التفاعل الاجتماعى وعلاقته بمهام نظرية العقل لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذالصحة النفسية وعميدكلية التربية الأسبق - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين التفاعل الإجتماعي ومفاهيم نظرية العقل لدى أطفال الروضة ذوي إضطراب طيف التوحد،وتكونت عينة الدراسة من ثلاثون طفلا من أطفال الروضة ذوي إضطراب طيف التوحد،تم تشخيصهم بإستخدام مقياس جيليام ترجمة وتعريب: محمد السيد عبدالرحمن، ومنى خليفه 2019، كما طبق عليهم مقياس مفاهيم نظرية العقل إعداد:عبد العزيزالشخص،وسلوى رشدي2012،ومقياس التفاعل الإجتماعي إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند01, بين التفاعل الإجتماعي ومفاهيم نظرية العقل لدى أطفال الروضة ذوي إضطراب طيف التوحد،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند01, بين الجنسين في التفاعل الإجتماعي لصالح الإناث،وكانت الفروق دالة عند01,أيضا بين الجنسين في مفاهيم نظرية العقل لصالح الإناث،وأخيرا ينبئ بعد واحد من أبعاد التفاعل الإجتماعي وهو المبادأة الإجتماعية بمفاهيم نظرية العقل دون غيره،وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابفة ،كما تم تقديم عدد من التوصيات الإجرائية.