enriched social skills program for black adolescent males. School Psychology Review, 1-14.‏
Abrahão, A. L. B., & Elias, L. C. D. S. (2021). Students with ADHD: social skills, behavioral problems, academic performance, and family resources. Psico-USF, 26, 545-557.‏