تقويم الأداء التدريسي لمعلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تقويم المناهج و البرامج التعليمية - كلية التربية - جامعة أم القرى

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء التدريسي للمعلمات في تدريس مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفات، والكشف عن الفروق في مستوى الأداء التدريسي للمعلمات في تدريس مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين والتي قد تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي أو عدد سنوات الخبرة أو عدد الدورات التدريبية. واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي، وتضمن مجتمع الدراسة جميع معلمات مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة خلال العام 1442 / 1443 هـ، والبالغ عددهن (261) معلمة، أما عينة الدراسة فقد اشتملت على (68) معلمة، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وقامت الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة كأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن قيمة المتوسط الحسابي للدرجة الكلية لأفراد عينة الدراسة على بطاقة الملاحظة بلغ (4.01) بانحراف معياري قيمته (0.39) وهذا يعني أن مستوى الأداء التدريسي للمعلمات في تدريس مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المشرفات جاء بدرجة مرتفعة. وقد تراوحت قيم المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد عينة الدراسة على الأبعاد التي تضمنتها بطاقة الملاحظة بين (3.91) إلى (4.15) وبدرجات ممارسة مرتفعة لجميع الأبعاد. وقد جاء البعد الخاص بالتقويم في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (4.15) وانحراف معياري (0.46) وبدرجة ممارسة مرتفعة، ويليه في الترتيب الثاني جاء البعد الخاص بالتخطيط بمتوسط حسابي (4.04) وانحراف معياري (0.46) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وجاء البعد الخاص بالمسؤوليات المهنية في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي (3.94) وانحراف معياري (0.42) وبدرجة ممارسة مرتفعة، وأخيراً جاء البعد الخاص بالتنفيذ في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي (3.91) وانحراف معياري (0.44) وبدرجة ممارسة مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الأداء التدريسي للمعلمات في تدريس مقرر التفكير الناقد بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي (لصالح المعلمات الحاصلات على دراسات عليا)، والخبرة التدريسية (لصالح المعلمات ذوات الخبرة الأكبر)، وعدد الدورات التدريبية (لصالح المعلمات الحاصلات على عدد أكبر من الدورات التدريبية). وفي ضوء نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات، وكان أهمهما: تنظيم برامج تدريبية لمعلمات التفكير الناقد على مهارات القرن الحادي والعشرين، والاهتمام بتطوير برامج إعداد معلمات التفكير الناقد للمرحلة المتوسطة؛ بحيث تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين.

آل وادي، علي (2013). تنمية التفكير الناقد في الدراسات الجمالية. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
التويجري، أحمد بن محمد (2016). واقع تدريس معلمي العلوم الشرعية لمهارات التفكير الناقد بالمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم التعليمية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 8، 15-74.
الحارثي، عبير بنت علي بن عيضة والحربي، صالح بن رجاء بن عويمر (2021). مستوى الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الإبداعي. عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر، 72 (3)، 36-108.
الحازمي، بشرى بنت سعود بن أحمد الهلالي والصباغ، حمدي بن عبدالعزيز (2019). تقويم مهارات تدريس التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 35 (12)، 337-359.
الحازمي، الحسن بن علي يحيي (2020). دور التخطيط في تطوير أداء معلم الكبار وفق مهارات القرن الحادي والعشرين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، 21 (9)، 1-26.
حافظ، وحيد السيد إسماعيل (2015). فعالية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي فى تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مصر، 165، 185-304.
حسين، أحمد عبدالعاطي (2007). تقويم أداء معلم التربية الرياضية في ضوء المعايير القويمة للتعليم في مصر. مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مصر، 74، 103-130.
الحريري، رافدة عمر (2009). طرق التدريس بين التقليد والتجديد. عمان: دار الفكر.
حسن، شيماء (2011) تقويم أداء الطالب معلم الرياضيات لمهارات التدريس في ضوء المعايير القومية لإعداد معلم الرياضيات. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 10، 290-316.
حفني، مها كمال (2015). مهارات معلم القرن ال 21. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 288-311.
