الخصائص السيكومترية لاختبار رينولدزRAIT(NV) للذكاء التكيفي غير اللفظي (دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوك)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية والآداب - قسم التربية وعلم النفس

2 أستاذ التعلم والفروق الفردية - كلية التربية والآداب – جامعة تبوك

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لاختبار رينولدز للذكاء التكيفي غير اللفظي، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوك، والتي تكونت من (936) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وأشارت النتائج إلى أن معاملات الثبات لفقرات الاختبار بطريقة الاتساق الداخلي امتدت من (0.23) إلى (0.70)، كما بلغ معامل الثبات بطريقة ألفا لكرونباخ للاختبار ككل (0.96)، و(0.96) بطريقة التجزئة النصفية. في حين أن صدق الفقرات امتدت معاملات الارتباط من (0.19) إلى (0.68)، كما أن معاملات الارتباط بين كل بعد والأبعاد الأخرى، وكل بعد والدرجة الكلية امتدت من (.96) إلى( (.99. أما الصدق المرتبط بمحك فإن قيمة معامل الارتباط بين الدرجة الكلية لاختبار رينولدز للذكاء التكيفي غير اللفظي واختبار ( (CFT 20-Rبلغت (0.85). كما دلت النتائج على تمتع فقرات المقياس بمعاملات صعوبة وتمييز مناسبة، كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على الاختبار تعزى لمتغير النوع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على الاختبار بالنسبة لمتغير الصف الدراسي، وقد تم اشتقاق معايير تفسر الدرجات على الاختبار. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: استخدام مقياس رينولدز للذكاء التكيفي غير اللفظي في تحديد وقياس الذكاء لدى طلبة المرحلة الثانوية وذلك بعد التأكد من تمتعه بدرجة عالية من الصدق والثبات.

المراجع العربية:
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف أحمد.(2011). دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية.
)ط.2 ). مركز ديون لتعليم التفكير، الأردن.
أبو حطب، فؤاد، وعثمان، سيد، وصادق ،آمال.(2008). التقويم النفسي. مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو ناهية، صلاح الدين محمد.(1994). القياس التربوي. مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، إسراء. (2014). تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الابتدائي.[ أطروحة ماجستير غير منشورة ]. جامعة دمشق.
بشر، عمار. (2016). اختبارات الذكاء ماهيتها واستخداماتها.( ط.2). دمشق.
البيلي، محمد عبدالله، و أبو هلال، ماهر. (1993). الخصائص السيكومترية لاختبار الذكاء غير اللفظي في مجتمع الإمارات العربية المتحدة. مجلة كلية التربية، 8 (9)، 14-15.
الجبلي، سوسن شاكر.(2005). أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. مؤسسة علاء الدين للنشر.
حسن، عزت. (2016). الإحصاء النفسي والتربوي . دار الفكر العربي.
الخطيب، أحمد، والخطيب، محمد. (2011). الاختبارات والمقاييس النفسية . دار الحامد والنشر والتوزيع.
الزهراني، سعيد سعد(2012). القدرات العقلية ولذكاء الإنساني. مكتبة الملك فهد الوطنية.
شكشك، أنس. (2007). الذكاء أنواعه واختباراته . كتابنا للنشر.
صاكال، فاطمة، و خليفة، عبدالسلام. (2017). الفروق الفردية بين تنوع التدريس وتفريد التعليم. مجلة كلية التربية الزاوية،(7).
عباس، إبراهيم (1996). الاختبارات النفسية تقنياتها وإجراءاتها. دار الفكر التربوي.
عباس، إبراهيم (1996). الاختبارات النفسية تقنياتها وإجراءاتها. دار الفكر التربوي.
عباس، فيصل ).2002.( الذكاء والقياس النفسي في الطريقة العيادية .دار المنهل اللبناني.
عبد الكافي، إسماعيل عبد الفتاح .(2001 ). اختبارات الذكاء والشخصية .مركز الإسكندرية للكتاب.
عبدالرؤف، طارق ومحمد، ربيع.(2008).الذكاءات المتعددة. دار اليازودي للنشر والتوزيع.
العزة، سعيد حسين.(2002  .(تربية الموهوبين والمتفوقين. الدار العلمية الدولية، ودار الثقافة للنشر والتوزيع.
علام، صلاح الدين محمود.(2006). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. دار
الفكر.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. (ط .3). دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة
علام، صلاح الدين محمود.(2013). إتقان القياس النفسي الحديث. دار الفكر.
علي، سامي.(1994). مقدمة في علم النفس البيولوجي .مكتبة النهضة.
عمران، محمد والعجمي، حمد. (2005(.أسس علم النفس التربوي رؤية تربوية إسلامية معاصرة. مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
غرايبة، عايش، والناطور، ميادة، والمنيزل، عبدالله. (2006(. تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الشامل للبيئة الأردنية. مجلة العلوم التربوية،33 (2)،382-400.
غرايبة، عايش، والناطور، ميادة، والمنيزل، عبدالله.( 2006). تقنين اختبار الذكاء غير اللفظي الشامل للبيئة الأردنية. مجلة العلوم التربوية،33 (2)،382-400.
فايد، حسين.(2005 .( علم النفس العام: رؤية معاصرة . مؤسسة حورس.
القرارعة، دعاء.(2019). الخصائص السيكومترية لاختبار رينولدز للذكاء التكيفي غير اللفظي في الأردن. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الطفيلة.
قسيمة، نادية. (2020). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـ-جون رافن- على تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
كوافحة، تيسير مفلح. ( 2010.( القياس والتقييم وأساليب القياس والتشخيص في التربية
الخاصة. (ط.3 .( دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة
المنقل، محمد بشير.(2013). علم النفس تعريفه وميادينه والذكاء أنواعه وطرق قياسه..
جامعة دمشق.
النبهان، موسى. (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوكية . دار الشروق للنشر.
النفيعي، عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد. (2001). تقنين اختبار المصفوفات
المتتابعة المتقدم على طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمكة المكرمة. [أطروحة ماجستير، جامعة أم القرى].
النفيعي، عبدالرحمن، والزهراني، عبدالرحمن. (2018). الخصائص السيكومترية لاختبار سنجدرس أومن لقياس الذكاء غير اللفظي على عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 1(1)، 67-98.
وزارة التعليم(2022).إحصائيات أعداد الطلبة في مدينة تبوك.
المراجع الأجنبية:
Reynolds,C.R(2016).Reynolds Adaptable Intelligence Test-Nonverbal. Retrived From www.Stoeling.com. On 3. November.
Eastes, B.(2018). FLUID AND CRYSTALLIZED G VS. M.I.: SEM OF HUMAN INTELLIGENCE A. Thesis Submitted in Partial Fulfillment of Requirements for the Master of Science Degree in Educational Psychology. George Mason University, 2012.
Wilson, M., Constructing measures: An item response modeling approach (Mahwah-NJ: Lawrence Erlbaum, 2005).