المضامين التربوية المستنبطة من نصوص حادثة تحويل القبلة في الجانب العقدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير (أصول التربية الإسلامية) بجامعة جدة

2 الأستاذ المشارك بقسم أصول التربية الإسلامية بجامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المضامين التربوية من حادثة تحويل القبلة، والمتعلقة بالجانب العقدي، اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:- أن القبلة رمز من رموز الإسلام فلم تعد مكانًا للعبادة فحسب، وأن قبلة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة كانت إلى بيت المقدس، وأن تحويل القبلة كان بعد الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، وجاء هذا التحويل تمحيص وتنقية لصفوف المسلمين، وأن تحويل القبلة كان إثبات لتميز الأمة الإسلامية عن غيرها من الأمم، وإعلان لتفردها وقدرتها على الاستخلاف في الأرض، كما نتجت الدراسة إلى أن مخالفة أعداء الإسلام من الإيمان، وأن الأمة الإسلامية أمة مؤمنة لا تشابه غيرها من الأمم، لذا تمنى الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يُحول عن قبلة أهل الكتاب مخالفة لهم.

ابن حجر، أحمد بن علي، (1379هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، رقمه: محمد فؤاد، أخرج الأحاديث: محب الدين الخطيب، تعليق: عبد العزيز بن باز.
ابن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل، (1421هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة.
أبي حنيفة، النعمان بن ثابت، (1419هـ)، الفقه الأكبر، الإمارات العربية: مكتبة الفرقان.
ابن جزي، محمد بن أحمد بن محمد، (1416هـ)، التسهيل لعلوم التنزيل، تحقيق: عبد الله الخالدي، الناشر: دار الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت.
ابن عثيمين، محمد بن صالح بن محمد، (1423هـ)، تفسير الفاتحة والبقرة، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد، (1404هـ)، التحرير والتنوير" تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد"، تونس: الدار التونسية.
ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكرياء، (1399هـ)، مقايس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد، عمان: دار الفكر.
ابن القيم، محمد بن أبي بكر بن أيوب، (1410هـ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: مكتب الدراسات والبحوث العربية والإسلامية، دار ومكتبة الهلال، بيروت.
ابن كثير، أبي الفداء إسماعيل القرشي، (1410هـ)، تفسير القرآن العظيم، ط3، بيروت: دار الجيل.
ابن ماجه، محمد بن يزيد القزويني، (د.ت)، سنن ابن ماحه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية.
ابن منظور، محمد بن مكرم بن على، (1414هـ)، لسان العرب، بيروت: دار صادر.
أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق، (1430هـ)، سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرؤوط وآخرون، دار الرسالة العالمية.
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، (1422هـ)، الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه أيامه، تحقيق: محمد زهير بن ناصر، دار طوق النجاة.
الأزرقي، محمد بن عبد الله بن أحمد، (1421هـ) أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق: رشيد الصالح، ط9، مكة المكرمة: دار الثقافة للطباعة.
الألوسي، شهاب الدين. (1415هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: علي عطية، بيروت: دار الكتب العلمية.
الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، (1420هـ)، الصحيح الجامع الصغير وزياداته، مكتب الإسلامي
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، (1409هـ)، الأدب المفرد، تحقيق: محمد فؤاد، دار البشاير الإسلامية، بيروت.
البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، (1418هـ)، صحيح الأدب الفرد، تحقيق: محمد ناصر الألباني، ط4، دار الصديق للنشر والتوزيع.
الباز، أنور، (1428هـ)، التفسير التربوي للقرآن الكريم، القاهرة: مصر، دار النشر للجامعات.
البغوي، الحسن بن مسعود، (1417هـ)، معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: محمد عبد الله النمر، ط4، دار طيبة للنشر.
الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن موسى، (1419هـ)، سنن الترمذي، تحقيق: أحمد شاكر، محمد عبد الباقي، إبراهيم عطوة، الناشر: شركة مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2.
الحنبلي، محمد بن أحمد بن سالم، (1425هـ)، الدرة المضية في عقيدة أهل الفرقة المرضية، شرح: صالح الفوزان.
الجرجاني، علي بن محمد بن علي الحسيني، (1424هـ)، التعريفات، دار الكتب العلمية، بيروت: لبنان.
الجزائري، جابر بن موسى بن عبد القادر، (1424هـ)، أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، ط5، المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم.
الرازي، محمد بن عمر بن الحسن، (1420هـ)، مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي، بيروت الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، مجلة البحوث الإسلاميةـ. (د،ت)
الزمخشري، محمود بن عمرو بن أحمد، (1470هـ)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3.
السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل، (1414هـ) المبسوط، بيروت: دار المعرفة.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله، (1420هـ) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، مؤسسة الرسالة.
الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، (1400هـ)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، دار عالم الفوائد.
الطبري، محمد بن جرير بن يزيد، (1420هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد شاكر، ط1، مؤسسة الرسالة.
الطويل، السيد رزق، (1417هـ)، القبلة ومهمتها في وحدة الشعور الإسلامي. تم استرجاعها من 313263/Record/com.mandumah.search://http بتاريخ 20/ 1/ 1443.
العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد، (د.ت) إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي، دار ابن كثير، دمشق: بيروت.
الفيروز أبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، (1426هـ)، القاموس المحيط، ط1، القاهر: مطبعة الحلبي.
القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر، (1384هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: البردوني وأطفيش، القاهرة: دار الكتب المصرية، ط2.
المباركفوري، صفي الرحمن المباركفوري، (1427هـ)، الرحيق المختوم، بيروت: دار الهلال.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد، (1441هـ)، النكت والعيون، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود، بيروت: دار الكتب العلمية.
المرزوقي، أمال حمزة، (1416هـ)، مضامين تربوية في سورة "البقرة"، دراسة تربوية، تم الاسترجاع من
رابط: 40790/Record/com.mandumah.search://http
المحلى، السيوطي، (1424هـ)، جلال الدين محمد بن أحمد، تفسير الجلالين، دار الحديث، القاهرة.
النيسابوري، مسلم بن الحجاج القشيري، (د،ت)، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار أحياء التراث العربي.
عويضة، محمد نصر الدين محمد، فصل الخطاب في الزهد والرقائق الآداب
فتح الباب، مجدي، (1440هـ)، تحويل القبلة: عظمة الحدث وتهاتف النقد، مجلة الوعي الإسلامي، تم الاسترجاع من
http//:search.mandumah.com/Record/1059938.