حمدي، علي محمد والغامدي، غرم الله بن مسفر صالح (2021). دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلابهم. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 24 (2)، 45-84.
الحميدان، مزن صالح علي وعبدالهادي، شيرين كامل موسي (2021). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير التخصصية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مصر، 101، 215-272.
خبايا، ياسر محمد (2018). فعالية منهج العلوم في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 4، 93-124.
الخليفة، حسن جعفر ومطاوع، ضياء الدين محمد (2015). مهارات التدريس الفعال: جودة للتعليم وإتقانًا للتعلم. الرياض: مكتبة الرشد.
دعمس، مصطفى نمر (2008). استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته. العين: دار الكتاب الجامعي.
دعمس، مصطفى نمر (2010). الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم العامة. العين: دار الكتاب الجامعي.
الربيعان، وفاء محمد عبدالله والمزيني، تهاني بنت عبدالرحمن بن علي (2021). تصور مقترح للكفايات البحثية لمعلمات العلوم المرحلة المتوسطة في ضوء أدوار معلم القرن 21 بمدينة الرياض. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 23، 535-563.
الرويس، عزيزة بنت سعد (2021). تقويم الممارسات التدريسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمات الصفوف الأولية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 5، 229-277.
الزهرانى، عزة صالح عبدالله (2021). واقع الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في منطقة مكة المكرمة من وجهة نظر مشرفيهم. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 115 (1)، 418-458.
سيد، فهد بن على بن عبدالله (2020). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان في ضوء مهارات التفكير الناقد والحلول المقترحة لتفعيلها. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 36 (1)، 596-611.
الشهري، محمد بن صالح أحمد الحيدي (2020). تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 79، 2455-2488.
عبدالشافي، دينا حسن (2013). المهارات الأساسية للتعليم والتعلم مدى الحياة تصور مقترح في إطار تحولات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، مصر، 21 (2)، 146-186.
العبدالله، عبدالمنعم بن علي (2022). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 5 (1)، 185-207.
عبدالله، مدركة صالح وجعفر، هناء صادق (2017). الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات وعلاقته بتواصلهم الرياضي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، 15، 146-167.
عيسى، نجلاء بنت محمد (2020). تقويم أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية اللازمة بمدينة الرياض. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 79، 1213-1257.
الفهيد، عبدالله بن سليمان بن إبراهيم (2021). تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 37 (5)، 196-250.
القحطاني، حسين بن ناصر وكريري، عصام بن محمد بن علي (2020). مؤشرات توجه برامج التدريب الصيفي للمعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي بالمملكة العربية السعودية نحو تنمية مهارات معلم القرن الحادي والعشرين. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، 21 (14)، 56-82.
قطامي، نايفة (2004). مهارات التدريس الفعال. عمان: دار الفكر.
الكريمين، رائد أحمد والرمامنة، عصري علي والكريمين، هاني أحمد (2015). مدى ممارسة معلمات المستوى التمهيدي لمفاهيم التدريس الفعال في ضوء نظرية الاهتمامات وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، 39 (2)، 581-630.
اللقاني، أحمد حسين والجمل، على أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
مازن، حسام الدين محمد (2015). تكنولوجيا تصميم التدريس الفعال (بين الفكر والتطبيق). القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
المتحمي، محمد بن أحمد (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 24 (5)، 219-277.
المسرحي، ياسمين بنت أحمد يحيى (2016). مدى توافر مهارات الأداء التدريسي الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، 9، 223-259.
المنتشري، حليمة يوسف (2011). برنامج تدريبي مقترح قائم على الفصول الافتراضية (Virtual Classroom) في تنمية مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم الشرعية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز.
الموسى، جعفر محمود (2015). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير الجودة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 165 (2)، 407-452.
يوسف، حديد (2009). أساليب معاصرة في تقويم الأداء التدريسي للمعلمين. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 31، 83-99.
Mattison, C., Gauvin, F., & Waddell, K. (2018). Rapid synthesis: Supporting professional learning approaches to foster global competencies in K-12 education. Hamilton: McMaster
Palmer, T. (2015). 15 Characteristics of a 21 st-Century Teacher, http://www.edutopia.org.